14 ابتكاراً قدمها سوق أبوظبي خلال عامين

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد سوق أبوظبي للأوراق المالية تطورات كبيرة على صعيد الابتكارات خلال السنوات الثلاث الأخيرة مما عزز من عمل السوق وجعله مواكباً لمبادرات الحكومة بترسيخ مبدأ الابتكار على مختلف الصعد ومن ضمنها القطاع المالي ومنسجمة مع رؤية أبوظبي 2030 التي تستهدف ابتكار أفضل الخدمات المتوافقة مع أفضل الممارسات العالمية.

وبرغم الإنجازات الكبيرة التي حققتها سوق أبوظبي للأوراق المالية في مجال الابتكار والتحول الذكي شبه الكامل في الخدمات المقدمة للمستثمرين والشركات المساهمة العامة المدرجة وشركات الوساطة وجميع الأطراف الأخرى ذات العلاقة بعمل الأسواق المالية، إلا أن خططها ما زالت مستمرة في هذا الإطار سعياً وراء المزيد من التطور في الابتكار.

وبلغ عدد الابتكارات التي أنجزها سوق أبوظبي للأوراق المالية أكثر من 14 ابتكاراً خلال العامين الماضيين، الأمر الذي ساهم في تلبية احتياجات المستثمرين والشركات وتسهيل إجراءات الخدمة المقدمة لهم، وهو ما أدى بالتالي إلى اختصار الوقت والجهد ورفع من نسبة عوائدهم، وشملت هذه الابتكارات نافذة الخدمة الذكية «سهمي» والتي تتيح للمستثمرين الحصول على رقم مستثمر في أقل من 60 ثانية، إلى جانب توفر خاصية تعديل بيانات المستثمرين والحصول على التقارير المالية والكشوفات الاستثمارية بصيغة مطبوعة بالإضافة لخدمة الدفع الإلكتروني لجميع الخدمات التي يقدمها السوق للمستثمرين وذلك على مدار 24 ساعة، وتعتبر نافذة «سهمي» الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ممارسة

ويأتي ترسيخ مبدأ الابتكار في استراتيجية السوق ضمن التزامه بخطة أبوظبي نحو الترويج للبيئة التنافسية لممارسة الأعمال وجذب الاستثمارات في الإمارة وفي إطار تعزيز البنية التحتية اللازمة لتوفير بيئة أعمال تتميز بمقومات الانفتاحية، الكفاءة، التنافسية والاندماج/‏ المشاركة على مستوى العالم.

وقال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية إن السوق بات يتبوأ مكانة متميزة على صعيد الاستفادة من التطورات التكنولوجية في مجال القطاع المالي وتوظيفها على النحو الذي يخدم المستثمرين والشركات وجميع الأطراف ذات العلاقة بعمل السوق.

وأكد الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية أن الابتكار والإبداع بمثابة المفتاح الرئيسي للحصول على ميزة تنافسية ضمن منظومة عمل القطاع المالي وتعزيز المكانة التنافسية لإمارة أبوظبي بشكل خاص والدولة بشكل عام، لذا فقد حرصنا في السوق على مواصلة جهودنا في هذا المجال وسنستمر في أخذ زمام المبادرة بوتيرة أعلى خلال الفترة المقبلة وعلى نحو يحافظ على المكانة التي حصل عليها السوق في مجال الابتكار.

الأكثر ابتكاراً

وكان سوق أبوظبي للأوراق المالية فاز بجائزة البورصة الأكثر ابتكاراً على مستوى الخليج العربي في عام 2015، والذي تمنحه سنوياً مؤسسة «كابيتال فاينانس إنترناشيونال» وذلك تقديراً منها للإنجازات الكبيرة التي حققها خلال السنوات الماضية على صعيد الابتكار.

كما وفاز سوق أبوظبي للأوراق المالية بجائزة الشرق الأوسط الرابعة لتميز أسواق المال والتي يمنحها سنوياً معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، لتؤكد الجائزة حرص السوق على توافق ممارساته التنظيمية مع تلك الخاصة بالأسواق المالية العالمية واعترافاً من المعهد للإنجازات التي حققها السوق.

طباعة Email