انخفاض النفط كشف صلابة اقتصاد الإمارات

أكد مسؤولون وخبراء دوليون أن انخفاض أسعار النفط كشف صلابة الاقتصاد الإماراتي وأنه من بين الاقتصادات الأقل تأثراً بانخفاض أسعار النفط عالمياً بفضل نجاح الدولة في استثمار الفوائض المالية خلال سنوات ارتفاع أسعار النفط بصورة فعالة وإيجابية مما جعلها أكثر قدرة على مواجهة الأزمات المالية العالمية مع تطبيق سياسات فعالة لتنويع مصادر الدخل أدت إلى تقليص مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي الإجمالي إلى أقل من 30 %.

جاء ذلك خلال جلسات نقاشية ضمن «منتدى أبوظبي لأسواق المال العالمية 2016» الذي اختتمت فعالياته أمس ونظمه بنك أبوظبي الوطني بمشاركة نخبة من صناع القرار من الإمارات والعالم ومديري الأصول والصناديق السيادية والمصرفيين.

وأشار المشاركون إلى أن الاقتصاد الإماراتي يتميز بالقوة والتنوع والسيولة العالية التي تكسبه مناعة في مواجهة المتغيرات الطارئة التي تحدث ومنها انخفاض أسعار النفط مع وجود فوائض مالية يتم استثمارها في الصناديق السيادية. وأكد راشد عبد الكريم البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية في حلقة نقاشية تناولت البيئة التنظيمية وأثرها على ممارسة الأعمال التجارية، أن هناك نمواً مستمراً في عدد المستثمرين الدوليين بالأسواق المالية الإماراتية..

ولا يزال السوق جاذباً للمستثمرين من المؤسسات الأجنبية، مشيراً إلى أن قيمة الاستثمارات الأجنبية بالسوق تتجاوز 40 مليار درهم. وقال أليكس ثيرسبي الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الوطني إن العالم يعاني من تباطؤ ملحوظ في النمو الاقتصادي وانخفاض الأرباح المحتملة للشركات متعددة الجنسيات إضافةً إلى وجود عدد كبير من القيود المفروضة على تكوين الثروات على نطاق واسع.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات