بنمو 36 % في الربع الأول

620 مليون درهم صافي أرباح الدار العقارية

■ مبنى الدار «إتش كيو» سجل معدل إشغال 100 % | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت شركة الدار العقارية، الشركة الرائدة في مجال تطوير واستثمار وإدارة العقارات في أبوظبي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري نمواً في صافي الأرباح بنسبة 36 % إلى 620 مليون درهم. وعزت الشركة في بيان أعلانها ، أمس، عن نتائجها المالية لفترة الأشهر الثلاثة الأولى المنتهية في 31 مارس 2015، هذا الأداء القوي بشكل رئيس إلى نمو الإيرادات المتكررة الناجمة عن محفظة الأصول المدرة للدخل، إلى جانب نجاح الشركة في تسليم قطع أراضٍ ذات هامش ربح مرتفع.

وبلغت إيرادات الشركة 1,385 مليون درهم، مقارنة مع 1,719 مليون درهم خلال الربع الأول من 2014، فيما بلغ هامش إجمالي ربحها 47 %، مقارنة مع 20 % خلال الربع الأول من 2014.

وأظهرت النتائج نمو إجمالي الأرباح من الأصول المدرة للإيرادات المتكررة بنسبة 61 % إلى 368 مليون درهم، بفضل الاستقرار المستمر في أداء ياس مول، وقوة أداء محفظة الشركة من الوحدات السكنية المخصصة للإيجار والفنادق. بينما انخفض إجمالي الديون المستحقة إلى 8.2 مليارات درهم خلال الربع الأول، مقارنة مع 9.2 مليارات درهم، كما في 31 ديسمبر 2014.

أداء قوي

وقال محمد خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: «نجحت الدار العقارية في تحقيق نتائج قوية خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بفضل نمو إيراداتها المتكررة من محفظة أصولها المدرة للدخل، لا سيما ياس مول، بالإضافة إلى قوة أداء محفظتها الاستثمارية المتنامية من العقارات السكنية المخصصة للإيجار، ما عزز من جودة أرباحها.

ويؤكد الاهتمام الكبير الذي لاقته مشاريعنا التطويرية التي قمنا بإطلاقها مؤخراً على جزيرة ياس، وفي منطقة شمس أبوظبي على جزيرة الريم، والإقبال القوي الذي شهدته مبيعات قطع الأراضي في كل من مشروعي «المريف» و«جزيرة الناريل» السكنيين، مدى الجاذبية التي تتمتع بها مشاريعنا، إلى جانب معرفتنا العميقة بمتطلبات السوق. وإلى جانب هذا الأداء المتين، تشهد ميزانيتنا العمومية تحسناً مستمراً، وما زلنا ملتزمين باستراتيجيتنا المتعلقة بتقليص حجم مديونيتنا».

المركز المالي

قامت الدار العقارية في يناير 2015، بسداد مليار درهم من إجمالي ديونها المستحقة، وذلك بعد استلامها دفعة مستحقة من حكومة أبوظبي. وبالتالي، انخفض إجمالي ديون الشركة خلال الربع الأول إلى 8.2 مليارات درهم، مقارنة مع 9.2 مليارات درهم، كما في 31 ديسمبر 2014، لتنخفض بذلك نسبة المديونية (صافي الديون إلى حقوق ملكية المساهمين) إلى 16 %، مقارنة مع 25 %، كما في 31 ديسمبر 2014. وارتفع إجمالي الرصيد النقدي لدى الشركة إلى 5.2 مليارات درهم بحلول نهاية الربع الأول من العام الجاري.

الأصول المدرة للإيرادات

شهدت محفظة الدار العقارية من الأصول المدرة للإيرادات المتكررة، والتي تتضمن مساحات التجزئة، العقارات السكنية المخصصة للإيجار، المساحات المكتبية، والفنادق، نمواً كبيراً على أساس ربعي، بفضل تسليم أكثر من 2،800 وحدة سكنية جديدة مخصصة للإيجار وافتتاح ياس مول. وسيستمر هذا النمو في الإيرادات المتكررة بنفس الوتيرة خلال الفترة المتبقية من عام 2015 مع استقرار أداء ياس مول.

وتتضمن هذه الأصول بشكل رئيس: العقارات السكنية المخصصة للإيجار، ومساحات التجزئة والمساحات المكتبية والفنادق.

تضم محفظة الدار من العقارات السكنية المخصصة للإيجار 4،800 وحدة، وقد حققت معدل إشغال قوياً بلغ 96 %، كما في 31 مارس 2015.

أما في ما يتعلق بمساحات التجزئة، فيبلغ إجمالي المساحات القابلة للتأجير في محفظة الدار 460 ألف متر مربع، توجد ضمن 26 وجهة تسوق.

وتم تأجير كامل المساحات المتاحة للتأجير في ياس مول، أبرز مشاريع الدار ضمن قطاع التجزئة، و320 متجراً قيد التشغيل.

المكتبية والفنادق

كما تم تأجير 90 % من المساحات المكتبية، ضمن محفظة العقارات الاستثمارية للشركة، حيث بلغ إجمالي المساحات المؤجرة 188 ألف متر مربع، ضمن ستة أصول تجارية رئيسة، من أبرزها مبنى الدار «إتش كيو - HQ»، الذي سجل معدل إشغال كاملاً بنسبة 100 %. وارتفعت نسبة الإشغال في محفظة الفنادق التابعة للدار العقارية، والتي تضم 2,500 غرفة فندقية، خلال الربع الأول إلى 86 %، مقارنة مع 84 % خلال الفترة نفسها من عام 2014.

مستجدات

Ⅶ 1.2 مليار درهم، قيمة اتفاقيات حجز قطع الأراضي والمبيعات التي سجّلتها الدار العقارية لمشروعي «المريف» و«جزيرة الناريل» السكنيين خلال الربع الأول من 2015.

Ⅶ حوالي 320 متجراً قيد التشغيل حالياً في ياس مول، الذي حقق معدل إشغال كاملاً للمساحات المتاحة للتأجير.

Ⅶ إضافة 2,000 وحدة سكنية إلى سوق أبوظبي العقاري من خلال ثلاثة مشاريع جديدة، تم الإعلان عنها خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي 2015، ومن المقرر إطلاق مبيعاتها خلال العام الجاري.

Ⅶ تم بالفعل وضع حجر الأساس لمشروع أنسام السكني.

مشروعات وأعمال تطويرية

في مارس 2015، أتمت شركة الدار العقارية، بيع كافة قطع الأراضي، ضمن مجمع «المريف» السكني، والبالغ عددها 281 قطعة، في غضون أسبوع واحد فقط من خلال عمليات بيع حصرية، مسجّلة بذلك مبيعات بقيمة 600 مليون درهم، ما يعكس الطلب القوي في أبوظبي على المشاريع التطويرية ذات الجودة العالية وقطع الأراضي المجهزة بالبنية التحتية.

وطرحت الدار العقارية في 10 مايو الجاري، المرحلة الثانية من مبيعات قطع الأراضي للجمهور، ضمن المخطط الرئيس لمشروع «جزيرة الناريل» السكني المتكامل، المخصص حصرياً للإماراتيين، والذي يطل على مياه الخليج العربي في أبوظبي، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته المرحلة الأولى من المبيعات الحصرية لقطع أراضي المشروع، حيث بلغت حصيلة اتفاقيات الحجز التي وقعها المشترون 500 مليون درهم. ويعتبر مشروع «جزيرة الناريل»، ثاني المشاريع التطويرية التي يتم طرح قطع أراضيها للبيع خلال العام الجاري، ويأتي بعد الطلب الاستثنائي الذي شهدته قطع أراضي «المريف».

مواقع حيوية

وفي أبريل 2014، أعلنت شركة الدار العقارية، عن ثلاثة مشاريع تطويرية جديدة خلال معرض سيتي سكيب، توجد جميعها ضمن مواقع حيوية في العاصمة أبوظبي، بما في ذلك مناطق استثمارية، تتيح التملّك لغير الإماراتيين، حيث ستضيف هذه المشاريع إلى السوق أكثر من 2,000 وحدة سكنية جديدة. وتتضمن هذه المشاريع الثلاثة، كلاً من «وست ياس»، أول مشروع فلل مميزة على جزيرة ياس مخصص حصراً للمواطنين، ومشروع «مايان» السكني الذي يوجد ضمن منطقة استثمارية على جزيرة ياس، ويتضمن شققاً سكنية وشقق تاون هاوس وفلل فاخرة، تتمتع بإطلالات بحرية ساحرة، ومشروع «ميرا»، الذي يلبي الطلب المتنامي من قِبل ذوي الدخل المتوسط على المنازل العائلية ذات التصاميم الجذابة، ويوجد ضمن موقع ممتاز في منطقة شمس أبوظبي على «جزيرة الريم».

قطاع التجزئة

وعلاوة على ذلك، أعلنت الدار العقارية عن مشروعين جديدين، ضمن قطاع التجزئة، وهما مشروع «الفلاح مول»، الذي سيشكل وجهة تسوق متميزة لسكان مجمع الفلاح السكني والمجمعات المجاورة القائمة حالياً، بالإضافة إلى مشروع توسعة «الجيمي مول» في مدينة العين، الذي سيسهم في إثراء مشهد تجارة التجزئة الحالي في المدينة، وسيوفر خيارات تسوق إضافية لسكانها. ويمثل المشروعان إضافة قيمة إلى محفظة الدار من مساحات التجزئة، بما يسهم في تعزيز نمو قاعدة أصولها المدرة للإيرادات المتكررة.

طباعة Email