«المالية» تطلع وفداً من أبوظبي على التخطيط الاستراتيجي والمخاطر

■ من اللقاء | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبلت وزارة المالية أخيراً في مقرها بأبوظبي وفداً من دائرة المالية - أبوظبي للاطلاع على تجربة الوزارة في مجالات التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء وإدارة المخاطر والتغيير.

واستقبل فيصل المنصوري، مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء في الوزارة، وفد دائرة المالية – أبوظبي الذي ترأسه أحمد سالم القبيسي، رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي والأداء في الدائرة، وذلك بحضور فريق عمل إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء في الوزارة، حيث أكد المنصوري التزام الوزارة بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية المحلية والاتحادية في سبيل دعم عمليات التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء والمخاطر وإجراءات عملية التغيير، نظراً لدورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجال المالي والاقتصادي.

واستعرض المنصوري تجربة الوزارة في تطوير منهجيات وأنظمة ومشاريع الوزارة في مجال إعداد ومتابعة الخطة الاستراتيجية والتشغيلية، وأبرز المحاور التي يستند إليها دليل إدارة المخاطر بالوزارة، إلى جانب الأنظمة الإلكترونية التي تعتمدها الوزارة في مجال التخطيط الاستراتيجي كنظام التخطيط والمتابعة «إنجاز»، ونظام إدارة المهام «مهامي»، ونظام الإنجازات الشهرية «إنجازاتنا»، ونظام فرق العمل واللجان ونظام إدارة المحاضر.

كما استعرض فريق العمل تجربة الوزارة في مجال تقييم الأداء، حيث كانت الوزارة قد تبنت نظاماً لتقييم أداء الإدارات والوحدات التنظيمية التابعة لها وفقاً لبطاقة الأداء المتوازن، وبموجب هذا النظام تتعرف القيادة العليا بالوزارة على أفضل الإدارات والوحدات التنظيمية في تحقيق مستهدفات مؤشرات الأداء. كما استعرض الفريق تجربة الوزارة في تقييم أداء مبادرات وفرق عمل الخطة التشغيلية المعتمدة والتي تتكون من أربعة معايير رئيسية هي معيار روح الفريق ومعيار المهنية وحفظ المعرفة ومعيار الإنجاز والنتائج ومعيار الإبداع والتميز.

إنجاز

قدمت وزارة المالية شرحاً مفصلاً حول نظام التخطيط والمتابعة الإلكتروني «إنجاز» الذي يعمل على رفع مستوى أداء التخطيط الاستراتيجي والأداء حيث يقدم النظام مجموعة من القياسات والتقارير والتنبيهات والتي تعرض إحصائيات عن حالة الخطتين الاستراتيجية والتشغيلية ونتائج تقييمهما.

طباعة Email