السوق المالية السعودية تعتمد تعليمات بناء سجل الأوامر

أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعوديـــــة، قراره باعتماد تعـليمات بناء سجل الأوامر وتخــــصيص الأسهم في الاكتــتابات الأولية، على أن يُعمل بها ابتداءً من أول يناير 2017.

وأوضحت الهــــيئة في بيان أمس، أنه يجوز للمستشار المــالي، الاتفاق مع المصدر على تطبيق هذه التعليمات على أي طرح قبل ذلك التاريخ.

تنظيم

وأوضحت أن هذه التعلــيمات تهدف إلى تنظيم بنـــــاء ســـجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية، حيث روعي عند إصدارها، استقصاء مرئيات المعـــنيين والمهــــتمين والمختصين لــدى الجـــهات والأطــــراف ذات العلاقة.

النطاق السعري

ومن ضمن التعليمات التي أصدرتها الهيئة، ألا تـــزيد مدة بناء سجل الأوامر عن 14 يوماً تقويمياً، وأن يكون مدى النطاق السعري (الفرق بين السعر الأدنى والسعر الأعلى)، نسبة لا تتجاوز 20 % من السعر الأدنى.

ووفقاً للتعليمات، يحق للجهات المشاركة تقديم طلبات على أسعار خارج النطاق السعري، بحد أقصى لا يتجاوز 20 % من السعر الأدنى أو السعر الأعلى، ولا يجوز للجهات المشاركة تـــقديم طلب بقيمة 5 % أو أكثــر من الأسهم المُصـــدرة للمـصدر.

وأوضحت أنه يشترط لطرح أسهم المُصدر على المكتتبين الأفراد، استيفاء عدة شروط، تتضمن أن يتم تغطية كامل الطرح من قبل الجهات المشاركة، وأن تغطي الصناديق العامة، النسبة المحددة من كامل الطرح، وتكون هذه النسبة متغيرة، بناءً عــلى حجم أصول الصناديق العامة.

طباعة Email