تقرير

«سيكو»: 14 شركة إماراتية وسعودية وكويتية تتفوق في الأرباح

توقعت شركة الأوراق المالية والاستثمار «سيكو» البحرينية أن تحقق 14 شركة إماراتية وسعودية وكويتية عوائد إجمالية من أرباحها الموزعة وارتفاعاً في أسعار أسهمها على مدى السنة القادمة تقدر بما يتراوح بين 24% و53%، مؤكدة أن معظم الشركات التي اختارتها توزع عوائد جارية قوية ومستدامة تزيد على 6%.

وأشارت في تقرير جديد حول استراتيجية الاستثمار في الأسهم الخليجية إلى انسحاب المستثمرين الأجانب من معظم أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء سوق أبوظبي، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى إدراج سهم مجموعة الإمارات للاتصالات «اتصالات» في مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشونال للأسواق الناشئة في نوفمبر 2015. وكانت تدفقات الاستثمارات الأجنبية الصافية الواردة إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية الأعلى مقارنةً بأسواق دول التعاون الأخرى..

حيث ارتفعت إلى 1.58 مليار دولار من 0.97 مليار دولار في العام 2014. وأدى الشعور السلبي السائد في الأسواق واستمرار انخفاض أسعار النفط الخام إلى ابتعاد المستثمرين الأجانب عن السوق المالية السعودية «تداول»، وذلك على الرغم من فتح سوق تداول في يونيو 2015 أمام مؤسسات الاستثمار الأجنبية المؤهلة.

واعتمد التقرير على منهجية تحليل العناصر الجزئية للاقتصاد بدلاً من التركيز على عوامل الاقتصاد الكلي في تحليل الأسهم في أسواق دول التعاون. حيث تشهد دول الخليج اليوم ظروفاً صعبة بسبب انخفاض أسعار النفط، تتطلب من حكومات دول التعاون اتخاذ التدابير المناسبة لتنفيذ حزمة من الإصلاحات. ويتناول التقرير تحليل التأثير المباشر لهذه التدابير على أرباح الشركات في القطاعات المختلفة، مع التركيز على الشركات التي تأثرت بشكل كبير بموجة التصحيح التي ضربت الأسواق، والتي تتداول أسهمها حاليا بأسعار جذابة.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات