12.9 مليار درهم الإيرادات الموحدة بنمو 1%

ملياران أرباح «اتصالات» في الربع الأول

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مجموعة اتصالات أمس عن نتائجها المالية الموحدة للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس الماضي. حيث بلغت قيمة الأرباح الصافية الموحدة للربع الأول من العام الجاري بعد خصم حق الامتياز الاتحادي ملياري درهم. بانخفاض 8 % عن الربع المقابل من 2015.

وبلغت قيمة إيرادات «مجموعة اتصالات» الموحدة للربع الأول من العام الجاري 12,9 مليار درهم، وبنسبة نمو 1%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ونمت الإيرادات في دولة الإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 1%، لتصل إلى 7,3 مليارات درهم، وبنسبة نمو ربعية وصلت إلى 6 %.

أما في مجموعة «اتصالات المغرب»، فقد وصلت الإيرادات الموحدة خلال الربع الأول من العام الجاري 2016 إلى 3,1 مليارات درهم. وبنسبة نمو سنوية وصلت إلى 7 %.

المشتركون

ووصل عدد مشتركي المجموعة الإجمالي خلال الربع الأول إلى 165 مليون مشترك.

وارتفعت قاعدة العملاء الفاعلين في الإمارات لتصل خلال الربع الأول من العام الجاري 2016 إلى 12 مليون مستخدم، وبنسبة نمو سنوية وصلت إلى 6%.

أما في مجموعة «اتصالات المغرب» فقد وصل عدد العملاء مع نهاية الربع الأول من العام الجاري 2016 إلى 53,1 مليون مستخدم، وهو ما يمثل نمواً سنوياً وصلت نسبته إلى 3 %.

الفائدة والضريبة

ووصلت الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة للمجموعة خلال الربع الأول من العام الجاري 2016 إلى 6,4 مليارات درهم، ونتج هذا عن هامش فائدة وضريبة واستهلاك وإطفاء وصلت نسبته إلى 50 %.

وفي الإمارات وصلت الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الأول من العام الجاري 2016 إلى 3,9 مليارات درهم، مما أدى إلى هامش فائدة وضريبة واستهلاك وإطفاء وصلت نسبته إلى 53%.

أما في مجموعة «اتصالات المغرب» فقد وصلت الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة خلال الربع الأول من العام الجاري 2016 إلى 1,6 مليار درهم، نتج عن هامش فائدة وضريبة واستهلاك وإطفاء وصلت نسبته إلى 50%. وفي حساب العملة المحلية زادت الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 5%.

أداء

وقال المهندس صالح عبدالله العبدولي، الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات: «على الرغم من التحديات والمتغيرات التي تواجه صناعة الاتصالات اليوم، إلا أن مجموعة اتصالات مستمرة في تقديم أداء قوي وقيمة مضافة لمساهميها ومستخدميها».

وأضاف: «أصبحت ديناميكية صناعة الاتصالات العالمية تتطور بشكل سريع جداً. من هنا، وبهدف الحفاظ على النمو طويل الأجل، وفي الوقت نفسه مواصلة التقدم إلى الأمام مع الحفاظ على سجل حافل من الأداء القوي والإنجازات، يتحتم علينا مواصلة الابتكار في توفير الحلول المناسبة لتعزيز مكانتنا كمشغل في الأسواق الناشئة.

وإن الابتكارات مثل؛ إنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، إضافة إلى الحلول الرقمية الشاملة لم تعد مجرد مفاهيم، ولكنها أصبحت في حقيقة الأمر أحد الركائز الأساسية والتي ستلعب دوراً محورياً في تحقيق ربحيتنا على المدى الطويل».

هيكلة

وأردف قائلا: «في الوقت الذي يتطور فيه القطاع بوتيرة متسارعة، يجب علينا ليس فقط مواكبة هذا التطور، بل وقيادته أيضاً مع العمل على التكيف الدائم والمستمر، وبالشكل الذي يضمن لنا تحقيق النجاح والنمو المستدام.

 في هذا السياق يمكن القول إن عملية إعادة الهيكلة الداخلية التي تقوم بها «مجموعة اتصالات» حالياً، تصب في هذا الجانب، وبالشكل الذي يتوافق مع أفضل الممارسات المعمول بها عالمياً، ويعمل في الوقت نفسه على: تسريع تطبيق استراتيجيتها؛ تحسين وتعزيز الأداء العام؛ تحسين مستوى فعالية نموذج الأعمال؛ تعزيز تجربة مستخدميها، زيادة مستوى التفاعل والانسجام بين منصات وشبكات عملياتها المحلية والدولية، إضافة إلى تسريع عملية إطلاق الخدمات الرقمية».

Email