3.01 مليارات إيرادات الشركة الربعية بارتفاع 26 %

1.02 مليار درهم أرباح «إعمار العقارية» بنمو7%

"إعمار" تستعد لنشاط كبير في المشاريع العقارية خلال الفترة المقبلة - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «إعمار العقارية»، شركة التطوير العقاري العالمية، عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 1.026 مليار درهم (279 مليون دولار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2015، بنمو قدره 7% مقارنة بصافي الأرباح المسجلة خلال الربع الأول (يناير إلى مارس) من عام 2014 الذي بلغ 957 مليون درهم (261 مليون دولار)، والذي تم احتسابه وفقاً للسياسة المحاسبية المعدّلة للاعتراف بالإيرادات (كانت زيادة الربحية خلال الربع الأول من العام 2015 لتبلغ 14% في حال لم يتم الأخذ في الاعتبار إدراج «إعمار مولز» بنهاية العام 2014)، وذلك في ضوء النجاح الكبير الذي حققته في دبي والأسواق العالمية بالتزامن مع النمو الإيجابي لعملياتها في قطاعي مراكز التسوق والضيافة.

واختارت «إعمار» اعتباراً من هذا الربع الاعتماد المبكّر لمعيار التقارير المالية الدولية رقم 15 المتعلق بالاعتراف بالإيرادات بناءً على نسبة إنجاز بناء العقارات عوضاً عن الاعتراف بالإيرادات عند استكمال وتسليم العقارات.

ووصلت إيرادات الربع الأول من 2015 إلى 3.013 مليارات درهم (820 مليون دولار) بنمو نسبته 25% مقارنة بإيرادات الربع الرابع من 2014 التي بلغت 2.409 مليار درهم (656 مليون دولار)؛ ونمو بنسبة 26% مقارنة بإيرادات الربع الأول من عام 2014 التي بلغت 2.392 مليار درهم (651 مليون دولار).

ويأتي النمو المستدام في صافي الأرباح والإيرادات مدعوماً بزيادة الإيرادات المستمرة من عمليات المجموعة في قطاعي مراكز التسوق وتجارة التجزئة، والضيافة، حيث بلغت هذه الإيرادات مجتمعة 1.523 مليار درهم (415 مليون دولار) خلال الربع الأول من 2015 بنمو قدره 13% مقارنة بإيرادات الربع الأول من 2014 التي سجلت 1.346 مليار درهم (366 مليون دولار). وساهمت أعمال المجموعة في مراكز التسوق وتجارة التجزئة والضيافة بنسبة 51% من إجمالي إيرادات المجموعة. وفي الإطار ذاته، ساهمت عمليات المجموعة في الأسواق العالمية بنسبة 11% من إجمالي الإيرادات، أي ما يعادل 346 مليون درهم (94 مليون دولار).

وبما يعكس عمق التزامها بتحقيق قيمة مضافة للمساهمين، أعلنت «إعمار» أخيراً عن توزيع أرباح نقدية بقيمة 15% من رأس مال أسهم الشركة على المساهمين، أي ما يعادل 1.074 مليار درهم (292 مليون دولار).

التركيز على تسليم المشاريع

أكد محمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار العقارية»، أن النمو الإيجابي في الأرباح هو انعكاس لنجاح استراتيجية الشركة التي تركز على اعتماد أفضل الممارسات العالمية في إدارة المشاريع وتسليمها ضمن الأطر الزمنية المحددة.

وأضاف العبّار: «نحن ملتزمون ببذل كل جهد ممكن لإثراء قيمة استثمارات مساهمينا على المدى الطويل، من خلال التوسع الاستراتيجي في عملياتنا بدبي وأهم الأسواق العالمية التي نعمل على تعزيز وجودنا فيها ضمن قطاعات مراكز التسوق والضيافة أيضاً. وبالنسبة لدبي، وعلاوة على التزامنا الجاد والمستمر بتسليم المشاريع في المواعيد المحددة، فإننا نعمل على إطلاق أصول عقارية جديدة تساهم في تلبية الطلب المتنامي من قبل العملاء الراغبين بشراء الوحدات السكنية بغرض تملكها والسكن فيها».

وأضاف: «قطعنا أشواطاً هامة في تنفيذ اثنين من كبرى مشاريعنا المشتركة وهما ’خور دبي‘ في ’الخيران‘ بالتعاون مع ’دبي القابضة‘ و’دبي هيلز استيت‘ مع ’مراس القابضة‘. ويقدم هذان المشروعان صورة عن مستقبل المدن الذكية، ويمثلان رافداً حقيقياً للاستعدادات المستمرة لاستضافة ’معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي‘، إضافة إلى المساهمة في تلبية الطلب الحالي والمستقبلي على المنازل والشقق الفندقية وخدمات تجارة التجزئة والضيافة على مستوى المدينة».

