بنمو 7% قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك

1.9 مليار درهم أرباح «ماجد الفطيم» النصفية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت مجموعة ماجد الفطيم المتخصصة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أمس، عن النتائج المالية الأولية غير المدققة للنصف الأول من عام 2016. حيث سجلت زيادة في الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7%، لتصل إلى 1.9 مليار درهم (مقابل 1.8 مليار درهم في النصف الأول من عام 2015).

وحققت المجموعة نمواً في إيراداتها بنسبة 11% لتصل إلى 15.2 مليار درهم (مقابل 13.7 مليار درهم في النصف الأول من عام 2015).

كما حافظت المجموعة على ميزانية عمومية قوية مع أصول تبلغ قيمتها الإجمالية 52 مليار درهم وصافي دين يصل إلى نحو 10 مليارات درهم.

توسع

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «ماجد الفطيم القابضة» آلان بجاني: «لقد حققنا فترةً أخرى من النمو المستدام خلال النصف الأول من عام 2016 من خلال الاستمرار في بذل كافة الجهود لتعزيز تجربة العملاء، مع مواصلة توسيع حضورنا في مناطق جغرافية جديدة.

ونجحت المجموعة للمرة الأولى في دخول سوق أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وكازخستان من خلال علامة كارفور، إضافة إلى التوسع في أنشطة الترفيه والأزياء التابــــعة لها في الأسواق المختلفة».

وأضاف بجاني: «تعكس نتائجنا المالية للنصف الأول من العام الجاري مدى مرونة نموذج أعمالنا على الرغم من تراجع الظروف الاقتصادية. وسنواصل المضي قدماً في خططنا التوسعية في ظل القيام بتطوير أعمالنا في الأسواق الحالية والجديدة عبر الاستفادة من الفرص المناسبة، مع التمسك بالتزامنا المستمر تجاه النهج الحكيم الذي نتبعه في ما يتعلق بالأمور المالية وإدارة المخاطر».

عقارات

حققت أعمال ماجد الفطيم العقارية نمواً في إيراداتها بنسبة 11% إلى 2.2 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2016، فيما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 12% إلى 1.4 مليار درهم. وحافظت مراكز التسوق التابعة للمجموعة على نسبة إشغال قوية وصلت إلى 98%. وبلغت نسبة الإشغال في فنادق المجموعة 77%..

حيث سجلت الفنادق انخفاضاً في عوائد الغرف بنسبة 11% مقارنةً مع النصف الأول من عام 2015، على الرغم من انخفاض عوائد الغرف في سوق الضيافة بنسبة 13% خلال الفترة نفسها.

وفي شهر أبريل 2016، جرى افتتاح شاليهات «أسبِن» في فندق كمبينسكي مول الإمارات أمام الجمهور، كما انطلقت أعمال الإنشاء في فندق «ألوفت دبي سيتي سنتر ديرة» خلال شهر يونيو، ومن المتوقع أن يكتمل البناء عام 2018.

تجزئة

أطلقت ماجد الفطيم للتجزئة 11 متجراً جديداً، وهو ما يعزز حضورها من خلال رفع عدد المتاجر التابعة لها إلى 160 متجراً في 15 دولة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا. وارتفع إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 9% على أساس سنوي إلى 12.3 مليار درهم..

كما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 2% إلى 582 مليون درهم. وجاء هذا الأداء القوي مدفوعاً بالدخول إلى أسواق جديدة، بما في ذلك افتتاح أول متجري كارفور في كل من كينيا وكازاخستان، إضافة إلى عدد من المتاجر الإضافية في الأسواق التي تعمل بها الشركة حالياً.

مشاريع

سجلت محفظة ماجد الفطيم للمشاريع المتنوعة والتي تشمل مجالات دور السينما والتسلية والترفيه والأزياء والرعاية الصحية وتمويل الأفراد والأطعمة والمشروبات والمرافق والطاقة، أداءً ماليا قوياً، حيث شهد إجمالي الإيرادات زيادة بنسبة 43% إلى 870 مليون درهم. وبلغت أرباح الشركة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 56 مليون درهم.

وجرى إضافة 9 شاشات عرض جديدة إلى محفظة «فوكس سينما»، كما تم التوسع في مفهوم «VOX THEATRE by Rhodes» الذي جاء نتيجة شراكة بين فوكس سينما والشيف غاري رودس، وجرى افتتاح أول سينما في الهواء الطلق. وفيما يتعلق بمجال التسلية والترفيه، تم افتتاح متجر يحمل علامة «ماجيك بلانيت» وآخر يحمل علامة «ليغو».

سيولة

واصلت المجموعة الحفاظ على موقف مالي قوي وسيولة كافية لتأمين احتياجاتها من التمويل للعامين القادمين سواء من خلال النقد أو وسائل التمويل المتاحة.

وخلال شهر يوليو 2016، أدرجت المجموعة سندات بقيمة 300 مليون دولار في ناسداك دبي من خلال إعادة افتتاح الإصدار السابق والمستحق في عام 2024.

Email