عضوية

السعودية وطاجيكستان تشاركان في تأسيس بنك استثماري آسيوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنضم السعودية وطاجيكستان إلى 24 دولة أخرى مؤسسة للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تدعمه بكين. وذكر بيان على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية الصينية أن عدد الدول المؤسسة للبنك البالغ رأسماله 50 مليار دولار يرتفع إلى 26 دولة بعد انضمام السعودية وطاجيكستان. وقالت الصين إن بقية الدول المؤسسة للبنك وافقت على انضمام الدولتين بالإجماع.

وجرى الإعلان عن تدشين البنك في بكين في أكتوبر لكنه لا يزال تحت الإنشاء. وقال محللون إن الولايات المتحدة تعتبره منافساً للبنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية اللذين يهمين عليهما الغرب وهو ما قد يقلص النفوذ الاستراتيجي الأميركي في المنطقة.

وامتنع بعض الدول الكبرى في منطقة آسيا والمحيط الهادي ومن بينها أستراليا وكوريا الجنوبية عن الانضمام للبنك الذي يهدف لتقديم قروض إلى الدول النامية لتمويل مشروعات. وستكون الصين أكبر مساهم في البنك بحصة تصل إلى 50%.

وأعلنت الحكومة البريطانية أنها تعتزم الانضمام إلى الدول المؤسسة للبنك لتصبح بذلك أول دولة غربية كبرى تدعم المبادرة التي قامت بها بكين وتنظر إليها واشنطن بسخط.

وأوضح وزير المالية البريطاني جورج اوزبورن الذي أدلى بهذا ألإعلان أن بريطانيا ستنضم اعتباراً من هذا الشهر إلى المحادثات مع الدول المؤسسة الأخرى بهدف الاطلاع على أنظمة البنك.

طباعة Email