العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    وحدة الاستثمارات الرئيسية تعزز أداء الشركة

    305.9 ملايين أرباح «الواحة كابيتال» في 6 أشهر

    حسين النويس: اقتناص الفرص الاستثمارية في القطاعات

    بلغ صافي ارباح «الواحة كابيتال» خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 305.9 ملايين درهم بعد الأداء القوي الذي حققته كل من وحدة الاستثمارات الرئيسية للشركة والمحفظة الاستثمارية في أسواق رأس المال.

    وسجلت وحدة إدارة الأصول التابعة للشركة نمواً في الدخل بفضل الأداء المتميز لصناديقها التي استمرت في تحقيق عائدات متميزة. كما واصلت «دنيا للتمويل» و«الشركة الوطنية للخدمات البترولية»، التابعتان لمحفظة الاستثمارات الرئيسية، أداءها الجيد.

    ومن جهة أخرى تواصل «إيركاب القابضة»، أكبر شركة لتأجير الطائرات في العالم، أداءها القوي بالرغم من الهبوط الطفيف في ربحية السهم الواحد مقارنة بالعام الماضي ويعود ذلك لانخفاض الدخل من عمليات تصريف الطائرات وإجراء تعديلات على نسبة احتياطي الصيانة.

    وأظهرت معظم المؤشرات المالية للشركة استقراراً يعكس قوة ومتانة وضعها المالي والاستثماري فيما بلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين 7.4 % خلال النصف الأول من 2016.

    إدارة الأصول

    وقال حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة شركة «الواحة كابيتال»: تعد ’الواحة كابيتال‘ من الشركات عالية الربحية التي تتمتع بمحفظة استثمارات يزداد تنوعها بنجاح، خاصةً بعد الإطلاق الناجح لوحدتها المتخصصة في إدارة الأصول.

    وأضاف إن الاستثمارات الرئيسية للشركة تمكنت من المحافظة على وتيرة مستقرة من تحقيق الربحية بالرغم من غموض البيئة الاقتصادية العالمية الحالية.

    وأشار إلى أن استراتيجية الشركة تقوم على حث الفريق الإداري على السعي لتحقيق مكاسب أعلى للمساهمين في الوقت الذي يجب فيه إدارة المخاطر بحكمة.

    وأكد حسين النويس قوة ومتانة المركز المالي للشركة كما أكد كفاءة الفريق الإداري القادر على اقتناص الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات التي تنشط فيها الشركة لتحقيق قيمة إضافية للمساهمين خلال السنوات المقبلة.

    آفاق واعدة

    ومن جانبه، قال سالم راشد النعيمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «الواحة كابيتال»: إن النتائج المالية التي حققناها خلال النصف الأول من العام الجاري تبشر بآفاق نمو واعدة لشركة ’الواحة كابيتال‘، لا سيما الأداء القوي لوحدة إدارة الأصول التي تتيح اليوم للمستثمرين المهتمين بخدماتها الاستفادة من خبراتنا العريقة في هذا المجال.

    وأضاف «واصلت صناديقنا الاستثمارية التفوق على أداء الصناديق المماثلة لشركات أخرى، حيث نجحت في تحقيق نتائج متميزة على مدى السنوات الثلاث الماضية، ونعتبر وحدة إدارة الأصول ركيزة أساسية لاستراتيجيتنا المستقبلية للنمو».

    وأكد سالم النعيمي «أن الواحة كابيتال استطاعت خلال السنوات الماضية ترسيخ مكانتها كشركة استثمارية رائدة تتمتع بمكانة متميزة تؤهلها للمضي في إدارة المزيد من الاستثمارات الناجحة خلال السنوات المقبلة».

    وكانت وحدة إدارة الأصول في «الواحة كابيتال» قد سجلت نمواً في صافي الأرباح من استثماراتها في أسواق رأس المال بنسبة 4.1 بالمئة على أساس سنوي، ليصل إلى 126.8 مليون درهم خلال النصف الأول من 2016.

    فقد حقق صندوق الواحة للاستثمار في أدوات الدخل الثابت بأسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا عائداً إجمالياً بنسبة 12.5 % خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بينما حقق صندوق الواحة للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عائداً إجمالياً بنسبة 7.7 %. وحقق صندوق الواحة للاستثمار في القيمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تم إطلاقه حديثاً عائداً إجمالياً بنسبة 4.6 %.

    عمليات الاستحواذ

    وحققت مجموعة «أنجلو أريبيان للرعاية الصحية»، التي تعد أولى الأصول الاستثمارية لقسم الأسهم الخاصة في «الواحة كابيتال»، إيرادات موحدة للنصف الأول من العام الجاري بقيمة 159 مليون درهم أي بزيادة نسبتها 32.5 %عن العام السابق. وتخطط المجموعة للتوسع بشكل سريع خلال السنوات القليلة المقبلة، سواء ذاتياً أو من خلال تنفيذ المزيد من عمليات الاستحواذ الاستراتيجية.

    وتدير الشركة أكثر من 26 منشأة للرعاية الصحية، بينما يعمل لديها أكثر من 900 موظف ويستفيد من خدماتها أكثر من 540 ألف مريض خارجي مُسجَّل لديها.

    وبالحديث عن الاستثمارات الرئيسية للشركة، سجلت «دنيا للتمويل»- التي تمتلك فيها «الواحة كابيتال» حصة نسبتها 25 % - أرباحاً صافية بقيمة 98.4 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الجاري.

    وسجلت الشركة، التي تمتلك قاعدة عملاء واسعة تضم 234 ألف عميل، نمواً في حجم محفظة قروضها 12.5 % على أساس سنوي خلال النصف الأول، كما حققت نمواً في صافي الدخل من الفوائد 14.1 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

    وفيما يتعلق بالشركة الوطنية للخدمات البترولية، المتخصصة في خدمات حقول النفط والغاز والتي تمتلك «الواحة كابيتال» فيها حصة بنسبة 20.7 % فقد سجلت نمواً 6.3 % في إيراداتها لتصل إلى 379.5 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الجاري.

    وفازت الشركة بعقود بقيمة 1.2 مليار درهم خلال النصف الأول مما أدى إلى ارتفاع إجمالي قيمة محفظة عقودها قيد التنفيذ إلى 1.9 مليار درهم.

    6.5 %

    سجلت «الواحة لاند»، المملوكة بالكامل لشركة «الواحة كابيتال»، نمواً بنسبة 6.5 % في صافي أرباحها لترتفع إلى 11.4 مليون درهم خلال النصف الأول من 2016.

    وفي يونيو، وقعت الشركة حزمة تمويل بقيمة 426 مليون درهم بعد الإقبال الكبير الذي حققته المرحلة الأولى، والتي سجَّلت إشغالاً كاملاً مع تأجير كافة المرافق والمساحات المتاحة. وقامت الواحة لاند بتعيين شركة علي وأولاده للمقاولات لتولي أعمال تطوير المرحلة الثانية من المشروع، عقب عملية مناقصة عالية التنافسية.

    طباعة Email