نقل مكان تأسيسه من جيرسي

«أتش أس بي سي» ينقل مقره الرئيس إلى دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استكمل بنك أتش أس بي سي الشرق الأوسط المحدود (HBME) إجراءات نقل مكان تأسيسه ومقره الرئيسي من جيرسي إلى مركز دبي المالي العالمي (DIFC) اعتباراً من أمس.

وأكد بيان صادر عن البنك أمس أنه نتيجة لهذا الانتقال، أصبح «أتش أس بي سي» الشرق الأوسط المحدود الآن يخضع بشكل رئيسي للوائح سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA). كما لا يزال البنك يخضع للأنظمة واللوائح السارية في كل دولة من الدول التي يديرها المصرف المركزي الخاص بتلك البلدان والجهات التنظيمية الأخرى فيها.

ولن يكون لهذا الانتقال أي تأثير مادي على أعمال بنك «أتش أس بي سي» الشرق الأوسط المحدود في الدول التي يعمل فيها.

تنظيم

وقال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، يسرنا الترحيب ببنك أتش أس بي سي الشرق الأوسط المحدود في مركز دبي المالي العالمي، باعتباره مركزاً مالياً عالمياً رائداً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وإن انتقال مكتب الإدارة الإقليمية لـ«أتش أس بي سي» إلى مركز دبي المالي العالمي سيسهم في تعزيز مستوى التنافسية التي يتمتع بها اقتصاد دولة الإمارات لجذب المزيد من المؤسسات والشركات الدولية البارزة والرائدة في مجال الخدمات المصرفية والمالية.

وعلاوة على ذلك، فإن هذا الانتقال سيسهم في تعزيز الميزانية العمومية لمركز دبي المالي العالمي من خلال جذب أصول تزيد قيمتها على 40 مليار دولار أميركي.

كما ستخضع عمليات بنك «أتش أس بي سي» الشرق الأوسط المحدود للوائح سلطة دبي للخدمات المالية، باعتبارها الجهة التنظيمية المستقلة التي تقوم بتنظيم والإشراف على الخدمات المالية التي تتم ممارستها في أو من مركز دبي المالي العالمي وذلك لكامل منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي سيعزز من مصداقية سلطتنا التنظيمية ويعود بالمصلحة على عملائنا والأطراف ذوي العلاقة.

ومن خلال وجود بنك «أتش أس بي سي» الشرق الأوسط المحدود في مركز دبي المالي العالمي، فإنني على ثقة تامة بأن البنك سيلعب دوراً مهماً في تعزيز العلاقات بين المجتمعات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أنظمة

وقال ديفيد ألدون، رئيس مجلس إدارة بنك «أتش أس بي سي» الشرق الأوسط المحدود، «لقد عمل بنك «أتش أس بي سي» الشرق الأوسط المحدود في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقاً لأنظمة ولوائح تنظيمية فاعلة جداً لمفوضية الخدمات المالية في جيرسي (JFSC) لمدة اثني عشر عاماً. وأود هنا تقديم الشكر إلى مفوضية الخدمات المالية في جيرسي على إشرافها الرقابي الفاعل الذي وفرته لنا خلال تلك المدة».

منصة رائدة

وقال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، «استطاع مركز دبي المالي العالمي تطوير منصة رائدة مبنية على القانون العام الإنجليزي، وقواعد تنظيمية، وبنية تحتية عالمية المستوى، وترابطية جغرافية ممتازة تتيح لعملائنا مزايا فريدة في الوصول إلى الأسواق الناشئة».

«تبرهن هذه الخطوة اليوم على الدور الحيوي الذي يلعبه مركز دبي المالي العالمي في المنظومة المالية الدولية، خصوصاً وأن رؤوس المال تتطلع إلى الاستفادة من الفرص العديدة المتاحة في الأسواق الناشئة.

يتميز مركزنا بموقع استراتيجي في قلب منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا والتي من المتوقع أن تصل قيمة أسواقها إلى 10 ترليونات دولار بحلول العام 2020، لذا أصبحت الشركات تدرك أهمية المركز لاستثماراتها الاستراتيجية»

الخدمات المالية

من المتوقع أن يسهم قطاع الخدمات المالية بنحو 18% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي بحلول العام 2024، وهو يشكل جزءاً مهماً من رؤية دبي الإجمالية. وقد حلت دبي أخيراً في المرتبة 13 بين أهم المراكز المالية حول العالم، ونتطلع إلى الانتقال قريباً إلى قائمة أفضل 10 مراكز مالية عالمية في ظل التوقعات بنمو المركز ليرتفع عدد المؤسسات التي تعمل فيه إلى ثلاثة أضعاف الرقم الحالي الذي يتجاوز 1500 مؤسسة بحلول العام 2024.

خطوة مهمة

وقال جورج إيغو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لجاليليو العالمية للاستشارات ذ.م.م، «هذه الخطوة مهمة جداً، ليس فقط لأنها متعلقة ببنك إتش إس بي سي وأصول تبلغ قيمتها 40 مليار دولار، بل أيضاً لأنها تبرهن على أن مركز دبي المالي العالمي ببيئته التنظيمية العالمية وأنظمته القانونية الرائدة وارتباطه بالأسواق الناشئة قد أصبح وجهة مفضلة لإجراء الأعمال.

لا شك في أن مركز دبي ما زال يتعين عليه بذل المزيد من الجهود ليصبح من بين أفضل 10 مراكز مالية حول العالم، لكنه يقترب من هذا الموقع كثيراً خاصة مع انتقال منصة لويدز إليه في العام الماضي لإعداد منصة إقليمية في الإمارة».

مزايا

وقال همفري هاتون، الرئيس التنفيذي لشركة ديلويت كوربوريت فاينانس المحدودة «إن من المزايا المهمة التي يتمتع به قسم الاستشارات المالية في ديلويت بفضل اتخاذه مركز دبي المالي العالمي مقراً له هي أننا نعمل في مجتمع يحتضن العديد من الشركات العالمية. وكلنا ثقة بأن نقل إتش إس بي سي الشرق الأوسط عملياتها الدولية إلى مركز دبي المالي العالمي سيعزز من مكانة المركز كوجهة عالمية للمال والأعمال، ويرسل إشارة مهمة للمجتمع المالي حول الجاذبية المستمرة للمركز كقاعدة توفر بيئة مثلى لمزاولة الأعمال».

مستقبل

قال ديفيد ألدون، رئيس مجلس إدارة بنك «أتش أس بي سي» الشرق الأوسط المحدود، بينما نسعى للمضي قدماً باتجاه المستقبل، فإن توحيد الإطار التنظيمي والرقابي لقطاعات أعمالنا على مستوى المنطقة يمنح أعمالنا بعداً استراتيجياً قوياً، ولهذا السبب فإن مركز دبي المالي العالمي، وسلطة دبي للخدمات المالية، باعتبارها الجهة التنظيمية المستقلة، يوفران مركزاً لخدمات مالية عالمية المستوى. ولدى البنك قطاعات أعمال معينة تعمل من داخل المركز منذ 2006، وإننا على اطلاع ومعرفة تامة بالاختصاص القضائي والتنظيمي، وإننا نتطلع قدماً لتطوير علاقتنا معه بشكل أوسع.

طباعة Email