الإيرادات 1.83 مليار درهم

216 مليوناً خسائر «دريك آند سكل» النصفية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «دريك آند سكل إنترناشيونال»، الشركة المتخصصة إقليمياً في مجالات الهندسة والمشتريات والبناء والتعهيد أمس، عن النتائج المالية للنصف الأوّل من السنة المالية 2016، والمنتهية بتاريخ 30 يونيو 2016.

ووصل إجمالي الخسائر إلى 216 مليون درهم، مقارنةً بأرباح صافية بلغت 34 مليون درهم في النصف الأوّل من العام الفائت. وأرجعت الشركة الخسارة بالدرجة الأولى إلى إلغاء عدد من المشاريع وإقرار مخصّصات إضافية للإيرادات والأرباح، في ظل التحدّيات التي يواجهها قطاع البناء والإنشاء، وتركّزت غالبية المخصّصات ضمن السوق السعودية..

وبلغ حجم التأثير في صافي الربح 192 مليون درهم. وتم اتّخاذ قرار إلغاء المشاريع من قبل العملاء في المشاريع الفردية، لذا جاء التأثير في حدوده الدنيا في قدرة «دريك آند سكل إنترناشيونال» على مواصلة عملياتها التشغيلية في المملكة العربية السعودية وغيرها من الأسواق الإقليمية.

وواصلت «دريك آند سكل إنترناشيونال»، إدارة العمليات التشغيلية خلال الربع الثاني من عام 2016، وفقاً للاتّجاهات السائدة خلال الربع الأوّل من السنة ذاتها، الأمر الذي ترافق مع تحسّن ملحوظ في الإيرادات ومستوى الأداء التشغيلي ضمن السوق الإماراتية، وانخفاض في النشاط في بقية الأسواق الإقليمية.

وبالمقابل، ساهم نمو حصّة المشاريع ضمن قطاع السكك الحديدية والبنية التحتية وقطاع النفط والغاز في قطر والعراق إلى حد كبير في تعويض تباطؤ النشاط المسجّل في الأسواق الرئيسة مثل المملكة العربية السعودية.

تراجع الإيرادات

وسجلت «دريك آند سكل إنترناشيونال» انخفاضاً بمعدّل 23 % على أساس سنوي في الإيرادات، التي بلغت 1,83 مليار درهم خلال النصف الأوّل من العام الجاري، مقارنةً بـ 2,39 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي. ويعود الانخفاض بالدرجة الأولى إلى الانكماش والتقلّبات المستمرة لفترة طويلة ضمن قطاع البناء والإنشاء الإقليمي.

والتي ترافقت مع تباطؤ في تقدّم سير العمل في المشاريع الجارية، وانخفاض في عقود المشاريع الجديدة، إلى جانب التعديلات على الإيرادات، وبالأخص ضمن الأسواق الرئيســـة في منطقة الخليج العربي.

وبلغ إجمالي قيمة المشاريع قيد التنفيذ 9,37 مليارات درهم بتاريخ 30 يونيو 2016، مقارنةً بـ 13,24 مليار درهم في النصف الأوّل من 2015، ويأتي الانخفاض في أعقاب التسويات والتعديلات الحاصلة خلال الربع الثاني من العام الجاري، والمرتبطة بشكل وثيق بإلغاء عددٍ من المشاريع في المملكة السعودية.

مشاريع جديدة

وعلى الرغم من التباطؤ الحاصل على صعيد توقيع العقود في الأسواق الإقليمية، إلاّ أنّ «دريك آند سكل إنترناشيونال»، نجحت في الفوز بمشاريع جديدة بقيمة 570 مليون درهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بما في ذلك عقد مشروع مستودعات «مترو الدوحة» في قطر بقيمة 343 مليون درهم.

وعقد مشروع شبكة ضغط المياه ضمن «حقل الزبير النفطي» في العراق بقيمة 227 مليون درهم، وشكّلت هذه العقود خطوةً هامةً نحو تعزيز القرار الاستراتيجي لـ «دريك آند سكل إنترناشيونال»، الذي يقضي بالتركيز على التوسّع ضمن القطاعات المتخصّصة، والدخول فقط في المشاريع الهندسية الرئيسة ذات الهوامش الربحية العالية.

وواصلت «دريك آند سكل إنترناشيونال»، السير قدماً في مسار برنامج خفض التكاليف الذي من شأنه تحسين الكفاءة التشغيلية والحد من النفقات العامة.

وقامت الشركة بتنفيذ سلسلة من الإجراءات والمبادرات الهادفة إلى تحسين هيكل رأس المال، بما في ذلك بيع الأصول غير الأساسية لتوفير التدفّق النقدي وتحسين السيولة. ويواصل برنامج خفض التكاليف، تحقيق التقدّم المرجو حسب الجدول الزمني المحدّد، ومن المتوقّع أن يسهم في تحقيق وفورات سنوية في التكاليف بحلول نهاية العام الجاري.

الهيكلة المؤسسية

وأوضح خلدون الطبري، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة «دريك آند سكل إنترناشيونال»، أنّ النتائج المالية تأثّرت إلى حدّ كبير بإقرار مخصّصات للمشاريع المؤجّلة والملغاة خلال الأشهر الستة الماضية، لافتاً إلى أنّ ذلك جاء بالدرجة الأولى من قبل العملاء في المملكة السعودية.

وأشار إلى أنّ المتغيّرات الأخيرة، تعكس حجم وطبيعة التحدّيات الكثيرة التي تعترض الشركة ضمن الأسواق الإقليمية، نتيجة عدم الاستقرار المستمر ضمن بيئة الاقتصاد الكلي. وأضاف: «نتطلّع إلى وضع استراتيجية جديدة، تهدف إلى تعزيز مكانتنا كإحدى أبرز الشركات ضمن الأسواق الإقليمية والعالمية.

كما نعتزم إحداث تغييرات جوهرية على صعيد الهيكلة المؤسّسية والقيادية، والتي ستُستكمَل بإعادة تنظيم مهام الإدارة العليا، وذلك في إطار جهودنا الحثيثة لتحسين وتبسيط إطار العمل التشغيلي لـ «دريك آند سكل إنترناشيونال».

مرونة تشغيلية

قال خلدون الطبري: «على الرغم من التحدّيات السائدة ضمن الأسواق الإقليمية والعالمية، تمكّنت «دريك آند سكل إنترناشيونال» من الحفاظ على مرونة تشغيلية ومالية ضمن قطاعات الأعمال الرئيسة. ونظراً لشراكاتنا طويلة الأمد مع أبرز البنوك العالمية والمحلية، نواصل اليوم الحفاظ على خطوط ائتمان قوية، والحصول على تمويل مستمر لتنفيذ وتسليم محفظة مشاريعنا قيد التنفيذ وفق الجدول الزمني المحدّد».

واختتم الطبري: «نواصل من جانبنا الالتزام بالتركيز على العمليات التشغيلية التي تتّسم بالكفاءة والاستدامة والقدرة على تخفيض التكاليف وتعزيز السيولة النقدية، مدفوعين بالثقة بأنّ المرحلة المقبلة ستحمل آفاقاً واعدة لتحقيق النمو على المدى المتوسّط والطويل في القطاع الإقليمي».

Email