سهم «إعمار» يكسب 3 % خلال الأسبوع

شهية التداول تقفز بسيولة 5 جلسات إلى 3.2 مليارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل التحسن في سوق دبي المالي مع نهاية تعاملات الأسبوع وسط استمرار نجومية إعمار الذي قفز بنسبة 3% خلال خمس جلسات وسط استمرار تدفق الاستثمار الأجنبي.

كذلك فقد انضم بنك دبي الإسلامي إلى قائمة النجوم مما منح القيمة السوقية مكاسب بمقدار 2.1 مليار درهم في حين أغلق سوق أبوظبي على تراجع في الفترة ذاتها وخسرت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة فيه أيضاً 2.1 مليار درهم، وبذلك فقد أسفرت حصيلة التعاملات في السوقين عن استقرار في إجمالي القيمة السوقية عند مستوى 787 مليار درهم.

وشهدت تعاملات الأسبوع ارتفاعاً في شهية التداول مقارنة مع الأسابيع الماضية وقفزت قيمة الصفقات المبرمة في السوقين إلى 3.2 مليارات درهم وسجل الجزء الأكبر منها لصالح سوق دبي المالي ووصل عدد الأسهم المتداولة إلى 1.9 مليار سهم نفذت من خلال 27617 صفقة.

وفي إطار الحديث عن سوق دبي المالي فقد كسب المؤشر العام خلال الأسبوع 1.4% تقريباً مرتفعاً إلى 3572 نقطة في حين تواصل الهدوء المائل للسلبية المحدود سيطرته على حركة المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية المنخفض بنسبة 0.002% والمغلق عند 4518 نقطة مقارنة مع الأسبوع السابق.

وضمت قائمة الأسهم التي أسهمت في تواصل الإيجابية خلال الأسبوع خاصة بسوق دبي المالي كل من سهم بنك دبي الإسلامي الذي نما بنسبة 4.2% بالغاً 5.60 دراهم إلى جانب داماك 3.3% الصاعد لمستوى 2.47 درهم ودبي للاستثمار إلى 4.2% إلى 2.19 درهم وارتفع الدار من 2.78 إلى 2.84 درهم.

اختراقات سعرية

وقال هشام عامر الخبير المالي إن تعاملات الأسبوع كانت جيدة بشكل عام ولوحظ خلالها قدرة الأسواق على الاحتفاظ بمكاسبها بعد الانخفاض الذي شهدته في الأسبوع السابق تحت ضغط من جني الأرباح، معربا عن اعتقاده بان الأسبوع المقبل ربما يشهد اختراقات سعرية لشريحة من الأسهم الثقيلة مما سينعكس إيجابا على الأداء العام لبقية الأسهم.

وبالعودة إلى تفاصيل تعاملات اليوم الأخير من الأسبوع على مستوى الأسواق فقد انطلق سوق دبي المالي على هدوء عقب يومين من التراجع وسط تماسك غالبية الأسهم القيادية الأمر الذي أوحى بانتهاء موجة الانخفاض وشجع بالتالي على إبرام الصفقات، لكن السيولة بقيت بشكل عام ضعيفة مقارنة مع المسجل منذ بداية الأسبوع.

وفي ظل صمود الأسعار وبدء التحسن بعد انتهاء مرحلة جس النبض، فقد أخذت الأسهم بزيادة وتيرة ارتفاعها رغم وجود عمليات المضاربة محتفظة بالمكاسب التي حققتها الأمر الذي عوضها عن جزء من الخسائر التي تكبدتها في جلستي الثلاثاء والأربعاء.

وبرغم الانطلاقة الهادئة لإعمار في الدقيقة الأولى من الجلسة إلا انه أخذ بالتحسن التدريجي بمرور الوقت حتى صعد إلى 7.31 دراهم بعد يومن من جني الأرباح الذي تعرض له، وفي نهاية التعاملات اغلق السهم بالقرب من أعلى مستوياته 7.30 دراهم وسط صفقات بلغت 48 مليون درهم.

كذلك فقد عاد التحسن إلى داماك المرتفع إلى 2.47 درهم بالإضافة لسهم أرابتك 1.53 درهم وإعمار مولز 2.85 درهم في حين تواصل التراجع الطفيف في سهم الاتحاد العقارية المغلق عند 0.762 درهم وكذلك دريك اند سكل 0.514 درهم وديار 0.606 درهم.

