85.7 مليار درهم تسهيلات التداول بالهامش 2016

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغت قيمة التداول بالهامش في سوقي أبوظبي ودبي الماليين 85.7 مليار درهم خلال 2016، بنمو 12.7 %، مقارنة مع 2015 الذي وصلت فيه إلى نحو 76 مليار درهم.

وشكلت قيمة التسهيلات المالية «التداول بالهامش» التي قدمتها شركات الوساطة للعملاء 23.5 % من إجمالي قيمة الصفقات المبرمة في السوقين والتي بلغت 364 مليار درهم نهاية 2016.

ويأتي النمو في التسهيلات المالية مواكباً للزيادة المطردة في عدد شركات الوساطة التي تقدم الخدمة حيث وصلت إلى نحو 35 شركة من إجمالي 48 عاملة في السوقين العام الماضي.

وأجمع مسؤولو الإدارة التنفيذية العليا في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، على أهمية خدمة التداول بالهامش التي تعد واحدة من أهم المنتجات الاستثمارية المقدمة في الأسواق المالية الإماراتية وساهمت بالترقية إلى مصاف الأسواق الناشئة ضمن مؤشرات مورغان ستنالي في 2013.

وأكدوا أن العمل متواصل لتوفير المزيد من المنتجات الاستثمارية وتحديث الأنظمة في إطار التحضير للترقية إلى الأسواق المتطورة خلال المرحلة القادمة.

وقال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية إن خدمة التداول بالهامش تجد إقبالاً كبيراً من شرائح المستثمرين الأمر الذي يفسر نموها عاماً بعد عام.

انعكاسات إيجابيةوأضاف أن سوق أبوظبي، حرص خلال السنوات الماضية على تنويع المنتجات الاستثمارية للشركات والمستثمرين وقد أثبتت التجربة الانعكاسات الإيجابية لخدمة التداول بالهامش على عمل شركات الوساطة حيث أصبحت تشكل مصدر دخل جديداً، يسهم في زيادة إيراداتها.

وأوضح أن زيادة معدلات التداول وتوفير المزيد من المنتجات الاستثمارية، تعد من الركائز الأساسية لاستراتيجية عمل السوق، وذلك بهدف تعزيز البيئة التنافسية لممارسة الأعمال وتنمية وتطوير قطاع الخدمات المالية.

و قال عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، إن التداول بالهامش تعتبر من بين الخدمات التي وفرها السوق منذ عام 2013، وذلك في سياق جهوده لاستحداث واعتماد آليات متنوعة، بما يعزز من نشاط المستثمرين في السوق مؤكداً أن الخدمة وجدت إقبالاً كبيراً مع تزايد أعداد شركات الوساطة المعتمدة لتقديمها.

اهتمام متزايد

وأضاف أن نسبة النمو الكبيرة التي شهدتها خدمة التداول بالهامش خلال عام 2016، تعكس الاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين وشركات الوساطة على حد سواء، للاستفادة من تلك الخدمة، بما يعزز من نشاط وسيولة السوق.

وبالعودة إلى تفاصيل حركة التداول بالهامش على مستوى الأسواق، فقد بلغت القيمة الإجمالية للتداول بالهامش في سوق دبي المالي خلال عام 2016، نحو 70.5 مليار درهم، شكلت 26.46 % من إجمالي التداولات في السوق بيعاً وشراءً، ووصل عدد الأسهم التي جرى تمويلها بموجب هذه الخدمة، 62.58 مليار سهم، شكلت 29.41 % من إجمالي حجم الأسهم المتداولة، البالغة 212.7 مليار سهم.

ووفقاً لإحصاءات سوق دبي قيمة التداولات بالهامش في 2016 ارتفاعاً 12.8 % مقارنة مع 2015.

وعلى الجانب الآخر وصلت قيمة التداول بالهامش في سوق أبوظبي 15.2 مليار درهم تشكل 15.4 % من قيمة التداول المسجلة 2016 .

استحواذ

واستحوذت أسهم الشركات العقارية المتداولة في سوقي أبوظبي ودبي على النصيب الأكبر من التسهيلات المالية، وبقيمة وصلت إلى نحو 50 مليار درهم، تشكل ما نسبته 58.3 % من إجمالي التسهيلات التي قدمتها شركات الوساطة للعملاء في عام 2016.

Email