EMTC

صندوق النقد العربي يبحث تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

بحث مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي في اجتماعه الثامن والسبعين بعد المئة الذي عقده في مقر الصندوق بأبوظبي أمس برئاسة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة، المسودة النهائية من دراسة إنشاء تسهيل جديد لدعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في سياق تطوير النوافذ الإقراضية لتلبية الاحتياجات المتجددة للدول الأعضاء على ضوء الأهمية الاقتصادية لهذا القطاع وطبيعة التحديات التي تواجهها الدول العربية وفي مقدمتها ضرورة خلق فرص العمل المنتج والمستدام وتحقيق النمو الاقتصادي الشامل.

واستعرض المجلس التقرير السنوي لصندوق النقد العربي لعام 2015 ومنجزات إطار الإستراتيجية الخمسية /‏‏‏2015-2020/‏‏‏ إضافة إلى تطورات أنشطة الصندوق وأهم ما قام به في مجالات عمله المختلفة خلال الربع الأول من عام 2016.

إقراض

وقال صندوق النقد العربي في بيان في ختام الاجتماع إن المجلس أحيط علما بنشاط الإقراض إذ تم توقيع اتفاقية قرض تلقائي مع المملكة الأردنية الهاشمية حصلت بموجبها على قرض تبلغ قيمته حوالي 42 مليون دولار أميركي لدعم ميزان المدفوعات.. ووافق المجلس على تقديم قرض تعويضي إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية بمبلغ 52 مليون دولار أمريكي لمواجهة العجز الكلي في ميزان المدفوعات الناتج عن التطورات في الأسعار العالمية للمواد الأولية.

كما تمت إحاطة المجلس علما بزيارة كريستين لاجارد المدير العام لصندوق النقد الدولي مقر الصندوق يوم 22 فبراير الماضي يرافقها عدد من المديرين والفنيين بالصندوق والموضوعات التي تم التباحث بشأنها خلال الزيارة التي تركزت حول سبل تقوية وتعميق الشراكة بين الصندوقين وتوسيع نطاقها وآفاقها في المجالات المختلفة التي تصب في صالح دعم اقتصادات الدول العربية.

واستعرض المجلس ايضا تطورات النشاط الاستثماري للصندوق ومنها نشاط قبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وأداء المحافظ الاستثمارية والتطورات في الأسواق المالية العالمية والإجراءات التي تم اتخاذها في تنفيذ استراتيجية الاستثمار المحدثة لعام 2016.

وأحيط المجلس علما بأنشطة الصندوق خلال الربع الأول من العام الجاري 2016 في مجال تقديم الدعم الفني للدول العربية لتطوير القطاع المالي والمصرفي وأسواق المال العربية التي تمثلت في قيام الصندوق بتنظيم «منتدى الحوكمة للسلطات الإشرافية والرقابية في المنطقة العربية:

الفرص والتحديات» خلال شهر فبراير 2016 بالتعاون مع كل من اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية ومؤسسة التمويل الدولية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لمناقشة التطورات الأخيرة في المبادئ الدولية المتعلقة بالحوكمة.

تدريب

أحيط المجلس علماً بفرص التدريب التي وفرها الصندوق للكوادر العربية بالمؤسسات الاقتصادية والمالية الرسمية في الدول العربية من خلال معهد السياسات الاقتصادية التابع له. حيث تمثلت نشاطات المعهد خلال الربع الأول من عام 2016 في عقد 6 دورات تدريبية منها 5 دورات بمقر المعهد بمدينة أبوظبي ودورة بدولة قطر. وتضمنت الدورات التي عقدت بمقر المعهد دورتين تم إعدادهما وتقديمهما من جانب الفنيين بالدائرة الاقتصادية والفنية بالصندوق .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات