90 % منها يتم رفضها من الشركات وفق دراسة حديثة لـ «دوبيزل» و«سوق المال.كوم»

المواصفات غير الخليجية تعوق التأمين الشامل للسيارات

كشفت دراسة حديثة عن أقساط تأمين السيارات، أصدرها مــــوقّع دوبيـــزل مــوتورز وموقع سوق المال.كوم، عن أنه يتم رفض أكثر من 90 % من السيارات بمواصفات غير الخلـــيجية من قبل شركات التأمين، عند الرغــــبة في إجراء تأمين شامل، وتكشف الدراسة أيضاً أن أقساط تأمين السيارة قد تخـــتلف لمركبتين من نفس الطراز، استناداً إلى العديد من العوامل، بما في ذلك استــــهلاك السيارة، ومواصـــفات الســــيارة (مواصفات الخليــــجية مقابل غير الخليجية)، وعمر السائق وعدد سنوات القيادة.

ويشير التحليل المتعمق لوثائق التأمين على السيارات التي تم شراؤها من خلال موقع سوق المال.كوم بين مايو 2016 إلى مارس 2017 في الإمارات، إلى أنّ متوسط القسط التأميني بلغ حوالي 3000 درهم للتغطية الشاملة.

وكانت أكثر المطالبات شيوعاً بين المستهلكين عند شراء التأمين على السيارات، هي تصليحات الوكالات، وتغطية الحوادث على السائقين والركاب. ومن ناحية عدد السيارات المؤمن عليها، احتلّت السيارات اليابانية المرتبة الأولى، ومن ناحية سنة الصنع، كان عمر أكثر من 50 ٪ من السيارات المؤمن عليها على الموقع أقل من 3 سنوات. أما أكثر أنواع السيارات تأميناً في عام 2016 في الإمارات، فكانت: نيسان ألتيما، هوندا أكورد، هوندا سيفيك، نيسان تيدا، ميتسوبيشي باجيرو، وتويوتا كورولا، بحسب الموقع.

عروض تأمين

كما تم إصدار نتائج الدراسة مع إعلان موقع دوبيزل موتورز شراكته مع موقع سوق المال.كوم، المتخصص في مجال التأمين والمقارنة المالية في الإمارات، لتزويد مستخدمي الموقع بأداة سريعة وسهلة وموثوق بها للبحث عن عروض تأمين السيارات في دولة الإمارات، ومقارنتها وشرائها بدون الحاجة إلى مغادرة المنصة.

ويقدّم موقع سوق المال.كوم حالياً، برامج التأمين على السيارات عبر عشر شركات تأمين كبرى في الإمارات، ويتيح للمستخدمين عبر شريكها «لايف كير إنترناشونال» Lifecare International، تخصيص التأمين الخاص بهم عن طريق تحديد خيارات التغطية المطلوبة.

وقال جان بيير مندلق مدير عام دوبيزل موتورز: «يلتزم موقــع سوق المال.كوم، بنفس مبادئنا في الشـــفافية، واستمراراً لمبادراتنا في الشراكة مع كبرى الجهات المعنية، كشراكاتنا السابقة مع إكسبات ويلز Expat Wheels، وكاريبورت CarReport، توفر هذه الشراكة للمســــتخدمين أداة مقارنة غير متحيزة للحصول على أفضل عروض أسعار التأمين على الســـيارات، لتبسيط عملية شراء السيارات، وتمكين المســتخدمين من اتخاذ قرارات صحيحة عند شراء التأمين».

القيمة الفعلية

ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ القيـــمة الفعـــــلية للسيارة ليست كما يظــنّها المالك في معظم الأحيان، فعلى سبيل المثال، يُقدّر متوسط قيمة سيارة نيسان ألتيما 2010 بمبلغ 25,460 درهماً، في حين أنّ متوسط قيمتها التأمينية هي 18,989 درهماً. ومع ذلك، يُقدّر متوسط قيمة سيارة نيسان ألتيما 2016 بـ 51,572 درهماً، وتبلــغ 88,650 درهماً من قبل شركات التأمين. علماً بأنّ عمر السيارة يعتبر عاملاً رئيساً، فقيمة قسط التغطية الشاملة لسيارة مرسيدس بنز الفئة S 2010، يتراوح بين 2675 درهماً إلى 3450 درهماً، في حين يتراوح بين 10447 درهماً إلى 12812 درهماً للطراز المصنوع في عام 2016.

وقالت أمبرين موسى، المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع سوق المال.كوم: «أظهر أحدث استطلاع أجريناه العام الماضي، أن 90 ٪ من المشاركين في الإمارات يفضّلون شراء تأمين السيارات عبر الإنترنت. واستناداً إلى ذلك، قمنا بالشراكة مع دوبيزل موتورز لتوفير خدمة مقارنة سهلة وشفافة لمشتري السيارات. ويهدف تعاوننا إلى جعل عملية شراء الســـيارات والتأمين عليها تجربة سلسة».

1.7

تشير أحدث البيانات الصادرة عن هيئة التأمين في دولة الإمارات، إلى أنّ قطاع التأمين على السيارات يستعد لفترة جديدة من النمو، خاصة في ظل التطورات الرقمية. ففي عام 2015، تم إصدار ما مجموعه 1.7 مليون وثيقة تأمين شامل على السيارات في دولة الإمارات، وقد ارتفع هذا الرقم بنسبة 12.3 ٪ على أساس سنوي. ووصل عدد وثائق التأمين ضد الغير إلى 1.3 مليون، بزيادة 7.4 ٪ على أساس سنوي خلال نفس الفترة.

تعليقات

تعليقات