بلغت 44.07 مليون درهم في الربع الأول

تقلبات الأسواق تهبط بأرباح " دانة غاز" 73.3 %

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت نتائج أعمال شركة دانة غاز أمس تراجع صافي أرباح الربع الأول من العام 73.3 % حيث حققت الشركة 12 مليون دولار (44.07 مليون درهم) مقارنة مع 45 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى التراجع الشديد في أسعار الهيدروكربونات بسبب انخفاض أسعار النفط والغاز. فضلا عن الظروف الصعبة على مستوى الاقتصاد الكلي في مصر والتقلبات الأمنية في العراق.

وحافظت المجموعة خلال الربع الأول على قوة واستقرار مستوى إنتاجها، حيث بلغ متوسط حجم الإنتاج من عملياتها في مصر وإقليم كردستان العراق 68,700 برميل من النفط المكافئ يومياً، مقارنة مع 68,800 برميل من النفط المكافئ يومياً خلال الربع الأول من العام 2014.

كما واصلت تحقيق الربحية على الرغم من الانخفاض الحاد في أسعار منتجات الطاقة على المستوى العالمي، وظروف الاقتصاد الصعبة في مصر، فضلاً عن التحديات الأمنية في العراق.

وحققت المجموعة خلال الربع الأول إجمالي عائدات بلغ 115 مليون دولار، مقارنة مع 180 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2014، حيث يُعزى هذا الانخفاض إلى ظروف السوق الصعبة والتأثير السلبي الكبير لانخفاض أسعار النفط والغاز. وبلغت أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 55 مليون دولار، مقارنة مع 106 ملايين دولار خلال الربع الأول من العام 2014.

وبلغ متوسط صافي سعر برميل النفط المكافئ من المكثفات وغاز البترول المسال 51 دولارا و41 دولارا على التوالي خلال الربع الأول 2015 مقارنة مع 106 دولارات أمريكي و76 دولارا خلال الربع الأول من 2014، وذلك نتيجة انخفاض أسعار النفط الخام.

ونجحت الشركة في تعويض انخفاض أسعار الهيدروكربونات وصافي الخسارة الناتجة عن تقلبات أسعار الصرف الأجنبي، من خلال تحقيق انخفاض إضافي في التكاليف العامة والإدارية فضلاً عن انخفاض تكاليف الإتاوات والضرائب.

الرصيد النقدي

وبحلول نهاية 31 مارس 2015، انخفض الرصيد النقدي للشركة إلى 144 مليون دولار مقارنة مع 184 مليون دولار بحلول نهاية العام الماضي. ويعزى هذا الانخفاض إلى المصروفات المرتبطة بالاستثمارات الرأسمالية المتبقية واللازمة لإنجاز مشروع حقل غاز الزوراء، إلى جانب الأرباح المستحقة على صكوك الشركة..

فضلاً عن أنها لم تستلم أي دفعات من مستحقاتها المتأخرة من حكومة إقليم كردستان العراق وفقاً للقرار النهائي الذي أصدرته محكمة لندن للتحكيم الدولي في شهر أكتوبر 2014 ، وقد تم استلام الدفعة المقدمة بقيمة 18 مليون دولار المستحقة لدانة غاز في سبتمبر 2014 كضمان مقابل بيع المكثفات بشكل مباشر في السوق المحلي.

وأنهت الشركة إجراءات الإغلاق المالي للتمويل محدد الأجل الخاص بمشروع حقل غاز الزوراء خلال الربع الأول وقامت بسحب 29 مليون دولار بحلول 31 مارس 2015. وإلى جانب ذلك، وقعت دانة غاز مصر اتفاقية تأجير تمويلي مع شركة »كورب ليز« لاستئجار معدات معينة (شريحة تأجير المعدات) مقابل مبلغ وقدره 12.2 مليون دولار.

الإنتاج والتطوير

بلغ متوسط حجم الإنتاج من عمليات دانة غاز في مصر وإقليم كردستان العراق خلال الربع الأول 68,700 برميل من النفط المكافئ يومياً، مقارنة مع 68,800 برميل من النفط المكافئ يومياً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغ متوسط حجم الإنتاج من عمليات دانة غاز مصر 37,700 برميل من النفط المكافئ يومياً خلال الربع الأول من 2015 مقارنة مع 39,100 برميل من النفط المكافئ يومياً خلال الربع الأول من 2014 نتيجة الانخفاض الطبيعي بفعل الزمن في القدرات الإنتاجية لآبار الغاز.

