553 مليون ريال أرباح «ملاحة» خلال النصف الأول 2016

Ⅶ عبدالرحمن المناعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة الملاحة القطرية (ملاحة) أمس نتائجها المالية لفترة الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2016، حيث بلغت الإيرادات التشغيلية 1.387 مليار ريال قطري بالمقارنة مع 1.507 مليار ريال لنفس الفترة من 2015. وبلغت الأرباح التشغيلية 371 مليون ريال لفترة ستة الأشهر المنتهية في 30 يونيو 2016 بالمقارنة مع 442 مليون ريال قطري لنفس الفترة من 2015.

وبلغ صافي الربح 553 مليون ريال قطري لفترة 6الأشهر المنتهية في 30 يونيو 2016 بالمقارنة مع 651 مليون ريال قطري لنفس الفترة 2015.

وبلغ العائد على السهم 4.86 ريالات لفترة ستة الأشهر المنتهية في 30 يونيو 2016، بالمقارنة مع 5.73 ريال لنفس الفترة من 2015.

تراجع الايرادات

وانخفضت إيرادات قطاع ملاحة للبحرية واللوجستية 7٪ رغم ارتفاع حجم نشاط نقل الحاويات وتأثرت خدمات الموانئ سلباً بسبب انخفاض إيرادات الخدمات الفرعية ونقل البضائع وكذلك سفن نقل السيارات، وقد واجه نشاط نقل الحاويات ضغوطاً على الأسعار مما أثر سلباً على نتائج هذا القطاع.

وارتفعت إيرادات قطاع ملاحة للغاز والبتروكيماويات بمعدل 56٪ رغم الانخفاض العالمي الذي يشهده سوق الشحن.

وانخفضت إيرادات قطاع ملاحة للخدمات البحرية بمعدل 12% وسط تحديات وتنافسية شديدة في مجال الخدمات البحرية وبالرغم من الإجراءات المتخذة لخفض التكاليف والتي أدت إلى انخفاض المصروفات التشغيلية بصورة كبيرة استمرت الضغوط على الأرباح التشغيلية وصافي الربح بسبب التقلبات التي يشهدها سوق النفط والغاز.

المعدات الثقيلة

وشهد قطاع ملاحة للتجارة انخفاضاً خلال هذا الربع، حيث استمر القطاع بالتأثر بانخفاض مبيعات المعدات الثقيلة نتيجة التباطؤ في أعمال الإنشاءات.

وانخفضت إيرادات ملاحة كابيتال 25% نتيجة تدني توزيعات الأرباح في محافظها الاستثمارية والضعف الذي يشهده سوق الأسهم المحلي مقارنة بعام 2015 مما أثر سلباً على نتائج هذا القطاع.

وقال عبدالرحمن عيسى المناعي الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة ملاحة: «إن تركيزنا الواضح على تحقيق أهدافنا الاستراتيجية البعيدة والعمل على إنجاح وإثراء قيمة الشركة مكننا من تخطي جميع التأثيرات المتغيرة على المدى المنظور والحفاظ على مصلحتها من خلال تحقيق نتائج قوية مدعومة بثوابت وأصول مالية صلبة».

تحديات

قال الشيخ علي بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة ملاحة: «بالرغم من التحديات المتزايدة في بيئة الأعمال إلا أن نتائج الشركة مازالت قوية.

وأضاف أن الأسس التي أرسيناها في الأعوام السابقة سوف تمكننا من تخطي تلك العوامل وبل ستجعلنا قادرين على اقتناص كافة فرص النمو في المستقبل».

Email