«أغذية» تزيد أرباحها النصفية 16% إلى 145 مليون درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مجموعة أغذية، أمس، عن نتائجها المالية للنصف الأول 2016 مسجلة 16% ارتفاعاً في صافي أرباحها ليصل إلى 145 مليون درهم مقارنةً بالفترة ذاتها من 2015.

بينما ارتفع صافي الإيرادات 15% ليصل إلى 1.04 مليار درهم، مدفوعاً بشكل أساسي بالأداء الجيد لوحدتي المياه والأعلاف الحيوانية إلى جانب التحسن القوي في أداء وحدة منتجات الألبان ووحدات الأعمال الجديدة.

وقال المهندس ظافر عايض الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة «أغذية»: «يؤكد الأداء القوي الذي حققته المجموعة خلال النصف الأول من العام الجاري نجاحنا في تنفيذ استراتيجيتنا التي تركز على تعزيز نمو وحدات أعمالنا الأساسية محلياً وإقليمياً، إلى جانب تحسين أداء وحدات الأعمال الجديدة. وبالرغم من التحديات الاقتصادية التي تشهدها سوقنا الرئيسية حالياً، تمكنا من الحفاظ على مكانتنا باعتبارنا إحدى الشركات الرائدة في المنطقة بقطاع الأغذية والمشروبات».

ومن جانبه، قال إقبال حمزة، الرئيس التنفيذي لمجموعة «أغذية»: «نجحنا في تحقيق نتائج ممتازة خلال النصف الأول من العام الجاري بالرغم من تباطؤ نمو السوق. وتواصل وحدة المياه أداءها القوي وقد حققت نمواً كبيراً..

بينما نجحت وحدة الدقيق في استقطاب عملاء جدد والتوسّع نحو أسواق جديدة بالمنطقة، خصوصاً في المملكة العربية السعودية. وعلى الرغم من المبادرات الرامية للحفاظ على زخم النمو الإيجابي الذي نشهده، فإن تنفيذ خطة ترشيد سياسة الدعم، الجاري مناقشتها حالياً، سيؤثر سلباً في أداء وحدتي الدقيق والأعلاف الحيوانية في النصف الثاني من العام».

التوسع إقليمياً

ويمثل التوسع إقليمياً أحد المكونات الرئيسية لاستراتيجية الأعمال الجديدة التي تمضي في تنفيذها المجموعة. ومن بين المبادرات الجاري تنفيذها حالياً اتفاقية مشروع مشترك مع شركة «الوافر لخدمات التسويق» لإنشاء مصنع لإنتاج وتوزيع مياه «العين» لأول مرة خارج دولة الإمارات. كما تخطط المجموعة لدخول أسواق جديدة بالمنطقة وتنفيذ مزيد من صفقات الاستحواذ.

وسجلت وحدة الدقيق صافي إيرادات بلغ 230 مليون درهم، بنمو نسبته 3% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، كما نمت صادرات الوحدة بمعدل قوي بعد دخول السوق السعودية مطلع العام الجاري، ما أدى إلى ارتفاع حجم صادرات الدقيق بمقدار الضعف تقريباً مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وعلى صعيد أداء وحدة منتجات الأعلاف الحيوانية التي تُعد إحدى فئات المنتجات الأساسية الخمسة للمجموعة، فقد بلغت إيراداتها 360 مليون درهم، بنمو نسبته 7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت وحدة المياه والمشروبات صافي إيرادات بلغ 362 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري، بنمو نسبته 26% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقد سجّلت وحدة المياه وحدها (شاملة مياه «العين» ومياه الينابيع الطبيعية «ألبين»، إلى جانب مياه «البيان» و«آيس كريستال» المتخصصة في إنتاج عبوات المياه المعبأة سعة 5 جالونات) صافي إيرادات بقيمة 312 مليون درهم بنمو 31%، ما عزز ريادة المجموعة من حيث الحصة السوقية في قطاع المياه المعبأة بدولة الإمارات.

وكانت المجموعة قد أطلقت أخيراً عصائر «العين» الطازجة بخمسة أنواع مميزة، وهناك أنواعٌ إضافية سيتم طرحها في أواخر العام الجاري.

وواصلت وحدة منتجات الألبان وتيرة نموها المتسارعة، مسجلة نمواً في إيراداتها بنسبة 37% خلال النصف الأول من العام 2016.

منتجات

تمثّل وحدات الأعمال الجديدة علامات تجارية لا تنتمي إلى المنتجات الأساسية لمجموعة «أغذية»، غير أن المجموعة تعمل على تعزيز أدائها.

ومن أبرز المنتجات ضمن هذه الفئة معجون الطماطم والخضروات المجمّدة والمخبوزات المجمدة إلى جانب العلامات التجارية الخاصة بمنتجات التمور وغيرها من المواد الغذائية الأخرى. وقد بدأت الاستراتيجية التحولية التي وضعتها المجموعة تؤتي ثمارها، وتجلى ذلك من خلال نمو صافي الإيرادات لهذه الفئة 48%، وتحسن هوامش إجمالي الأرباح وانخفاض حجم الخسائر المجمعة 62% على أساس سنوي.

 

طباعة Email