وحسب اتفاقية زيادة إنتاج الغاز، سوف تقوم دانة غاز مصر ببرنامج عمل طويل المدى على فترة سبع سنوات، بتكلفة 350 مليون دولار، يتضمن حفر 20 بئراً جديدة وإجراء أعمال تنشيط لـ 17 بئراً موجودة. وستحتفظ دانة غاز بالعائدات المالية من البيع المباشر لجميع المكثفات حسب أسعار السوق العالمية، ما سيمكنها من تحصيل مستحقاتها المتأخرة لدى الحكومة المصرية.

كردستان العراق

وشهد متوسط حجم الإنتاج من حصة دانة غاز في حقل خور مور، والذي تملك دانة غاز 40% منه، ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 3.7% ليصل إلى 30,400 برميل من النفط المكافئ يومياً، مقارنة مع 29,300 برميل من النفط المكافئ يومياً خلال الفترة ذاتها من العام 2014، في حين تضاعف حجم مبيعاتها من غاز البترول المسال على أساس سنوي.

وتعمل منشأة دانة إنتاج المتخصصة بإنتاج غاز البترول المسال حالياً بطاقة إنتاجية قريبة إلى قدرتها الإنتاجية القصوى وذلك بعد استئناف الإنتاج فيها عقب تعليقه في يوليو 2014، ما ساهم في زيادة المبيعات بشكل كبير. وتواصل الشركة بيع منتجاتها الهيدروكربونية السائلة في السوق المحلي.

مشروع الزوراء

وانتهت دانة غاز من أعمال تركيب هيكل المنصة والأنابيب البحرية في مشروع حقل غاز الزوراء. وقد انطلقت أعمال ما قبل التشغيل، والتقدم جارٍ في أعمال تصنيع الطابق العلوي من المنصة في مصنع شركة »أديارد« في أبوظبي. وتم تجهيز الحفارة وبدأ تشغيلها بتاريخ 8 أبريل الماضي ويجري حالياً تنفيذ الأشغال المدنية الأخرى الخاصة بالمشروع.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى 6,650 برميل من النفط المكافئ يومياً، والتقدم جار لتصدير أول شحنة من الغاز خلال منتصف العام 2015.

وخلال اجتماع الجمعية العمومية العادية السنوية لشركة دانة غاز، الذي انعقد في 30 أبريل الماضي، انتخب المساهمون مجلس إدارة جديداً يتكون من اثني عشر عضواً بفترة ولاية تبلغ ثلاث سنوات. وفي هذا السياق، عين مجلس الإدارة الجديد حميد جعفر رئيساً للمجلس، وراشد الجروان نائباً له.

دعاوى التحكيم

وفيما يتعلق بأحدث مستجدات دعوى التحكيم المستمرة ضد حكومة إقليم كردستان العراق، عقدت جلسة استماع استمرت لأسبوع كامل في »محكمة لندن للتحكيم الدولي« اعتباراً من يوم 20 أبريل 2015..

والتي تم خلالها النظر في مسائل مختارة حيث من المتوقع صدور حكم بهذا الشأن في وقت لاحق من العام الجاري. وبينما تترقب دانة غاز وشركاؤها في الائتلاف حكم المحكمة، فإنها تجدد التزامها بالعقد المبرم، وكذلك التزامها تجاه إقليم كردستان والعراق عموماً، وتأمل بتسوية جميع المسائل التعاقدية المعلّقة مع حكومة الإقليم، بشكل وديّ ضمن آلية العمل التعاقدية.

أما بخصوص عقد توريد الغاز إلى دولة الامارات والموقع مع »شركة النفط الوطنية الإيرانية«، أكدت دانة غاز في وقت سابق بأن هيئة التحكيم الدولي أصدرت حكماً نهائياً بخصوص عقد توريد الغاز البالغ مدته 25 عاماً إلى دولة الإمارات والموقع بين »نفط الهلال« و»شركة النفط الوطنية الإيرانية«.

حيث أشار الحكم إلى أن العقد صحيحٌ وسارٍ وملزمٌ للطرفين، وأن الشركة الإيرانية قد خرقت التزاماتها المتعلقة بتوريد الغاز إلى »نفط الهلال« منذ ديسمبر 2005، في حين أن مرحلة تقييم حجم التعويضات قد بدأت سلفاً.

21

 استلمت دانة غاز مصر من الحكومة المصرية مبلغ 21 مليون دولار، من بينها 5 ملايين دولار نقداً وتمت تسوية 16 مليون دولار كتعويض للشركة من الحكومة المصرية مقابل توقيع حقوق امتياز القطاعين البريين 1 و3 في منطقة دلتا النيل..

فضلاً عن مبالغ مترتبة على دانة غاز تجاه عدد من شركات المقاولات التابعة للحكومة. وبنهاية 31 مارس 2015، ثبت إجمالي مستحقات الشركة عند 1,027 مليون درهم، منها 243 مليون دولار في مصر و770 مليون دولار في إقليم كردستان العراق.

طباعة Email