الشركة تستهدف الحفاظ على معدل 15% في أرباح 2016

100 مليون أرباح «آفاق الإسلامية للتمويل» بنمو 17.7%

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت شركة «آفاق الإسلامية للتمويل» أرباحاً صافية خلال عام 2015 بلغت 100,34 مليون درهم، بزيادة قدرها 17.7% مقارنة بعام 2014 الذي حققت فيه صافي أرباح بلغ 85,26 مليون درهم.

واختتمت آفاق الإسلامية للتمويل العام 2015 بسلسلة من الإنجازات المالية التي تكلّلت بنمو إجمالي الأصول بنسبة 23% في 2015، لتصل إلى 2,69 مليار درهم مقارنة بمبلغ 2,19 مليار درهم في 2014. كما ازدادت إيرادات الشركة بنسبة 22% من 103,77 ملايين درهم إلى 125,7 مليون درهم في نفس الفترة، وذلك بحسب التقرير المالي السنوي للشركة.

نتائج قوية

وقال الدكتور محمود عبد العال الرئيس التنفيذي لشركة «آفاق الإسلامية للتمويل»، في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» إن النتائج المالية القوية التي تحققت خلال العام 2015، على الرغم من التحديات التي تواجهها الأسواق العالمية، هي مؤشر واضح على التقدم الملحوظ في «آفاق» ونجاح المبادرات الجديدة في الشركة وقرب تحقيق استراتيجيتها الطموحة في أن تصبح المؤسسة الرائدة في تقديم الخدمات المالية الإسلامية الشاملة والتي تلبي متطلبات السوق وتمتثل للمعايير العالمية.

منافذ الخدمة

ولفت إلى أن الشركة تستهدف خلال 2016 الحفاظ على نمو في صافي أرباحها السنوية بمعدل 15%، والاستمرار في التوسع في شبكة منافذ الخدمة الخارجية التابعة للشركة للوصول لتصل إلى 120 منفذاً بحلول 2020، مشيراً إلى أن الشركة تنوي الاستمرار في التوسع في عدد الموظفين بما يتناسب مع متطلبات العمل، متوقعاً وصول عدد موظفي «آفاق» إلى 360 موظفاً خلال السنوات الأربع القادمة، ورفع نسبة التوطين في الشركة إلى 25% في نفس الفترة.

وأضاف عبد العال: نجحنا خلال 2015 في تركيز استراتيجية «آفاق» على الاستثمارات ذات العائدات الكبيرة وإضافة قيمة للمساهمين، ليرتفع العائد على الأصول بنسبة 3.7% في 2015.

فمن ناحية التمويل، أعدنا تركيز أنشطتنا وركزنا أكثر على التمويلات المضمونة بأصول وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ليحافظ نمو الأصول السائلة على منحاه المتصاعد ويحقق زيادة جديدة بنسبة 38% في 2015.

ومن ناحية الاستثمار، كان هنالك تركيز متزايد على الأصول ذات العائدات الكبيرة وعالية السيولة، كما كان هناك تركيز متجدد على محاذاة استراتيجيتنا تجاه تحقيق أهداف الشركة.

نهج استباقي

وتمكن فريق الإدارة في «آفاق» من خلال نهجهم الاستباقي وتوجيهات مجلس إدارة الشركة من العمل على مواصلة النمو في ظل بيئة تشغيلية صعبة، والتركيز بشكل أساسي على تحسين أداء الأنشطة الرئيسية المتمثلة في توفير منتجات التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى تبسيط العمليات من خلال إعادة التنظيم وتطوير برامج تطوير الموظفين وانتهاج أفضل الممارسات لإدارة المحافظ غير العاملة، وذلك لتحقيق نمو مربح ومستدام.

جوائز

كما حصدت الشركة خلال 2015 العديد من الجوائز منها أفضل شركة تمويل إسلامي في الشرق الأوسط، وأفضل شركة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى جائزة شركة التمويل الإسلامي الأسرع نمواً في الإمارات للعام 2015 من مجلة «غلوبال بانكينغ آند فاينانس ريفيو»، وجائزة شركة التمويل الأسرع نمواً في دول مجلس التعاون الخليجي للعام 2015 التي تقدمها مجلة إنترناشيونال فاينانس.

طباعة Email