«ناسداك دبي» تتيح للمصريين التداول بسهولة - البيان

«ناسداك دبي» تتيح للمصريين التداول بسهولة

يمكن للمستثمرين المصريين الآن شراء الأسهم وبيعها بسهولة في ناسداك دبي، البورصة المالية العالمية في المنطقة، وذلك عبر رابط تم إنشاؤه مؤخرًا مع شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي (مصر للمقاصة).

ويستفيد المستثمرون الأفراد بصورة خاصة من الرابط الجديد حيث يمكنهم استخدام الوسيط المصري للتداول بسرعة وسلاسة وباستخدام الجنيه المصري في ناسداك دبي عبر شركة مصر للمقاصة التي يقع مقرها في القاهرة.

وقال محمد سليمان عبد السلام، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة مصر للمقاصة،: «تفتح ناسداك دبي، بصفتها البورصة المالية العالمية في الشرق الأوسط، الباب أمام المستثمرين في المنطقة على أسواق رأس المال العالمية، ويسرنا تسهيل المعاملات في البورصة لقطاع المستثمرين العريض في مصر ممن يرغبون في استثمارات خارجية متنوعة».

من جانبه، علق الدكتور طارق عبد الباري، نائب الرئيس والعضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة، قائلاً إن الرابط بين مصر للمقاصة وناسداك دبي يمثل إحدى الخطوات المهمة نحو تسهيل الإدراج المزدوج من قبل جهات الإصدار في الدولتين وهو ما سيستفيد منه الجميع. كذلك، علق حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، أثناء زيارته إلى القاهرة قائلاً: «توفر الأسهم المدرجة في ناسداك دبي للمستثمرين المصريين فرصاً جديدة وذلك ضمن بيئة تداول وفق المعايير الدولية. ويمثل الرابط الجديد مع مصر للمقاصة خطوة جوهرية نحو تعميق الروابط بين أسواق رأس المال في دبي ومصر، وليقدم فرصاً للشركات المصرية للإدراج المزدوج للأوراق المالية في ناسداك دبي».

ويتيح الرابط الجديد للوسطاء المصريين تداول الأوراق المالية في ناسداك دبي من خلال شركة وساطة معتمدة في ناسداك دبي، عبر الاستفادة من العلاقة الفنية لمصر للمقاصة مع بورصة ناسداك دبي. وتعمل مصر للمقاصة كوكيل للتسوية والحفظ من خلال ارتباطها مع الإيداع المركزي للأوراق المالية في ناسداك دبي بهدف إنجاز تحويل الأسهم بين مصر ودبي.

من ناحية أخرى، تتضمن علاقات ناسداك دبي المتنامية مع مصر الإدراج الرئيسي لشركة أوراسكوم للإنشاء والذي حدث في مارس 2015 واشتمل على رابط إدراج مزدوج مع مصر مدعوماً من مصر للمقاصة. كما انضمت شركة بلتون، صانع السوق التابعة لبنك الاستثمار بلتون المالية، أحد بنوك الاستثمار الرائدة في مصر، إلى قائمة الشركات الأعضاء في ناسداك دبي في أغسطس 2015، بحيث تقدم الشركة خدمات صناعة السوق.

جدير بالذكر أن أكاديمية ناسداك دبي، الذراع التدريبي للبورصة، تعد سلسلة من ورش العمل عن أسواق رأس المال للمتخصصين في الشؤون المالية من المصريين، وستُعقد في القاهرة خلال العام 2016.

بورصة سلع في مصر نهاية 2016

قال وزير التموين المصري خالد حنفي أمس إن بلاده تخطط لإطلاق أول بورصة لتداول السلع الأولية في الشرق الأوسط بنهاية 2016.

وأعلنت مصر خططاً لإنشاء مركز عالمي للسلع في 2014 لكنها لم تكشف عن تفاصيل تذكر في ذلك الحين.

وقال حنفي خلال مؤتمر صحفي أمس إن دراسة الجدوى الخاصة بالبورصة اكتملت وإن الخطة التالية هي وضع التشريعات المنظمة وربط المزارعين بالتجار. وقالت إيمان المطلق الرئيس التنفيذي لشركة سيجما التي ستشارك في إنشاء البورصة إنه سيجري تداول ثماني سلع أولية من بينها ست سلع زراعية بالإضافة إلى النفط والذهب. | القاهرة – رويترز

طباعة Email
تعليقات

تعليقات