خبراء: الخطوة تسهم في تعزيز السيولة بالسوق

«إعمار» تطرح 30 % من نشاطها العقاري للاكتتاب في «دبي المالي»

محمد العبار

قال متحدث باسم شركة إعمار العقارية، في تصريح لـ«البيان الاقتصادي»، إن الشركة تعمل حالياً على التفاصيل المتعلقة بإدراج وطرح نشاط التطوير العقاري بالدولة في أسواق الأسهم. وأضاف المتحدث: نعمل الآن على تقييم الأصول وتوقيت الطرح وتفاصيل الهيكل، وسيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأنها في الفترة القادمة.

وتابع المتحدث، إن فكرة طرح القطاع جاءت بعد الأداء الجيد الذي حققه منذ عام 2012، مشيراً إلى أن الشركة تهدف إلى زيادة قيمة المساهمين من خلال الاكتتاب العام.

وأعلنت «إعمار العقارية»، في إفصاح لسوق دبي أمس، عن خطتها لإدراج نشاط التطوير العقاري في الإمارات بالبورصة بهدف خلق قيمة مضافة كبيرة لمساهميها في خطوة يتوقع أن تكون الأكبر من نوعها منذ طرح شركة إعمار مولز عام 2014.

وقال محمد العبار رئيس مجلس إدارة الشركة في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لبورصة دبي: «كما هو الحال بالنسبة لنشاطات إعمار الأخرى، التي تم التوسع في أعمالها فإننا نرغب في إعطاء الفرصة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في نشاط التطوير العقاري بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو النشاط الذي مهد الطريق أمام قصة نجاح إعمار لكي يتمكنوا من الاستثمار في هذا النشاط بشكل مباشر».

«كما ستؤدي عملية الطرح المقترحة إلى إسناد القيمة الصحيحة لهذا النشاط».

ورحب محللون وخبراء أسواق مال بطرح الذراع العقارية لشركة «إعمار» بسوق دبي المالي، مشيرين إلى أنها ستشجع شركات أخرى على إدراج أسهمها في أسواق المال والتحول إلى مساهمة عامة، كما ستسهم في تعزيز السيولة بالسوق.

وقالت «إعمار» إنها تخطط لطرح نسبة قد تصل إلى 30% من نشاطها للتطوير العقاري بالإمارات من خلال عملية إدراج لكامل أسهم هذا النشاط في سوق دبي المالي، مشيرة إلى أن النسبة النهائية ستتحدد وفقاً لظروف السوق وقت الطرح.

وأوضحت «إعمار» أنه من المقرر توزيع الجزء الأكبر من حصيلة بيع الأسهم على مساهمي الشركة، مشيرة إلى أن التوجه نحو إدراج نشاط التطوير العقاري جاء نتيجة مراجعة شاملة لقيمة أصول الشركة، تبين من خلالها وجود أهمية كبيرة لإظهار القيمة الحقيقية لنشاط التطوير العقاري باعتباره أحد المصادر الرئيسية لأرباح مجموعة إعمار.

وستتيح عملية الطرح للمستثمرين فرصة الاستثمار المباشر في نشاط «إعمار العقاري» والاستفادة من قدرته المستمرة على النمو، كما ستؤدي عملية الطرح إلى تحسين تقييم إعمار بشكل عام، حيث يتم إسناد القيمة الحقيقية لهذا الجزء الهام من نشاط المجموعة.

وقال المحلل المالي وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني بمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، إن الإعلان عن طرح «إعمار» الجديد أعطى دفعة قوية لسوق الأسهم في دبي ودفعها لتحقيق مكاسب كبيرة مع تحسن ملحوظ في مستويات السيولة. وحقق نشاط إعمار للتطوير العقاري نمواً كبيراً خلال السنوات الخمس الأخيرة.

حيث قفزت المبيعات العقارية للشركة من 4.2 مليارات درهم (1.14 مليار دولار) خلال العام 2012 إلى 14.4 مليار درهم (3.92 مليارات دولار) في العام الماضي. وبحلول نهاية شهر مايو 2017، سجلت الشركة مبيعات بلغت 9.7 مليارات درهم بزيادة 24% مقارنة بالفترة ذاتها من 2016، وبلغ إجمالي المبيعات للمشروعات تحت الإنشاء حتى نهاية شهر مايو الماضي ما قيمته 40 مليار درهم.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات