البنوك الوطنية تخفض مخصصاتها 7 % في الربع الثاني

خفضت البنوك الوطنية المدرجة في سوق دبي وأبوظبي الماليين مخصصاتها بنسبة 7% في الربع الثاني من العام الجاري، في مؤشر على تراجع نسب القروض المتعثرة وتحسن الأوضاع الاقتصادية بالتزامن مع تعافي أسعار النفط.

ووفق رصد لـ«البيان الاقتصادي»، وصل إجمالي مخصصات 19 بنكاً إلى نحو 3.59 مليارات درهم خلال الفترة من أبريل وحتى يونيو الماضي مقارنة بنحو 3.85 مليارات درهم في الفترة المقارنة من العام الماضي بنقص قدره 262.3 مليون درهم.

وقال محللون ماليون إن البنوك الإماراتية جنبت مخصصات مرتفعة في العام الماضي لمواجهة عمليات التعثر من قبل المقترضين، لكنها نجحت خلال العام الحالي في خفضها مجدداً مع انخفاض نسب التعثر في ظل تحسن أوضاع الاقتصاد وقدرته على مواجهة التحديات الناجمة عن هبوط أسعار النفط.

وبلغت مخصصات 12 بنكا مدرجاً في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 2.01 مليار درهم في نهاية الربع الثاني من العام الحالي، بانخفاض قدره 9% أو ما يعادل 209.4 ملايين درهم، مقارنة بنحو 2.22 مليار درهم في الربع الثاني من 2016، بدعم رئيسي من خفض مخصصات بنوك «أبوظبي الأول» و«بنك الاتحاد الوطني».

بينما تراجعت مخصصات 7 بنوك مدرجة في سوق دبي المالي بنسبة 3% إلى 1.585 مليار درهم في الربع الثاني من العام الحالي، بنقص قدره 53 مليون درهم، مقارنة بنحو 1.638 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي، بدعم رئيسي من خفض مخصصات «بنك الإمارات دبي الوطني».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات