84.4 مليون درهم أرباح «دانة غاز» النصفية بنمو 77%

أعلنت شركة دانة غاز أمس، نتائجها المالية للنصف الأول والربع الثاني المنتهيان في 30 يونيو 2017، حيث حققت 84.48 مليون درهم (23 مليون دولار) صافي أرباح في النصف الأول، بنمو نسبته 77%. وبلغ إجمالي الإيرادات 815.41 مليون درهم (222 مليون دولار)، بنمو نسبته 25%. فيما سجل إنتاج المجموعة 67550 برميل نفط مكافئ يومياً، بارتفاع نسبته 6%.

نفقات

كما أعلنت الشركة خفضها للنفقات التشغيلية بنسبة 7% إلى 25 مليون دولار، فضلاً عن إنجاز أعمال الصيانة المخططة لمصنع الوسطاني لمعالجة الغاز بنجاح. واستلمت الشركة 198 مليون دولار، منها 110 ملايين دولار مستحقات متأخرة من مصر، إلى جانب إتمام صفقة ثانية لبيع المكثفات في مصر.

وقال باتريك وارد، الرئيس التنفيذي للشركة: نجحنا في تسجيل نمو ملحوظ في الإيرادات وصافي الأرباح، كما حافظنا على معدلات الإنتاج القوية من خلال زيادة إنتاجنا في مصر بنسبة 13%، على الرغم من أعمال الصيانة المخططة التي تم إجراؤها لمصنع الوسطاني لمعالجة الغاز، التي تمت بنجاح كبير دون تسجيل أي حوادث تذكر.

علاوة على ذلك، نخطط لحفر 3 آبار استكشافية في القطاع الأول في مصر خلال الربع الرابع من العام الجاري، كجزء من متطلبات حقوق الامتياز الخاصة بنا.

وبينما لا نزال متفائلين بإمكانات النمو على المديين المتوسط والبعيد، إلا أننا ندرك أيضاً ضرورة معالجة التحديات الحالية المتعلقة بتحصيل المستحقات، حيث سيمكننا ذلك من ضمان تحقيق العائد الاقتصادي الكبير المرجو من أصولنا.

أداء

ويعزى النمو القوي في ربحية الشركة خلال النصف الأول إلى عوامل عدة؛ من أبرزها نمو الإيرادات بنسبة 25% ونمو حصة الشركة من الأرباح في إقليم كردستان العراق، إلى جانب التأثير الإيجابي لبرنامج إدارة النفقات، الذي ساهم في خفض النفقات التشغيلية بنسبة 7%، وارتفاع الدخل من بنود أخرى بمقدار 5 ملايين دولار.

وأخيراً انخفاض تكاليف التمويل بمقدار 8 ملايين دولار نتيجة تسوية القرض الخاص بتطوير حقل غاز الزوراء وقروض أخرى خلال الفترة المالية المذكورة. وفي مقابل هذه الزيادة، شهدت الشركة انخفاضاً جزئياً في الدخل المتأتي من الاستثمار والتمويل.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات