رفعت العدد إلى 4650 كياناً بعمالة تبلغ 74 ألفاً

800 شركة انضمت إلى «تيكوم» في 2014

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت تيكوم للاستثمارات، العضو في دبي القابضة والمطور والمشغل الرئيس لمجمعات الأعمال المتخصصة، عن تحقيقها نمواً كبيراً في عام 2014. حيث استطاعت أن تحقق أداءً مميزاً، تمثل في زيادة عدد شركائها التجاريين، مع انضمام 800 من الشركات إلى قائمة الشركاء الجدد، كما شهدت مجمعات تيكوم للأعمال..

والتي تبلغ 11 مجمع أعمال، توسعات ملحوظة شملت عدداً من الشركات الرائدة. ويرفع هذا الأداء الإيجابي إجمالي عدد الشركات التي تتخذ من مجمعات تيكوم للأعمال مقراً لها، إلى 4,650 شركة، فضلاً عن وصول إجمالي القوى إلى 74 ألف عامل ابتكار في مجمعات الأعمال التي تشتمل على قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والإعلام، والتعليم، والعلوم، والتصنيع، والتصميم والموضة والبضائع الفاخرة.

جودة الخدمات

وبفضل جودة الخدمات والتسهيلات التي تقدمها لشركائها التجاريين، تمكنت تيكوم للاستثمارات من الحفاظ على 95% من ولاء العملاء الذين أبدوا رغبة في استمرار مزاولة أعمالهم من مجمعات تيكوم للأعمال. ويتخذ أكثر من 30% من الشركاء التجاريين من مجمعات تيكوم للأعمال، مقرات لأعمالهم منذ عشر سنوات وأكثر. كما وصلت نسبة الإشغال في كل من مدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام، وقرية دبي للمعرفة إلى 95%، ما يعكس نجاح هذه المجمعات.

مشاريع جديدة

وفي إطار دعمها للاستراتيجية الوطنية للابتكار، ورؤية دبي 2021، أعلنت تيكوم للاستثمارات، عن استثمارات جديدة بقيمة 4.5 مليارات درهم في نوفمبر 2014، وذلك بهدف دعم رؤية دبي، لجعلها وجهة عالمية للاقتصاد يقودها الابتكار. تشتمل هذه المبادرات على إنشاء مركز الابتكار في مدينة دبي للإنترنت، بمساحة 1.6 مليون قدم مربعة.

ويضم 15,000 عامل في قطاع الابتكار، فضلاً عن إنشاء المجمع الإبداعي في حي دبي للتصميم، الذي سيمتد على مساحة مليون قدم مربعة في حي دبي للتصميم، وسيكون بمثابة حاضنة أعمال للمصممين والفنانين الناشئين، وغيرهم من الإبداعيين.

وفي استجابة مباشرة لمتطلبات السوق والنمو المتزايد الذي تشهده مجمعات الأعمال، أعلنت تيكوم للاستثمارات، عن إطلاق مشاريع جديدة، وتسليم مشاريع رئيسة خلال عام 2014، بما في ذلك: مشروع «بترفلاي»، والذي يتألف من مبنيين، يضم كل منهما مساحات مكتبية ومرافق عالمية المستوى في قلب مدينة دبي للإعلام..

ومبنى المقر الرئيس لمجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث (ديبوتك)، والذي يضم مساحات مكتبية ووحدات البيع بالتجزئة، فضلاً عن الإعلان عن إطلاق مشروعي «مجمع النشر» و«مكاتب» في المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي.

وفي إطار التزامها بتطوير مجمعات مستدامة وأكثر شمولية، أطلقت تيكوم للاستثمارات، أول مشروع سكني جديد، حمل اسم «فيلا لانتانا»، وهو مجمع سكني يضم 440 فيلا، ويقع في منطقة البرشاء في دبي. وشهدت مبيعات المرحلة الأولى من المشروع، مستويات قوية تخطت التوقعات، وتكمن أهمية هذا المشروع، في أنه يشكل إضافة كبيرة للمحفظة العقارية لتيكوم للاستثمارات.

استقطاب

وقالت الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم للاستثمارات: «تواصل مجمعات الأعمال الرائدة، نجاحها في استقطاب شركاء الأعمال الجدد، وتوفير كافة التسهيلات للشركات الراغبة في تنفيذ خططها التوسعية، ويبدو ذلك جلياً في قوة نتائجنا السنوية. خلال العام الماضي، عمدنا إلى إضفاء العديد من التحسينات للارتقاء بمستوى الخدمات التي نقدمها لشركائنا..

وذلك بهدف تسهيل أعمالهم وإدارتها بطرق أكثر كفاءة. كما قمنا بتنفيذ سلسلة من المشاريع الجديدة والمبادرات لدعم النمو في المستقبل، والإسهام في دعم مساعي دبي الرامية إلى تحويل اقتصادها إلى اقتصاد يقوده الابتكار».

وأضافت: «خلال السنوات العشر القادمة، سنعمل على زيادة أعداد القوى العاملة ضمن مجمعات الأعمال من 74 ألف إلى 100 ألف عامل ابتكار، فضلاً عن زيادة قاعدة شركائنا التجاريين لتصل إلى 10 آلاف شركة، إضافة إلى توفير 10 ملايين قدم مربعة من المساحات المكتبية، ليصل إجمالي المساحة التي نوفرها في عدد من المواقع الاستراتيجية التي تمتاز بها إمارة دبي، إلى 16 مليون قدم مربعة».

دعم الابتكار

من خلال استراتيجيتها الجديدة، التي تم الإعلان عنها في شهر أكتوبر من العام الماضي، بمناسبة الاحتفال بمرور 15 عاماً على إنشاء مدينة دبي للإنترنت، ستعزز تيكوم للاستثمارات، من إسهاماتها لدعم الجهود التي تبذلها إمارة دبي في إطار تحولها نحو مركز عالمي للابتكار.

وتتمحور الاستراتيجية الجديدة حول التركيز على تطوير البينة التحتية الذكية والمستدامة، وتسهيل ممارسة الأعمال التجارية، واستقطاب المواهب والاستثمار في رأس المال البشري، ودعم الشركات الناشئة، وتعزيز الأنظمة البيئية الحيوية للقطاعات، فضلاً عن إقامة مجتمع نابض بالحياة.

كما تضمنت الاستراتيجية الجديدة، إجراء تحسينات لشركاء الأعمال في مجمعات تيكوم للاستثمارات، بما في ذلك، إطلاق مرافق برامج الصحة والعافية، مثل المسارات المخصصة للركض، والمسارات للدراجات الهوائية ووسائل النقل الصديقة للبيئة في كل من مدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام، وقرية دبي للمعرفة.

طباعة Email