العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    التداولات مطلع الشهر المقبل

    10 أسهم في سوق «ناسداك دبي» للعقود الآجلة

    نقلت «رويترز» أمس عن حامد أحمد علي الرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي» قوله إن البورصة تعتزم فتح سوق عقود آجلة الشهر المقبل لتداول العقود الآجلة للأسهم المنفردة الخاصة ببعض من كبرى الشركات في الدولة.

    واعتباراً من أول سبتمبر ستطلق ناسداك دبي في البداية عمليات التداول في العقود الآجلة - وهي اتفاقات على شراء أو بيع أسهم بسعر متفق عليه في موعد بالمستقبل - في 10 أسهم إماراتية تمثل نحو 55 % من قيمة تداول جميع الأسهم المدرجة في الدولة.

    والأسهم العشرة هي الدار العقارية وأرابتك وداماك العقارية وموانئ دبي العالمية وبنك دبي الإسلامي ودبي باركس آند ريزورتس وإعمار العقارية ومؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وبنك الخليج الأول والاتحاد العقارية.

    ويمثل تدشين هذه السوق تطوراً كبيراً لأسواق الأوراق المالية في الإمارات التي تخضع فيها عمليات البيع على المكشوف لقواعد تنظيمية، ومن شأن هذه الخطوة زيادة فرص الإمارات في الترقية إلى سوق متقدمة. وقال علي في مقابلة عبر الهاتف مع الوكالة «ستوفر سوق العقود الآجلة فرصاً للتحوط أو الاستدانة في السوق الأساسية، رأينا فجوة في السوق ونعتقد أن هناك طلباً جيداً».

    وباستثناء الكويت لم تقدم أسواق الأسهم الخليجية بعد على تدشين العقود الآجلة وعقود الخيارات. وكانت ناسداك دبي أطلقت في الأصل عقود مشتقات الأسهم في 2008 لكن ذلك تزامن مع الأزمة المالية العالمية ولم تجذب عمليات التداول إقبالاً كبيراً.

    طباعة Email