720.000.000

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت شركة إعمار المدينة الاقتصادية السعودية أمس: إن إحدى شركاتها التابعة حصلت على تمويل مرابحة من البنك العربي الوطني وبنك ساب بقيمة 2.7 مليار ريال (720 مليون دولار).

وقالت الشركة في بيان للبورصة: إن شركة تطوير الموانئ المملوكة لها بنسبة 50 % وقعت أمس اتفاق التمويل الذي يمتد حتى 30 يونيو 2030 بضمان عوائد المشروع وأرض الميناء وضمانات من الشركاء.

وقال البيان: تهدف شركة تطوير الموانئ من التمويل إلى توفير سيولة للمصاريف الرأسمالية التي تحتاجها لتطوير المرحلة الثانية من ميناء الملك عبدالله لتصل طاقته الاستيعابية إلى خمسة ملايين حاوية سنوياً وأرصفة دحرجة بسعة 600 ألف سيارة سنوياً ومحطة للبضائع السائبة بطاقة 4 ملايين طن سنوياً.

وتتولى إعمار المدينة الاقتصادية تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهي منطقة اقتصادية خاصة شمالي جدة على البحر الأحمر تأسست عام 2006. وإعمار المدينة الاقتصادية كونسورتيوم تقوده إعمار العقارية ومستثمرون سعوديون.

ومن المتوقع أن تصبح المنطقة -التي تركز على الصناعات الخفيفة وعمليات الشحن والخدمات اللوجستية- في حجم العاصمة الأميركية عند استكمالها، وسيقطنها ما يصل إلى مليوني شخص وستسهم في تنويع موارد اقتصاد المملكة بدلاً من الاعتماد على النفط، مع التركيز على الصناعات الخفيفة والشحن البحري.

Email