"أبوظبي" يتراجع بضغط من بنك أبوظبي الأول

سوق دبي يحقق أكبر مكاسب يومية في 6 أشهر بدعم «إعمار»

طرح «التطوير العقاري» ينعش التداولات على أسهم دبي | تصوير: محمد الزرعوني

صعد سوق دبي في تداولات أمس بنحو كبير محققاً أكبر وتيرة مكاسب يومية في 6 أشهر بدعم رئيسي من ارتفاع سهم «إعمار العقارية» مع إعلان الشركة عن عزمها طرح نشاطها العقاري في الدولة بالبورصة، فيما تراجع سوق أبوظبي بعد تخليه عن مكاسبه الصباحية بضغط هبوط بنك أبوظبي الأول.

وتخطت السيولة حاجز المليار درهم (1.03 مليار) بعد تداول 598 مليون سهم بتنفيذ 7816 صفقة، وجرى التداول على أسهم 60 شركة ارتفع منها 43 سهماً وانخفض 9 آخرون بينما استقرت 8 دون تغيير.

وارتفع سوق دبي 2.52% محققاً أفضل أداء يومي منذ منتصف ديسمبر الماضي، ليغلق عند 3406.01 نقاط بعد تداول 418.9 مليون سهم بقيمة جاوزت 807 ملايين درهم من خلال 6079 صفقة. وانخفض سوق أبوظبي 0.14% أو ما يعادل 6 نقاط ليغلق عند 4454.14 نقطة بعد تداول 180 مليون سهم بقيمة 219 مليون درهم من خلال 1737 صفقة.

استثمارات

وقال المحلل المالي محمد علي ياسين، إن سوق دبي حقق أفضل أداء يومي منذ عدة أشهر مدعوماً بإعلان إعمار عن نيتها طرح قطاع التطوير العقاري في البورصة وتوزيع العوائد على المساهمين وهو ما أثر بنحو إيجابي على أداء السهم ليعوض جانبا كبيرا من خسائره منذ بداية رمضان.

واستحوذ سهم «إعمار العقارية» على نحو 58.3% من سيولة سوق دبي بعدما جرى التداول على 62.5 مليون سهم بقيمة 470.2 مليون درهم، وأغلق السهم مرتفعاً 8.57% إلى 7.6 دراهم.

وأضاف ياسين، أن قطاع التطوير العقاري لدى «إعمار» قد تكون قيمته أكبر من «إعمار مولز» أو يعادلها، وبالتالي فإن إتمام هذا الطرح وتغطيته بنجاح سيؤدي إلى توزيعات جيدة للمساهمين لن تقل عن 1.25 درهم، ما سيدفع السهم لمستويات سعرية أعلى مما عليه الآن.

وتوقع ياسين دخول استثمارات جديدة في أسهم القطاع العقاري خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى وجود حالة تريث داخل السوق للتعرف على تفاصيل طرح إعمار وحجمه وتوقيته.

وأفاد المحلل المالي، وضاح الطه، بأن إعلان «إعمار» عن اكتتاب جديد عزز من معنويات المستثمرين وأعطى السوق دفعة قوية خصوصا وأن سهم «إعمار» يمثل وزنا نسبيا كبيرا في المؤشر الرئيسي.

وتوقع الطه أن يحقق سهم «إعمار» مزيدا من الارتفاعات في الجلسات القادمة خصوصا بعد الطفرة الاستثنائية التي حققها في جلسة أمس، لافتا إلى أن استمرار التفاؤل في السوق يحتاج إلى مزيد من الترقب والانتظار لحين إعلان مزيد من التفاصيل بشأن الطرح ومدى تأثيرها على حركة المؤشرات.

وقال الطه إن الارتفاع الملحوظ في مستويات السيولة وتخطيها حاجز المليار درهم يؤكد أن الضعف الذي شهده السوق في الفترة الماضية يرجع إلى تراجع شهية المستثمرين وليس عدم وجود أموال وسيولة.

لافتا إلى أن سوق دبي لديه حاليا عدة فرص استثمارية جيدة على المديين المتوسط والطويل لا سيما بعد انخفاض أسعار الكثير من الأسهم إلى مستويات جاذبة.

سيولة

وأعلنت شركة الرمز كوربوريشن للاستثمار والتطوير، تعيين شركتها التابعة الرمز كابيتال كونها موفراً للسيولة على سهم شركة الخليج للملاحة القابضة.

تعيين

وأعلنت «جي إف إتش المالية» تعيين نيكولاس بولي لتولي منصف المستشار العام للمجموعة وسيكون مسؤولاً عن العديد من الجوانب التجارية والمالية والاستثمارية وشؤون الشركات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات