«الإسكان» يدعم المؤشر السعودي والأسهم المصرية تتعافى

ت + ت - الحجم الطبيعي

دفع ارتفاع أسعار النفط وآمال بأن الحكومة ستسرع وتيرة تنفيذ برنامجها للإسكان البورصة السعودية للصعود إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر بينما تعافت سوق الأسهم في مصر.

السوق السعودية

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3 بالمئة إلى 9691 نقطة متجاوزاً مستوى مقاومة فني رئيسي عند 9662 نقطة وهو متوسط تحركاته في 200 يوم. وكان سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الداعم الرئيسي للمؤشر بصعوده 1.3%.

وجاء سهم دار الأركان للتطوير العقاري بين الأسهم الأكثر تداولاً وارتفع 0.4% بعد إعفاء وزير الإسكان في المملكة من منصبه وهو ما اعتبره المستثمرون تحركاً لتسريع وتيرة تنفيذ برنامج الإسكان في البلاد.

ورغم ذلك هبط سهم جبل للتطوير 0.9% وتركز الشركة أنشطتها على مدينة مكة المكرمة ومن المرجح أن تكون أقل تأثراً بالتغييرات في سياسة الدولة في مجال الإسكان. وقفز سهم البنك العربي الوطني 3.9% بينما تراجع سهم بنك ساب ثلاثة بالمئة بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

البورصة المصرية

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.7% إلى 9641 نقطة مدعوماً بالأسهم القيادية. وزاد سهم البنك التجاري الدولي 0.7%. وقال البنك إنه يتطلع لشراء أنشطة التجزئة المصرفية لسيتي جروب في مصر.

وقال رئيس قسم البحوث الفنية بشركة أصول لتداول الأوراق المالية والمحلل الفني إيهاب السعيد، إن البورصة المصرية، تستفيد من زخم الاستثمارات الأجنبية في مصر.

ويعتبر المراقبون أن الاستحواذات الأخيرة التي تمت على بعض الشركات المدرجة بالبورصة والمنافسة المحمومة التي حدثت بين الشركات العالمية للفوز ببعض هذه الصفقات، من أكبر الأدلة على إشراق البورصة المصرية الفترة القادمة.

بورصة عمان

وارتفع مؤشر بورصة عمان 0.14% في جلسة الخميس مقارنة مع الجلسة السابقة ليبلغ المؤشر القياسي المرجح بالأسهم الحرة المتاحة للتداول مستوى 2184. وبلغ حجم التداول اليومي 10.5 ملايين في حين بلغ عدد الأسهم المتداولة 10 ملايين سهم تم تنفيذها من خلال 3633 عقداً.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها 132 شركة مع إغلاقاتها السابقة، تبين ان 47 شركة أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت اسعار اسهم 36 شركة، فيما استقرت اسعار اسهم 49 شركة اخرى.

وكانت مجموعة العصر للاستثمار، الموارد للتنمية والاستثمار، المحفظة الوطنية للأوراق المالية، الرؤية للاستثمار، والمقايضة للنقل والاستثمار ابرز الشركات الرابحة فيما كانت الأردنية للتعمير المساهمة العامة القابضة، المتخصصة للتجارة والاستثمارات، القصور للمشاريع العقارية، المتكاملة للمشاريع المتعددة، والشراع للتطوير العقاري والاستثمارات ابرز الشركات الخاسرة.

مؤشرات الكويت

أغلقت مؤشرات بورصة الكويت على هبوط حيث انخفض مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.22% إلى 1082.3 نقطة كما هبط المؤشر السعري 0.09% إلى 6514.34 نقطة. وبلغت قيمة التداولات 14 مليون دينار وهي قيمة متواضعة مقارنة بالمستويات التي كانت سائدة قبل اسابيع.

وقال نواف الشايع المحلل الاقتصادي إن بورصة الكويت تعاني بالأساس من غياب قائد للسوق يقود التداولات ويوفر السيولة. وارتفعت أسهم أغذية 1.4% وبنك وربة 1.8% وبوبيان للبتروكيماويات 1.7%. وهبطت أسهم بنك الكويت الوطني 1.1% ومشاريع الكويت 1.4% والتجارية العقارية واحداً في المئة وايفا 2.7%.

طباعة Email