«سوق دبي» تستعرض مستجدات حوكمة الشركات

Ⅶ عيسى كاظم مترئساً أعمال الورشة | البيان

نظمت شركة سوق دبي المالي، ورشة عمل لإطلاع أعضاء مجلس إدارة الشركة على أفضل الممارسات وآخر المستجدات في مجال حوكمة الشركات، وذلك في إطار جهودها المتواصلة للارتقاء بتطبيقات الحوكمة وتعزيز مكانتها في هذا المجال منذ تحولها إلى شركة مساهمة عامة مدرجة كأول سوق مال يقدم على هذه الخطوة على المستوى الإقليمي في العام 2006.

تم تنظيم ورشة العمل بالتعاون مع معهد حوكمة الشركات «حوكمة» في إطار علاقة الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين والتي تهدف إلى تنظيم ورش العمل والبرامج التدريبية لنشر وترسيخ مفاهيم وأفضل ممارسات الحوكمة في قطاع الأعمال بالدولة، سواء الشركات المدرجة أو المجموعات العائلية والخاصة. وتجدر الإشارة إلى أن مساهمي الشركة انتخبوا خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي يوم 13 مارس الماضي مجلس الإدارة الجديد للشركة لمدة ثلاث سنوات.

تطبيقات

واستعرض الدكتور أشرف جمال الدين، الرئيس التنفيذي لمعهد حوكمة خلال ورشة العمل دور تطبيقات الحوكمة في تعزيز فعالية مجلس الإدارة وأهمية دوره في التوجيه الاستراتيجي للشركة وإدارة المخاطر وتحقيق فعالية التشغيل والاستدامة.

وشهدت ورشة العمل استعراضاً للأطر العامة لتطبيقات الحوكمة وآخر المستجدات في هذا الصدد، ودور الحوكمة في تعزيز تطور ونمو الشركات عبر الارتقاء بأداء مجالس الإدارة واللجان المنبثقة عنها وفرق التدقيق والتقيد، الأمر الذي يسهم في إيجاد إطار محكم لعملية اتخاذ القرار، وينعكس إيجاباً على سمعة الشركة وأدائها التشغيلي.

كما تناولت الورشة أهمية الإفصاح والشفافية في تزويد المستثمرين وكافة الأطراف المعنية بالمعلومات والتطورات الخاصة بالشركة وفق أطر زمنية محددة بما يعمق من معرفتهم بشأن الشركة ويساعدهم في اتخاذ القرارات الاستثمارية، وعلاوة على ذلك فقد تطرقت ورشة العمل أيضاً إلى مسؤوليات مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه، والقواعد المنظمة لمسائل تضارب المصالح وتداولات المطلعين.

فاعلية

وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي: «انطلاقاً من إدراكنا التام للقيمة التي يمثلها تطبيق قواعد الحوكمة على النحو الأمثل بالنسبة للشركات من خلال زيادة الفاعلية التشغيلية وخلق القيمة للمساهمين وتعزيز ثقة المستثمرين بوجه عام، تسعى سوق دبي المالي دائماً إلى نشر أفضل الممارسات العالمية في مجالات الحوكمة وعلاقات المستثمرين.

ويمثل هذا الأمر التزاماً راسخاً لدى السوق سواء بصفته شركة مساهمة عامة مدرجة أو كبورصة تحرص على نشر أفضل الممارسات العالمية في أوساط كافة شرائح المتعاملين وفي مقدمتهم الشركات المدرجة، التي نحرص أيضاً على أن تمثل جهود شركة سوق دبي المالي لنشر وتبني أفضل ممارسات الحوكمة مثالاً يحتذى بالنسبة لها». وأضاف: بطبيعة الحال فإن جهودنا في هذا المجال تنعكس إيجاباً على الأداء وتعزز أيضاً المكانة المتميزة التي تحتلها دبي باعتبارها مركزاً للتميز في مختلف المجالات بوجه عام ومجالات المال والأعمال على وجه الخصوص.

أداء

أكد عيسى كاظم أن حرص شركة سوق دبي المالي على تبني أفضل ممارسات الحوكمة يضمن قيام مجلس الإدارة بدوره في التوجيه الاستراتيجي على النحو الأمثل سواء من خلال ضم المجلس لكفاءات نوعية ومتميزة أو تشكيل اللجان المنبثقة عن المجلس في إطار قواعد الحوكمة والانضباط المؤسسي، وقد أسهمت ورشة العمل في شرح مختلف جوانب تطبيقات الحوكمة بما يسهم في إبقاء أعضاء مجلس الإدارة على اطلاع دائم على آخر المستجدات ويعزز من الدور الحيوي للمجلس في قيادة المسيرة الناجحة للشركة خلال المرحلة المقبلة، ونود أن نتوجه بالشكر إلى معهد حوكمة لتعاونه معنا في تنظيم هذه الفعالية المهمة.

تعليقات

تعليقات