71 % نمواً في منتسبي برنامج الادّخار

الصكوك الوطنية تستقطب 83 مؤسسة و6302 موظف

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل برنامج ادخار الموظفين من الصكوك الوطنية نسبة نمو 71% في عدد المنتسبين إليه خلال الفترة المنقضية من العام الجاري وبلغ عدد الشركات التي انضمت إلى البرنامج حتى اليوم 83 مؤسسة حكومية وخاصة من جميع القطاعات، أما مجموع عدد الموظفين المشتركين فبلغ 6302 موظف يشكل الذكور 60% منهم.

ويعد برنامج ادخار الموظفين أحد أبرز المنتجات الادخارية الذي يحظى برواج كبير بين الشركات الخاصة والحكومية فهو يوفر عائداً سنوياً بنسبة يصل إلى 2.82% على محفظة الادخار المنتظم لـ100 درهم وما فوق ضمن صندوق المضاربة.

ونظّمت الصكوك الوطنية، الشركة المتخصصة في برنامج الادخار والاستثمار الفريد من نوعه والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات، سلسلة من ورش العمل للشركات التي تسعى إلى تثقيف موظفيها حول منافع التخطيط المالي. وجاءت هذه الورش تماشياً مع مبادرة الصحة المالية التي أطلقتها الشركة في العام 2013.

ووفرت ورش العمل للمشاركين فيها منصة مفتوحة لمناقشة التساؤلات المتعلقة بالاستثمار والادّخار مع الخبراء الماليين في شركة الصكوك الوطنية. وركزت ورش العمل كذلك على أهمية الادّخار وإدارة الثروات بشكل حكيم وغرس ثقافة «ادفع لنفسك أولاً» بهدف تحقيق الاستقرار المالي على المدى القريب والبعيد.

ادخار

وقال محمد بيطار رئيس الأعمال التجارية في شركة الصكوك الوطنية: «إن مؤشر الادخار السنوي أظهر لنا هذا العام أن 84% من المشاركين يتوقعون استقرار دخل أسرهم في العام 2016، بينما توقع 35% منهم أن يزداد دخلهم قليلاً و9% فقط توقعوا أن يزداد دخلهم بشكل كبير للفترة نفسها. من جهة أخرى كشف لنا المؤشر أن 63% من المشاركين الاستبيان على مستوى الإمارات ادخروا جزءاً من المكافآت والزيادة على الراتب خلال العام الماضي. بناءً على هذه المعطيات قررنا تنظيم ورش عمل مكثفة للموظفين لمساعدتهم على التخطيط المالي وإدارة مدخراتهم بشكل أفضل يحقق لهم تطلعاتهم».

ضغوط

ويشير بيطار إلى أن 52% من الموظفين يواجهون ضغوطاً مالية متواصلة تؤثر سلباً عليهم وعلى كفاءة شركاتهم. إضافة إلى ذلك، أظهر استبيان حديث أجرته شركة «زيرويخ إنترناشيونال لايف» حول مبيعات خطط التقاعد في منطقة الشرق الأوسط بأن 83% من الموظفين في الإمارات يعتقدون بأن المكافآت التي تمنحها لهم شركاتهم ليست كافية للادّخار من أجل التقاعد.

قائمة

وتشمل قائمة الشركات والمؤسسات والهيئات التي انضمت إلى البرنامج كلاً من مؤسسة دبي للإعلام، ودائرة الرقابة المالية، وشركة دو للاتصالات المتكاملة، ومطارات دبي، وهيئة دبي للطيران المدني، والسوق الحرة – دبي، وسلطة موانئ دبي، وسوق دبي المالي، وهيئة الصحة بدبي، ومستشفى ميدكير، ومحلات جيوردانو للأزياء، وموانئ دبي العالمية، وسلطة واحة دبي للسيليكون، وشركة شرف للسفريات، ومجموعة الفطيم، ووول ستريت للصرافة، وشركة إمريل، داشينغ نيل أبوظبي، إلى جانب شركات من الشارقة بما فيها شروق، بتروفاك وترفيني.

طباعة Email