توفر فرصاً للتحوط أو الاستدانة في السوق الأساسية

«ناسداك دبي» تعتزم تدشين سوق للعقود الآجلة

تداولات سوق دبي المالي في مقره يوليو 22 2014 - تصوير حصه اسماعيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي أمس إن البورصة تعتزم فتح سوق للعقود الآجلة للأسهم الشهر المقبل لتداول العقود الآجلة للأسهم المنفردة الخاصة ببعض من كبرى الشركات في الإمارات.

وقد يمثل تدشين سوق للعقود الآجلة للأسهم تطوراً كبيراً لأسواق الأسهم في الإمارات التي تخضع فيها عمليات البيع على المكشوف لقيود ويشعر فيها المستثمرون الأجانب بقلق من قلة فرص التحوط.

وقال حامد أحمد علي الرئيس التنفيذي للبورصة في مقابلة عبر الهاتف «ستوفر سوق العقود الآجلة فرصاً للتحوط أو الاستدانة في السوق الأساسية. رأينا فجوة في السوق ونعتقد أن هناك طلباً جيداً».

وباستثناء الكويت لم تقدم أسواق الأسهم الخليجية بعد على تدشين العقود الآجلة وعقود الخيارات. وكانت ناسداك دبي أطلقت في الأصل عقود مشتقات الأسهم في 2008 لكن ذلك تزامن مع الأزمة المالية العالمية ولم تجذب عمليات التداول إقبالاً كبيراً. وتوقف نشاط هذه العقود بعد عام 2011.

جذب الأموال

غير أن البورصات الإماراتية جذبت بعد مزيداً من الأموال الأجنبية. ورفعت مؤسسة إم.إس.سي.آي للمؤشرات العالمية تصنيف الإمارات إلى مرتبة الأسواق الناشئة من الأسواق المبتدئة في مايو 2014.

ودفع غياب عقود مشتقات الأسهم المدرجة في الإمارات المستثمرين إلى اللجوء للبنوك الاستثمارية العالمية لإعداد عقود خيارات للأسهم المنفردة يجري تداولها خارج المقصورة وفقاً لما ذكرته مصادر بالقطاع.

ومن شأن العقود الآجلة الموحدة المدرجة في ناسداك دبي أن يكون تداولها أقل تكلفة وأن تكون أكثر شفافية بما يعطي المستثمرين فكرة أوضح عن اتجاهات الأسعار ويسمح للبورصة المحلية والجهات التنظيمية في الإمارات بمراقبة نشاط عقود المشتقات الذي يؤثر على الأسهم المحلية.

العقود الآجلة

واعتباراً من أول سبتمبر ستطلق ناسداك دبي في البداية عمليات التداول في العقود الآجلة - وهي اتفاقات على شراء أو بيع أسهم بسعر متفق عليه في موعد بالمستقبل - في 10 أسهم إماراتية تمثل نحو 55 % من قيمة تداول جميع الأسهم المدرجة في البلاد.

والأسهم العشرة هي الدار العقارية وأرابتك وداماك العقارية وموانئ دبي العالمية وبنك دبي الإسلامي ودبي باركس آند ريزورتس وإعمار العقارية ومؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وبنك الخليج الأول والاتحاد العقارية.

تسوية

ستبلغ آجال العقود الآجلة شهراً أو شهرين أو ثلاثة أشهر وستتم تسويتها نقداً وسينطوي كل عقد على الانكشاف على 100 سهم من الأسهم الأساسية وستقدم شعاع كابيتال خدمات صناعة السوق.

وقال حامد علي إن ناسداك دبي تهدف في نهاية المطاف إلى تدشين عقود آجلة مرتبطة بمؤشرات الأسهم الإماراتية إلى جانب عقود آجلة لأسهم منفردة في بلدان أخرى بالمنطقة.

 

Email