المؤشر المصري مرشح لاختبار مستوى 8300 نقطة

ت + ت - الحجم الطبيعي

رجح محللون أن يختبر مؤشر البورصة المصرية الرئيسي «اي جي اكس 30» مستوى 8300 نقطة في الأسبوع الجديد. متوقعين أن يكون أداء المؤشرات خلال جلسات الأسبوع إيجابياً، وأن يركز مؤشر السوق الرئيسي «اي جي اكس 30» على مستوى المقاومة ما بين 8250 ـ 8300 نقطة، والذي قد يعوق المؤشر مؤقتاً على مواصلة ارتداده لأعلى.

وشهدت البورصة المصرية أداءً إيجابياً مع نهاية آخر 3 جلسات من الأسبوع الماضي، وتباين أداء مؤشر السوق الرئيسي «اي جي اكس 30» بجلسات الأسبوع بين نصفه الأول الذي شهد تراجعات قوية، لاسيما في جلستي الأحد والاثنين، بسبب أزمة الصين.

وذلك بعد اقترابه من مستوى المقاومة الجديد قرب الـ8100 ـ 8200 نقطة، وتحديداً عند مستوى الـ8139 نقطة ليعاود تراجعه في اتجاه مستوى الـ7875 نقطة، ولكنه سرعان ما نجح في التماسك ومعاودة ارتداده لأعلى في جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس ليقترب مجدداً من مستوى المقاومة الجديد قرب الـ8100 ـ 8200 نقطة.

التعديل الدوري

وقال المحلل الفني إيهاب السعيد، لـ«البيان»، إنه كان من أبرز الأحداث التي شهدها نهاية شهر يونيو، الذي يعد أول أسبوع بعد انتهاء فترة العطلات بمناسبة عيد الفطر المبارك وثورة 23 يوليو ظهور التعديل الدوري على مؤشرات السوق.

حيث شهدت خروج بعض الأسهم من كلا المؤشرين ودخول أسهم بديلة، كان أبرزها شركة إيديتا للصناعات الغذائية وأوراسكوم كونستراكشن مع بدء تفعيل التعديلات الجديدة التي أقرتها لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية مؤخراً والخاصة بإدراج الأسهم على مؤشر السوق الرئيسي «اي جي اكس 30».

كما بدأ العمل بالمؤشر الجديد «اي جي اكس 50» متساوي الأوزان، على أن يبدأ بقيمة افتراضية 1000 نقطة يوم 2 يوليو 2013، على أن يتم تفعيله بشكل رسمي بداية من جلسة الأحد 2 أغسطس 2015.

قناة السويس

وجاء الأداء الإيجابي للسوق مع النصف الثاني من الأسبوع متزامناً مع الاحتفالات الكبيرة التي تشهدها مصر بمناسبة قرب الافتتاح الرسمي لقناة السويس بتفريعاتها الجديدة والمزمع إقامته يوم السادس من أغسطس الحالي، الذي أعلن مجلس الوزراء اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية حتى يتسنى لجميع المصريين الاحتفال بقناتهم الجديدة.

 وأما فيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «اي جي اكس 70» فالتركيز سيكون منصباً على مستوى المقاومة الجديد والمهم قرب الـ60 نقطة، والذي إن نجح في تجاوزه لأعلى فنتوقع معه أن يواصل ارتداده في اتجاه مستوى الـ480 نقطة.

Email