إشادة

خليجية بضوابط طرح وإدراج الشركات في الإمارات

عبد الله الطريفي

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أكد عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع أن لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول مجلس التعاون الخليجي أثنت على مساهمات هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات، ووجهت لها الشكر والتقدير على حزمة المقترحات التي عرضتها بخصوص ضوابط طرح وإدراج الشركات حديثة التأسيس Green Field وفقاً لأفضل الممارسات العالمية..

وتحديد سقوف الجزاءات لمخالفات التداول في الأسواق المالية، والاستقلال المالي للھيئات ومصادر التمويل والاستثمار، والتمويل المصرفي مقابل رھن الأسھم، وتجربة ھيئة الأوراق المالية والسلع بالإمارات في التدريب المھني المتخصص ومنظومة اختبارات الوسطاء.

وشاركت هيئة الأوراق المالية والسلع في الاجتماع الثاني عشر للجنة بالدوحة. حيث رأس وفد الهيئة في الاجتماع عبد الله الطريفي. تم خلال الاجتماع استعراض آخر المستجدات والتطورات في الأسواق المالية بدول المجلس وتبادل الرأي بشأنها. ضم الاجتماع رؤساء الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس، وذلك بحضور عبد الله جمعة الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون.

وأضاف الطريفي إن أعضاء اللجنة اطلعوا كذلك على تقرير الأمانة العامة حول ورشة عمل الإفصاح الالكتروني XBRL التي تم عقدها في فرع هيئة الأوراق المالية والسلع بدبي في يناير الماضي، وأكدت الجهات الأعضاء على أهمية تبني دول المجلس لهذا النظام والاستفادة منه.

وكانت ھيئة الأوراق المالية والسلع قد نظمت ورشة عمل شاركت بها الدول أعضاء لجنة رؤساء الجهات المنظمة للأسواق بدول المجلس، وتم خلال الورشة التعريف بنظام الإفصاح الإلكتروني وأهميته ووظائفه، وأهدافه، وتم عرض تجربة ھيئة الأوراق المالية حول استخدام هذا النظام والمزايا التي نتجت عنه.

كما تم خلال الاجتماع عرض تجربة ھيئة الأوراق المالية والسلع في التدريب المھني المتخصص ومنظومة اختبارات الوسطاء من خلال مركز الهيئة للتدريب.

وأحيط أعضاء اللجنة علماً بملخص عن القرارات الاقتصادية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الـ35، ومن بينها استمرار العمل بصفة استرشادية لكافة القواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الأسواق المالية بدول المجلس، والتي سبق وأن اعتمدها المجلس الأعلى، وذلك لحين الانتهاء من إعداد منظومة القواعد الموحدة لتكامل الأسواق المالية بدول المجلس.

القواعد الموحدة للاستحواذ

وبخصوص محاضر الاجتماعين الأخيرين لفريق عمل الإصدارات الأولية والاكتتابات في الأسواق المالية بدول المجلس..تمت الموافقة على رفع مشروع القواعد الموحدة للاستحواذ في الأسواق المالية بدول المجلس للجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجھات المنظمة للأسواق المالية للتوصية برفعه للمجلس الوزاري لاعتماده من المجلس الأعلى..

والعمل به بصفة استرشادية لحين الانتھاء من إعداد منظومة القواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الأسواق المالية بدول المجلس بشكل كامل، والتأكد من مواءمتھا وتوافقھا مع بعضھا البعض.

كذلك تم رفع التعديلات النھائية على القواعد الموحدة لطرح الأسھم في الأسواق المالية في دول المجلس بعد إضافة المواد الخاصة بالطرح الخاص في الأسواق المالية بدول المجلس، ورفعھا للجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجھات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس للموافقة عليها.

وبالإضافة إلى ذلك تمت الموافقة على التعديلات النھائية على القواعد الموحدة لإصدار وطرح صناديق الاستثمار، والقواعد الموحدة لإصدار وطرح السندات والصكوك في الأسواق المالية بدول المجلس.

الإشراف والرقابة

كما اطلعت اللجنة على محضر الاجتماع العاشر لفريق عمل الإشراف والرقابة على الأسواق المالية بدول المجلس وما تضمنه بشأن تقرير متابعة القواعد الموحدة للإشراف والرقابة على التداول في الأسواق المالية بدول المجلس، ومسودة القواعد الموحدة لجمع المعلومات في التعاملات المشكوك فيھا في الأسواق المالية بدول المجلس، ودراسة الأنظمة الرقابية الالكترونية المطبقة عالمياً على الأسواق المالية.

 وقد أكدت اللجنة على تنفيذ قرارات اللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس بخصوص توجيه الفرق العاملة على تكامل الأسواق بدول المجلس بسرعة الانتهاء من القواعد الموحدة لتكامل هذه الأسواق التي لم تستكمل بعد.

وفيما يتعلق بمحضر الاجتماع الثالث لفريق عمل المسؤولين عن التدريب بالجھات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس، اطلعت اللجنة على ما تضمنه المحضر بشأن مقترحات الفريق لبرامج التدريب والتطوير المقترحة لعام 2015 وبرامج التدريب على رأس العمل المقترحة، وتحديد ضباط اتصال جهات التدريب في الجهات المنظمة للأسواق..

وتم التأكيد على أهمية التنسيق بين الأمانة العامة وضباط اتصال الجهات الأعضاء للاستفادة من البرامج التدريبية التطويرية الرئيسة المقامة لدى أي من الجهات الأعضاء، وإقامة برامج تدريبية مشتركة، والتفاوض المشترك مع جهات التدريب الإقليمية والدولية.

تكامل الأسواق

أوصت اللجنة كذلك بالموافقة على الإطار المرجعي لدراسة استراتيجية وآليات تكامل الأسواق المالية بدول المجلس بالصيغة المرفقة بمحضر فريق العمل المختص بذلك، وتكليف الأمانة العامة بدعوة بيوت الخبرة المتخصصة في دراسات الأسواق المالية لتقديم عروضها الفنية والمالية لإعداد دراسة بهذا الخصوص.

وبشأن مذكرة التفاھم بين الجھات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس أحيطت اللجنة علماً بتلقي الأمانة العامة أسماء المفوضين بالتوقيع على مذكرة التفاهم من الجهات الأعضاء.

طباعة Email