واختتم العبار قائلاً: «تبقى ’إعمار‘ حريصة على أن تكون شريكاً رئيسياً في المسيرة التنموية الطموحة التي تمضي دبي بها قدماً على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، ونحرص على أن تكون استراتيجياتنا منسجمة في المضمون والأهداف مع الرؤى الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو ترسيخ مكانة دبي وجهة عالمية أولى في مجال الأعمال والسياحة وتجارة التجزئة والموضة والإبداع».

أداء قوي في القطاع العقاري

حققت «إعمار» إيرادات بقيمة 1.490 مليار درهم (406 ملايين دولار) من عملياتها الرئيسية في قطاع التطوير العقاري خلال الربع الأول من 2015، ووصلت قيمة مبيعاتها في هذا المجال في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي إلى أكثر من 2.467 مليار درهم (672 مليون دولار) في دبي، مدفوعة بإطلاق مشاريع جديدة مميزة ومنها مجمّع فلل «أزاليا» في توسعة «المرابع العربية» ومجمعي «فير ويز» و«أكاسيا» في «بارك هايتس» ضمن مشروع «دبي هيلز استيت»، ووحدات «دبي كريك رزيدنسز ساوث تاور 2 و3» ضمن مشروع «خور دبي» في الخيران.

وفي الفترة التي أعقبت الربع الأول من عام 2015، أطلقت «إعمار» أيضاً مشروع «داون تاون فيوز» في إطار توسعة «دبي مول»؛ ومجمع «ميبل» للفلل المتلاصقة الذي يعدّ الأول من نوعه في «دبي هيلز استيت»، وحقق المشروعان استجابة قوية من المستثمرين. وبدوره، قوبل إطلاق مبيعات «دبي كريك رزيدنسز» في «خور دبي» باهتمام كبير من المستثمرين.

وفي الأسواق العالمية، قطعت «إعمار» أشواطاً هامة في تطوير مشاريع مجمعاتها السكنية المتكاملة في المملكة العربية السعودية ومصر وتركيا وباكستان ولبنان وغيرها. ويجري تسليم العديد من الوحدات السكنية في هذه الأسواق إلى مالكيها.

نمو في أعمال مراكز التسوق

أعلنت «إعمار مولز»، المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز (EMAARMALLS) والتي تمتلك شركة التطوير العقاري العالمية «إعمار العقارية» حصة الأغلبية فيها، عن تحقيق إيرادات خلال الربع الأول من عام 2015 بقيمة 735 مليون درهم (200 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 21% مقارنة بإيرادات الربع الأول من 2014 البالغة 605 ملايين درهم (165 مليون دولار). كما استقبلت مشاريع «إعمار مولز» أكثر من 31 مليون زائر خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

ركائز قوية

تعتبر «إعمار» واحدة من أكثر الشركات قيمةً في العالم بأصول تبلغ قيمتها أكثر من 151 مليار درهم (ما يزيد على 41 مليار دولار)، تمتلك «إعمار» رصيداً كبيراً من الأراضي يزيد على 235 مليون متر مربع في دبي والأسواق العالمية، ولدى الشركة أكثر من 690 الف متر مربع من الأصول التي تحقق إيرادات مستمرة، علاوة على 13 فندقاً تضم أكثر من 1900 غرفة. ويعبر «ترولي دبي» على امتداد «بوليفارد محمد بن راشد»، ويعتبر نظام النقل الأول من نوعه في المنطقة ويهدف إلى تسهيل تنقل سكان وزوار «وسط مدينة دبي» بين مختلف معالم قلب العالم الحاضر.

توسّع مستمر في عمليات «إعمار» بقطاع الضيافة

 

 

شكلت عمليات «إعمار» في قطاع الضيافة والترفيه رافداً قوياً لتعزيز نمو الشركة مع وصول الإيرادات من عملياتها في هذا القطاع إلى 495 مليون درهم (135 مليون دولار) خلال الربع الأول من 2015، أي ما يوازي قيمة الإيرادات المحققة من القطاع نفسه في الربع الأول من 2014.

وحققت العلامة التجارية «العنوان للفنادق والمنتجعات» معدلات إشغال بنسبة 92% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، في الوقت الذي سجلت فيه «فيدا للفنادق والمنتجعات»، العلامة التجارية التي تركز على الخدمات الذكية الموجهة نحو الجيل الجديد من السياح ورجال الأعمال، نسبة إشغال وصلت إلى 91%. كما افتتحت «فيدا» أيضاً ثاني عقاراتها في دبي مع فندق «منزل وسط مدينة دبي» الذي يرسي معايير جديدة على مستوى قطاع الضيافة في دبي من خلال باقة متكاملة من الخدمات ذات المستوى العالمي في أجواء مفعمة بالطابع العربي الأصيل.

وأطلقت «مجموعة إعمار للضيافة» أيضاً ثالث علاماتها التجارية الفندقية مع «فنادق روڤ»، التي تنتمي إلى فئة الفنادق المتوسطة بطابعها العصري الذكي. وتخطط العلامة التجارية الجديدة إلى تشغيل 10 فنادق في مواقع حيوية في دبي ويجري تطويرها في إطار مشروع مشترك بين «إعمار العقارية» و«مراس القابضة».

طباعة Email