وفي قطاع البنوك تواصل التباين في حركة الأسهم حيث عاد الارتفاع إلى بنك دبي الإسلامي الصاعد لمستوى 5.60 دراهم في حين ثبت بنك الإمارات دبي الوطني عند 8.20 دراهم وتراجع مصرف عجمان إلى 1.56 درهم.

وعلى صعيد حركة سهم الاتصالات المتكاملة فقد استمرت الإيجابية مرتفعا لمستوى 6.68 دراهم كما صعد تبريد 1.54 درهم وانخفض دبي باركس إلى 1.66 درهم رغم السيولة النشطة التي شهدها ولم يطرأ تغيير على سعر سهم طيران العربية المستقر عند 1.41 درهم.

إغلاق أخضر

وأسفرت حصيلة التعاملات مع انتهاء الجلسة عن إغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 3572 نقطة بنمو نسبته 0.44% مقارنة مع اليوم السابق. وبرغم الإغلاق الأخضر للسوق إلا أن حجم السيولة سجل تراجعا ولم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة 260 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 167 مليون سهم نفذت من خلال 2415 صفقة.

وعاد اللون الأخضر للاستحواذ على المساحة الأكبر من شاشة العرض بعدما أغلقت اسهم 18 شركة على مكاسب في حين تراجعت أسعار 11 شركة وحافظت 4 شركات على مستوياتها .

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي ارتفع سهم موانئ دبي العالمية إلى 18.92 دولاراً محاولاً العودة إلى حاجز 19 دولاراً الذي تخلى عنه في جلسة امس الأول، كذلك صعد سهم مجموعة البركة إلى 45 سنتا وديار 35 سنتاً في حين ثبت اوراسكوم عند 4.90 دولارات وتراجع الإمارات ريت إلى 1.10 دولار.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية فقد تواصلت السلبية رغم تراجع حدتها وذلك تحت ضغط من سلبية بعض اسهم العقار إلى جانب اتصالات المنخفض لمستوى 19.75 درهما مما دفع المؤشر العام للإغلاق عند مستوى 4518 نقطة بانخفاض نسبته 0.15% مقارنة مع اليوم السابق.

ويتضح من خلال رصد حركة القطاع البنكي أن الإيجابية كانت الغالبة حيث ارتفع بنك الخليج الأول إلى 11.90 درهماً ولحق به بنك الاتحاد الوطني 4.43 دراهم ومصرف أبوظبي الإسلامي 3.80 دراهم واكتفى سهم بنك أبوظبي الوطني بالإغلاق دون تغيير عند 9.50 دراهم وكذلك بنك أبوظبي التجاري عند 6.60 دراهم.

وفي قطاع العقار انخفض الدار بمقدار فلس واحد إلى 2.84 درهم ورأس الخيمة العقارية 60 فلساً وخالف سهم إشراق الاتجاه مرتفعا لمستوى 76 فلساً.

أما في قطاع الطاقة فقد كان الأكثر تحقيقاً للمكاسب ونما سهم طاقة بنسبة 2% بالغا 52 فلسا فيما كسب سهم دانة غاز 1.8% مغلقا عند 57 فلساً. وبلغت قيمة السيولة في سوق العاصمة 153 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 80 مليون سهم نفذت من خلال 1089 صفقة.

وبرغم الإغلاق الأحمر للمؤشر الوزني إلا أن حركة المؤشر السعري جاءت مخالفة حيث ارتفعت أسعار اسهم 10 شركات مقابل تراجع أسعار أسهم 7 شركات واستقرار أسعار 9 شركات.

%50.2

أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم قد بلغت خلال الأسبوع نحو1216.27 مليون درهم لتشكل ما يقارب من 50.23 % من إجمالي قيمة المشتريات. وبلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال نفس الفترة نحو 1097.40 مليون درهم لتشكل ما نسبته 45.33 % من إجمالي قيمة المبيعات. ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 118.86 مليون درهم، كمحصلة شراء.

نصيحة

عزيزي المستثمر..

التعرف إلى حقوقك كمستثمر في الأوراق المالية أمر مهم، ولكن الأهم من ذلك هو أن تمارس هذه الحقوق وخاصة الحق في تلَقّي نسخة من القوائم المالية للشركة.

وحضور اجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين ومناقشة البيانات المالية، وأداء الشركة، وحق التصويت والمصادقة على قرارات الجمعية العمومية، والحصول على الأرباح في حالة الإعلان عن توزيعات الأرباح، وأولوية الشراء للإصدارات الجديدة من أسهم الشركة، وكذلك الحصول على حصة من ممتلكات الشركة عند التصفية.

مع تحيات هيئة الأوراق المالية والسلع

طباعة Email