EMTC

بنسبة 45% من رأس المال عن 2015

2.34 مليار درهم توزيعات «أبوظبي التجاري»

عيسي السويدي يترأس اجتماع الجمعية العمومية لبنك أبوظبي التجاري - تصوير مجدي اسكندر

أقرت الجمعية العمومية لبنك أبوظبي التجاري توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن عام 2015 بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.34 مليار درهم بنسبة 45% من رأسمال البنك مقابل نحو 2.08 مليار درهم بنسبة 40% عن عام 2014 من رأسمال البنك ونحو 1.68 مليار درهم بنسبة 30% من رأسمال البنك تم توزيعها عن عام 2013.

كما أقرَّت الجمعية العمومية للبنك خلال اجتماعها مساء أمس بالمقر الرئيسي لبنك أبوظبي التجاري تقرير مجلس الإدارة وتقرير مدققي الحسابات والبيانات المالية لعام 2015.

وقال عيسى السويدي رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي التجاري في كلمته بالتقرير السنوي إن عام 2015 كان عاماً آخر من التميز أثبت قدرة البنك على تحقيق الإنجازات بالرغم من بيئة الأعمال التي كانت تتسم بالكثير من التحديات..

حيث تدل المؤشرات على استمرار هذه التحديات في الاقتصاد العالمي في العام 2016، معرباً عن ثقته التامة بقوة وتنوع اقتصاد دولة الإمارات وقدرته على تخطي العقبات وتحقيق معدلات النمو المستهدفة.

وأضاف أن تميز بنك أبوظبي التجاري يأتي مرتكزاً على استراتيجية واضحة يطبقها البنك بنجاح خلال السنوات الخمس الماضية ما مكنه من تحقيق النمو المستدام..

مشيراً إلى تركيز بنك أبوظبي التجاري على بعض المجالات الرئيسة مثل الحوكمة ومبادرات التوطين فيما يواصل البنك التزامه الدائم باجتذاب وتدريب واستبقاء أفضل الكوادر من مواطني دولة الإمارات لشغل الوظائف الرئيسة على مختلف المستويات الإدارية بالبنك، حيث بلغت نسبة الموظفين من مواطني الدولة بنهاية العام 40% من إجمالي عدد الموظفين.

من جانبه قال علاء عريقات الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي التجاري إن النتائج المتميزة التي حققها بنك أبوظبي التجاري خلال عام 2015 جاءت استمراراً لنجاحاته خلال السنوات الماضية التي تميزت بطموحه للوفاء باحتياجات ومتطلبات عملائه وإلى أن يصبح البنك الذي يحقق أعلى عوائد لمساهميه والانضباط في التزام البنك بمبادئ الصيرفة المسؤولة لتحقيق الربحية والنمو المستدام.

وأعرب عن ثقته بالمستقبل، مشيراً إلى أن البنك على المسار الصحيح وسيستمر في التركيز على دعم وزيادة عناصر تميزه من خلال تحقيق أهدافه الاستراتيجية وتوسيع نطاق منتجاته المالية وخدماته المصرفية والتركيز على تحقيق أعلى مستويات رضاء العملاء وأعلى العوائد لمساهميه.

نتائج

وأشار إلى أن نتائج البنك عن أعماله عام 2015 تضمنت عدداً من الأرقام القياسية في العديد من المجالات، حيث وصل إجمالي الأصول إلى 228 مليار درهم بزيادة قدرها 12%، كما سجل صافي الأرباح ارتفاعاً بنسبة 17%..

بينما ارتفعت الأرباح القابلة للتوزيع على المساهمين بنسبة 22%، أما الدخل من الرسوم والعمولات فقد حقق نمواً بنسبة 16% مما يعكس التركيز المتزايد على تحقيق الدخل من غير الفوائد، أما العائد على حقوق المساهمين فقد بلغ 20.3% مرجعاً الارتفاع الذي شهدته هوامش الأرباح بشكل أساسي إلى التنوع المدروس لقاعدة أصول البنك.

أرباح

وحقق بنك أبوظبي التجاري أرباحاً صافية بلغت 4.93 مليارات درهم بنسبة نمو بلغت 17% مقارنة بالأرباح الصافية المحققة لعام 2014 وارتفع صافي الأرباح القابلة للتوزيع على المساهمين بنسبة 22% ليصل إلى 4.92 مليارات درهم، كما ارتفع الدخل من العمليات بنسبة 10% ليصل إلى 8.260 مليارات درهم..

بينما حقق الدخل من الفوائد والتمويل الإسلامي زيادة بنسبة 11% ليصل إلى 6.21 مليارات درهم، وارتفع الدخل من غير الفوائد بنسبة 6% ليصل إلى 2.06 مليار درهم وارتفع الدخل من صافي الرسوم والعمولات بنسبة 16% ليصل إلى 1.44 مليار درهم.

كما ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات العامة بنسبة 9% لتصل إلى 5.43 مليارات درهم وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 14% لتصل إلى 144 مليار درهم، حيث بلغت نسبة إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير 44.1% من إجمالي ودائع العملاء.

كفاية رأس المال

بلغت نسبة كفاية رأس المال 19.76% وبلغت نسبة الشق الأول 16.29% بنهاية العام وحافظ البنك على مكانته مودعاً للسيولة من خلال معاملات ما بين البنوك، حيث بلغ صافي الإيداعات لدى بنوك الدولة 22 مليار درهم بنهاية العام واستثمارات في أوراق مالية بإجمالي 21 مليار درهم..

وانخفضت نسبة القروض المتعثرة لتصل إلى 3% بينما بلغت نسبة التغطية النقدية للمخصصات 128.5% بنهاية العام، وبلغت نسبة المخصصات العامة 1.89% من إجمالي الأصول موزونة المخاطر بنهاية العام، وهي أعلى من الحد الأدنى الموصى به من المصرف البالغ 1.5%.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات