يرتبط ببوابة الدفع الإلكتروني وبطاقة الهوية

تطبيق هيئة الأوراق الذكي يخدم 8 فئات متعاملين

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، إن التحول للتطبيقات الذكية في تقديم خدمات الهيئة مثَّل مشروعاً استراتيجياً محورياً، على مدى العامين الماضيين؛ حيث قامت الهيئة بأتمتة العمليات والإجراءات المتعلقة بتقديم الخدمات للمستثمرين والمتعاملين عن طريق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وبحيث شكَّل التطبيق الذكي للهيئة خطوة متقدمة جاوزت مرحلة الخدمات الإلكترونية التي أنجزت قبل ذلك، والتي ضمت 45 خدمة تم توفيرها عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

ونوه الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أن مشروع التحول للتطبيقات الذكية جاء ترجمة لمبادرة القيادة الرشيدة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عندما طالب كافة الجهات الحكومية بأن تكون «حكومة لا تنام.. تعمل 24 ساعة في اليوم 365 يوماً في السنة.. مضيافة كالفنادق.. سريعة في معاملاتها.. قوية في إجراءاتها».. «حكومة تسهل حياة الناس وتحقق لهم السعادة»، كما يدعم المشروع كذلك توجه الدولة في رفع التصنيف الدولي في مجال التنافسية في مجال الخدمات الحكومية.

وأكد أن التطبيق الذكي للهيئة المتاح على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية هو -بحق- نقلة نوعية في مسار التحول الرقمي للخدمات المقدمة، والذي باشرت الهيئة العمل فيه منتصف 2012؛ عندما بدأت مرحلة التحول للتطبيقات الذكية مع بداية الموجة الثالثة من أتمتة الخدمات، حيث تم توفير كافة الخدمات القابلة للتحويل عبر أنظمة الهواتف الذكية خلال أربع مراحل زمنية.. مشيراً إلى أن المشروع سيكون له انعكاسات إيجابية على المتعاملين تتمثل في توفير مدة إنجاز المعاملات وتيسير إجراءات استخراج التراخيص والموافقات والشهادات خصوصاً في الفترة التي كانت تشهد إقبالاً متزايداً على هذه المعاملات وتحديداً في نهاية العام وبداية العام الجديد، نظراً لقيام الشركات المدرجة والمرخصة بتجديد تراخيصها ومعاملاتها القانونية وفق أنظمة الهيئة.

وكشف الطريفي عن أن التطبيق الذكي لهيئة الأوراق المالية يتيح استخدام 17 خدمة ذكية لإنجاز معاملات المتعاملين مع الهيئة.

ويشمل التطبيق الأخبار ومعلومات سوق الإمارات للأوراق المالية، بالإضافة إلى التشريعات والأنظمة الخاصة بتنظيم عمل سوق المال، ويعرض جلسات التداول اليومية وتقارير أداء سوق الإمارات للأوراق المالية، كما يمكن المستخدم من عرض الفعاليات التي تنظمها الهيئة.

الفئات المستفيدة

وأوضح الطريفي أنه يمكن توزيع الخدمات الذكية ضمن تطبيق الهيئة على فئات المتعاملين وهي شركات المساهمة العامة والخدمات، وتجديد ترخيص، وتسجيل شركة مساهمة عامة، والموافقة على إيقاف تداول الشركات المساهمة العامة المدرجة، وقيد الشركات المساهمة العامة الأجنبية، والموافقة على طلب جمعية عمومية عادية، والموافقة على طلب جمعية عمومية غير عادية، وطلب شهادة لمن يهمه الأمر، وكذلك شركات المساهمة الخاصة والخدمات المطلوبة هي: تجديد ترخيص أمين سجل شركات مساهمة خاصة، بالإضافة الى شركات وساطة أوراق مالية كخدمات تجديد ترخيص شركة وساطة أوراق مالية، وإيقاف مؤقت لشركة وساطة أوراق مالية، واعتماد العاملين بشركات وساطة الأوراق المالية.

بالإضافة الى شركات وساطة سلع، كتجديد ترخيص شركات وساطة السلع. وشركات الخدمات المالية مثل تجديد ترخيص استشارات مالية وتحليل مالي. وتجديد ترخيص حفظ أمين. وصناديق الاستثمار والموافقة على طلب ترويج صندوق استثمار. والمستثمرين وكافة المتعاملين كطلب استشارة قانونية. و طلب تحكيم منازعة في الأوراق المالية. ونشر التشريعات والتقارير الدورية الخاصة بالأسواق المالية.

أبرز مميزات التطبيق

والتطبيق متاح على 4 منصات للأجهزة الذكية، باللغتين العربية والانجليزية.

يوفر التطبيق الخدمات الذكية لعملاء الهيئة، كما يتيح التطبيق خاصية البحث، والحفظ، والمشاركة الإلكترونية، ويرتبط ببوابة الدفع الذكي للدرهم الإلكتروني، كما يرتبط كذلك مع هيئة الهوية عبر بطاقة الهوية، إضافة إلى ارتباطه مع الأنظمة الداخلية للهيئة (مثل نظام شركات المستخدم في الإدارات الفنية، ونظام سير العمل الداخلي، ومركز التقارير)، ويمكن لذوي الاحتياجات الخاصة الاستفادة من خاصية تحويل النص المكتوب إلى نص مسموع.

ويعرض التطبيق بيانات التداول الحي في الأسواق المالية وتقرير أداء سوق الإمارات للأوراق المالية، فضلاً عن قائمة الأخبار والفعاليات ويتيح إمكانية إضافتها في التقويم الخاص بالهاتف، بالإضافة إلى خاصية مشاركتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

كما يشمل التطبيق كافة التشريعات والأنظمة الصادرة عن الهيئة، ويوفر كذلك خدمة التقدم للوظائف الشاغرة، ويتيح أيضاً إمكانية التواصل مع الرئيس التنفيذي وإرسال الملاحظات والاستفسارات بشكل مباشر. وأخيرا يقدم النظام شاشة دخول خاصة لموظفي الهيئة لعرض بياناتهم واستخدام الأنظمة الداخلية الخاصة بسير العمل.

المستفيدون

 المستثمرون من داخل وخارج الدولة.

 الجهات الخاضعة لإشراف هيئة الأوراق المالية والسلع متضمنة (الشركات المساهمة العامة/ شركات الوساطة للأوراق المالية/ شركات وساطة السلع/ شركات الاستشارات والخدمات المالية/ شركات الحفظ الأمين/ شركات أمين السجل/ الأسواق المالية بالدولة).

 المهتمون بأسواق الأوراق المالية بالدولة (من المحللين الماليين/الطلبة الجامعيين).

طباعة Email