العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «دبي» يهبط 1.01% و«أبوظبي» 0.32% والسيولة دون 350 مليوناً

    أسواق الأسهم تتراجع مقتفيةً أثر البورصات الخليجية

    هبطت أسواق الأسهم المحلية أمس، في مستهل تداولات الأسبوع مقتفية أثر التراجعات في أسواق المنطقة، حيث انخفض سوق دبي بنسبة 1.01% أو ما يعادل 36.72 نقطة وهي أكبر وتيرة هبوط يومية في 5 أشهر، ليغلق عند 3585.52 نقطة وسط هبوط شبه جماعي للأسهم من بينها «إعمار العقارية» و«دبي الإسلامي» و«دبي للاستثمار».وفقد سوق أبوظبي نحو 14.49 نقطة أو ما نسبته 0.32% ليغلق عند 4450.66 نقطة مع هبوط أسهم «الدار العقارية» و«اتصالات».

    وانخفضت السيولة في السوقين بنحو ملحوظ إلى ما دون 350 مليون درهم لتصل إلى 343 مليوناً منها 272.2 مليوناً في دبي و70.8 مليوناً في أبوظبي، وجرى تداول 224.9 مليون سهم موزعة بواقع 166.2 مليوناً في دبي و58.7 مليوناً في أبوظبي، من خلال تنفيذ 3937 صفقة.

    معنويات

    وقالت المحلل الفني منى مصطفى، عضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، هبطت الأسواق المحلية أمس مدفوعة بعمليات بيع على غالبية الأسهم وسط تضرر المعنويات في المنطقة عموماً بعد قيام المملكة بحملة للقضاء على الفساد وكل من أضر وتطاول على المال العام، وهو ما أثار المخاوف في نفوس المستثمرين.

    وأضافت منى لـــ«البيان الاقتصادي»: سرعان ما نجحت الأسواق في تقليص خسائرها خلال الجلسة ونتوقع زوال الآثار السلبية في تداولات الجلسات القادمة وخصوصاً بعدما أكدت المملكة أن خطواتها تهدف إلى المحافظة على البيئة الاستثمارية.

    ارتداد

    وقال أيمن القصبي، مدير إدارة التداول بشركة جلوبال لتداول الأسهم والسندات: نجحت جميع أسواق الخليج في تقليص خسائرها مع نهاية جلسة أمس، ونتوقع أن يكون هناك غداً ارتداد في كافة الأسواق وعلى رأسها أسواق الإمارات.

    وأضاف القصبي لـــ«البيان الاقتصادي»: إن تراجع السيولة في أسواقنا المحلية على نحو ملحوظ أمس يرجع إلى حالة الترقب المسيطرة على المستثمرين بسبب الأحداث في السعودية، ما نعتبره مؤشراً إيجابياً إذ لم يتجه المستثمرون المحليون إلى تكثيف مبيعاتهم وإنما فضلوا الترقب والانتظار.

    وألمح إلى أن الأسهم الإماراتية باتت تتداول عند مستويات سعرية مغرية وجاذبة للمستثمر متوسط وطويل الأجل وهو ما نعتقد أنه سيكون محفزاً كبيراً على صعود الأسواق في الفترة المقبلة وخصوصاً بعد النتائج المالية القوية للشركات المقيدة.

    وتابع: عندما تسود حالة من عدم التفاؤل في الأسواق تكون هي أفضل أوقات من الناحية الاستثمارية في أسهم الشركات بأسعار مخفضة تعظم من المردود الاستثماري للأفراد متبعي اقتناص الفرص.

    تسجيل

    ذكرت هيئة الأوراق المالية والسلع أن المبادرة بتسجيل المستثمر لرقم حسابه المصرفي لدى شركة الوساطة تمكّنه من استلام كافة توزيعات الأرباح بسهولة، وتضمن حقوق المساهمين الذين لم يقوموا باستلام التوزيعات الخاصة بهم.

    إفصاحات

    انخفضت أرباح شركة «رأس الخيمة العقارية» إلى 74.7 مليون درهم في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بينما هبطت أرباح الربع الثالث إلى 13.06 مليون درهم.

    زادت أرباح «أسمنت رأس الخيمة» إلى 2.33 مليون درهم في الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بنحو 747.7 ألف درهم في الفترة المقارنة من العام الماضي، بينما تراجعت أرباح الأشهر التسعة إلى 212.4 ألف درهم.

    انخفضت أرباح شركة «يونيكاي للأغذية» إلى 2.027 مليون درهم خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بنحو 3.709 ملايين درهم في الفترة المقارنة من العام الماضي.

    أعلنت شركة «أرابتك القابضة» أن مجلس إدارتها سينعقد غداً لمراجعة واعتماد البيانات المالية الموحدة المرحلية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي.

    أفادت شركة «اكتتاب القابضة» بأن مجلس إدارتها سينعقد غداً لمناقشة البيانات المالية عن الربع الثالث من العام الجاري.

    طباعة Email