«إعمار» يتحفز لتجاوز 8 دراهم مجدداً

4.3 مليارات درهم مكاسب الأسهم بدعم العقار

■ سهم اعمار يطلق شرارة عودة النشاط في سوق دبي المالي | تصوير عماد علاءالدين

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتحت أسواق المال المحلية تعاملات بداية الأسبوع على المربع الأخضر بدعم من أسهم العقار المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي مما منح القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة مكاسب بقيمة 4.3 مليارات درهم، وسط استمرار شهية التداول عند مستويات جيدة، وتكمن المؤشرات العامة من زيادة فرص عودتها الى نقاط مقاومة كانت قد تخلت عنها خلال الاسبوع الماضي.

وأطلق سهم اعمار شرارة عودة النشاط في سوق دبي المالي بعدما تمكن من الارتفاع الى 7.99 دراهم، متحفزا للعودة الى فوق مستوى 8 دراهم والذي يعتقد انه سيشكل نقطة تحول في مسيرة صعود جديدة للسهم خلال الايام المقبلة بحسب معطيات التحليل الفني.

وتفصيلاً على مستوى المؤشرات فقد كسب المؤشر العام لسوق دبي المالي 1.07% مرتفعا الى 4147 نقطة في حين اغلق المؤشر العام لسوق ابوظبي للأوراق المالية عند مستوى 4575 نقطة بنمو نسبته 0.46% مقارنة مع جلسة يوم الخميس الماضي. وانعكس الاداء الايجابي في السوقين على مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع المرتفع بنسبة 0.55% عند 4815 نقطة.

واستفادت غالبية اسهم العقار من عودة النشاط الى اعمار فقد ارتفع داماك الى 3.15 دراهم وتبعه سهم الاتحاد العقارية الى 1.34 دراهم، وحقق سهمها دريك اند سكل وديار مكاسب جيدة، وفي ابوظبي نما سهم الدار بنسبة وصلت الى 3% مغلقا عند 2.73 درهم وسط ترقب لإعلان الشركة عن بياناتها المالية الربعية كما ارتفع اشراق الى 90 فلسا.

وبلغت قيمة الصفقات المبرمة في السوقين اكثر من مليار درهم وعدد الاسهم المتداولة 750 مليون سهم نفذت من خلال 8953 صفقة.

وقال عبد الحوسني مدير عام شركة الامارات دبي الوطني ان بداية تعاملات الاسبوع كانت ايجابية رغم اننا كنا نتوقع المزيد من الارتفاع في شهية التداول لكن البعض مازال يكتفي بالمراقبة بانتظار معرفة الوجهة الحقيقية للاسهم، مشيرا الى ان المكاسب التي حققتها شريحة من الاسهم القيادية يعد امرا ايجابيا يعكس قدرتها على تحقيق المزيد من التحسن خلال الايام القادمة.

سوق دبي

وكما كان متوقعا فقد عاد اللون الاخضر الى سوق دبي المالي بعد الهدوء المائل للانخفاض الطفيف الذي سيطر عليه في جلسة يوم الخميس الماضي تحت ضغط من لجوء بعض شركات الوساطة لتصفية مراكز من يعملون لديها بموجب التسهيلات المالية الى جانب عمليات جني الارباح الجزئية التي تعرضت لها شريحة من الاسهم.

ومنذ الدقيقة الاولى للجلسة كان واضحا وجود طلبات شراء جيدة على الاسهم الثقيلة الامر الذي دفعها للارتفاع بنسب جيدة وهو ما اعطى اشارة ايجابية شجعت على التداول الامر الذي ساهم في ارتفاع وتيرة التحسن حتى النصف الاول من التعاملات والتي اعقبها حدوث جني ارباح قلصت من المكاسب لكنها لم تؤثر في مسيرة السوق بشكل عام واستمراره ضمن المربع الاخضر حتى الاغلاق.

وجاء اكثر الاشارات ايجابية مع بداية تعاملات الاسبوع من سهم اعمار الذي بات في طريقه الى العودة الى فوق مستوى 8 دراهم مغلقا عند 7.99 دراهم وهو الحاجز الذي يعتقد العديد من الخبراء بانه ربما يشكل نقطة تحول في مسيرة السهم لجهة الصعود الى مراكز سعرية جديدة في الفترة القادمة، كما حقق سهم ارابتك مكاسب بنسبة 3.8% بالغا 2.72 درهم رغم المضاربات التي تعرض لها طيلة الجلسة، ومن المتوقع ان تعلن الشركة عن بياناتها المالية عن الربع الاول من العام الجاري قبل نهاية يوم الخميس المقبل.

وسيطر الاداء الايجابي على بقية اسهم القطاع العقاري وارتفع الاتحاد العقارية الى 1.34 درهم الى جانب داماك 3.15 دراهم وسط تداولات نشطة، وكسب دريك اند سكل 2.1% بالغا 0.844 درهم ولحق به سهم ديار الى 85 فلسا، وكان سهم اعمار مولز الوحيد الذي ثبت عند نفس مستواه السابق دون تغيير 3.29 دراهم.

وواصل سهم تبريد تألقه للجلسة الثانية على التوالي بعد اعلان الشركة نيتها اعادة شراء سندات قابلة للتحويل، مرتفعا بنسبة 9.3% الى 1.53 درهم ولتتجاوز مكاسب السهم خلال جلستين نحو 24%. وسجل سهم طيران العربية تحسنا مغلقا عند 1.59 درهم بالاضافة الى دبي باركس 0.982 درهم وارامكس 3.46 دراهم.

وسيطر التباين على حركة قطاع البنوك وفيما ارتفع سهم بنك دبي الاسلامي الى 6.78 دراهم فقد انخفض بنك الامارات دبي الوطني الى 9.95 دراهم مما قلص من مكاسب المؤشر العام وذلك الى جانب سهم الاتصالات المتكاملة المنخفض الى 5.10 دراهم.

وما زالت النسبة الاكبر من السيولة في سوق دبي المالي تتجه الى سهم بيت التمويل الخليجي الذي اصبح يستقطب شريحة كبيرة من المستثمرين والمضاربين وارتفع السهم الى 0.843 درهم وبلغت قيمة الصفقات المبرمة عليه نحو 305 ملايين درهم.

وكان المؤشر العام لسوق دبي المالي اغلق في نهاية التعاملات عند مستوى 4147 نقطة بنمو نسبته 1.07% مقارنة مع اخر جلسات الاسبوع الماضي، وبذلك فإن بإمكانه الصعود بنسب اعلى في حال زيادة تحسن شهية التداول وتواصل الارتفاع في الاسهم القيادية.

وعلى صعيد السيولة فما زالت عند مستوياتها المسجلة في يوم الخميس الماضي تقريبا، حيث بلغت قيمة الصفقات المبرمة 836 مليون درهم وعدد الاسهم المتداولة 652 مليون سهم نفذت من خلال 7288 صفقة.

وعلى جانب التعاملات في بورصة ناسداك دبي المعروضة للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي فقد انخفض سهم موانئ دبي العالمية الى 22.12 دولارا في حين ارتفع سهم اوراسكوم الى 13.25 دولارا.

سوق أبوظبي

وعلى الاتجاه الاخر من الصورة فقد عاد التحسن الى سوق ابوظبي للأوراق المالية ايضا وذلك بدعم من اسهم قطاعي البنوك والعقار على وجه الخصوص وتمكن المؤشر العام من الاغلاق عند مستوى 4575 نقطة بنمو نسبته 0.46% مقارنة مع الجلسة الاخيرة.

وفي قطاع العقار قاد سهم الدار النشاط بعد اعلان الشركة عن مشروع جديد وانتظار افصاحها عن بياناتها المالية عن الربع الاول مرتفعا بنسبة 3% الى 2.73 درهم كما عاد التحسن الى سهم اشراق المغلق عند 90 فلسا وكذلك سهم رأس الخيمة العقارية عند 69 فلسا.

وجاء الدعم الاكبر للسوق ايضا من سهم ابوظبي للطاقة الذي كسب 5.6% بالغا 76 فلسا وسط ترقب لإعلان بياناته المالية الربعية ولم يطرأ تغيير على سهم دانة غاز المستقر عند 45 فلسا.

وبلغت قيمة الصفقات المبرمة في سوق العاصمة 181 مليون درهم وعدد الاسهم المتداولة نحو 98 مليون سهم سجلت في غالبيها لصالح اسهم العقار وبلغ عقد الصفقات المنفذة 1665 صفقة.

وتغلبت الاسهم الرابحة على الخاسرة فقد ارتفعت اسعار اسهم 15 شركة من اجمالي اسهم 27 شركة جرى تداولها في السوق في حين تراجعت اسعار اسهم 7 شركات واستقرت اسعار اسهم 5 شركات دون تغيير.

 

تعاملات الأجانب في دبي

بلغت قيمة مشتريات الأجانب، في سوق دبي المالي 86.060 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 83.490 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين 216.980 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 166.690 مليون درهم. أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 58.940 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 99.520 مليون درهم خلال نفس الفترة. ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب،نحو 361.990 مليون درهم لتشكل ما نسبته 43.310% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 349.690 مليون درهم.

نصيحة

التعرف على حقوقك كمستثمر في الأوراق المالية أمر مهم، ولكن الأهم من ذلك هو أن تمارس هذه الحقوق وخاصة: الحق في تلَقّي نسخة من القوائم المالية للشركة، ومناقشة البيانات المالية وأداء الشركة، وحق التصويت والمصادقة على قرارات الجمعية العمومية، والحصول على الأرباح في حالة الإعلان عن توزيعات الأرباح.

إفصاحات

57.9 مليون درهم أرباح «سيراميك رأس الخيمة»

انخفضت أرباح شركة «سيراميك رأس الخيمة» المدرجة أسهمها بسوق أبوظبي للأوراق المالية، بشكل طفيف إلى 57.9 مليون درهم (0.07 درهم/للسهم) بنهاية الربع الأول 2015.

 

33.1 مليون درهم أرباح دبي للمرطبات

ارتفعت أرباح شركة «دبي للمرطبات»، إلى 33.1 مليون درهم (0.37 درهم/للسهم) بنهاية الربع الأول 2015، وبنسبة 14%، مقارنة بأرباح نفس الفترة من عام 2014.

 

28.4 مليون درهم أرباح الظفرة للتأمين

بلغت ارباح شركة الظفرة للتأمين 28.4 مليون درهم مع نهاية الربع الاول من العام الجاري مقارنة مع 37.5 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي وتراجع العائد على سهم الشركة الى 0.28 درهم.

 

5 ملايين درهم أرباح أبوظبي للتأمين

تراجعت ارباح شركة ابوظبي الوطنية للتأمين الى 5 ملايين درهم خلال الربع الاول من العام الجاري مقارنة مع 54.9 مليون درهم في الربع الاول من العام 2014 وانخفض العائد على سهم الشركة الى 0.01 درهم.

 

1.5 مليون درهم خسائر «شعاع»

بلغت خسائر شركة شعاع كابيتال 1.57 مليون درهم، خلال الربع الاول من العام الجاري مقابل أرباح صافية بلغت 8.25 ملايين درهم.

 

اجتماع الدار الأربعاء

قالت شركة «الدار العقارية» إنها سوف تعقد اجتماع مجلس إدارتها في يوم الأربعاء الموافق 13 مايو بالمقر الرئيسي للشركة في شاطئ الراحة؛ لمناقشة النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري.

طباعة Email