رئيس بورصة مصر يتوقع تداول 8 شركات جديدة

ترقب إدراجات جديدة في البورصة المصرية - أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 توقع رئيس البورصة المصرية محمد عمران بدء تداول أسهم سبع أو ثماني شركات جديدة في البورصة بحلول منتصف العام الحالي.

وقال عمران في اتصال هاتفي مع رويترز أمس من أبوظبي إن البورصة قامت بقيد نحو 13 شركة جديدة في عام 2014 وكانت أغلبية القيد في نهاية العام. وبدأ تداول أسهم نحو ثلاث شركات منها حتى الآن.

وفي أكتوبر الماضي وافقت البورصة المصرية على خفض متطلبات قيد الشركات إلى النصف، ما خفف من عبء البيروقراطية الإدارية الذي يواجه المستثمرين في مصر وعمل على تحفيز الشركات على قيد أسهمها في سوق المال المصري.

وتوقع عمران ان تداول 7 أو 8 شركات من التي تم قيدها في خلال العام الماضي «سيبدأ قبل 30 يونيو المقبل وفقا لقواعد القيد».

وتنص قواعد القيد في بورصة مصر على قيام الشركات المقيدة بطرح جزء من أسهمها للتداول خلال ستة أشهر من تاريخ القيد.

وقامت بورصة مصر منذ بداية العام بقيد شركات أبرزها «أوراسكوم كونستراكشون» و«إعمار مصر» و«التوفيق للتأجير التمويلي» وشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات.

وبدأ اليوم التداول على أسهم «أوراسكوم كونستراكشون»، التي انخفضت 2.2 % لتغلق عند 106.35 جنيه.

مبيعات الأجانب تهبط ببورصة مصر قبل يومين من المؤتمر الاقتصادي

مبيعات

إلى ذلك، دفعت مبيعات الأجانب والعرب على الأسهم القيادية بورصة مصر للتراجع وسط سيولة متوسطة. حيث نزل المؤشر الرئيسي 1.4 % ليغلق عند 9576.5 نقطة والمؤشر الثانوي 1.2 % عند 556.9 نقطة. وبلغت قيم التداول 502.684 مليون جنيه.

واتجهت معاملات الأجانب والعرب إلى المبيعات، بينما اتجهت معاملات المصريين إلى الشراء. واستحوذت المؤسسات على أكثر من 51 % من المعاملات.

وهوت أسهم «عامر جروب» 4.35 % و«أوراسكوم للاتصالات» 4 % و«المصرية للاتصالات» 3.7 % و«حديد عز» 3.4 %.

توقعات

وتوقع إيهاب سعيد، من «أصول للوساطة في الأوراق المالية» أن يشهد السوق ارتدادة لأعلى خلال معاملات اليوم، مستهدفا مستوى 9630 نقطة، لتعويض جزء من خسائر أمس.

ونزلت أسهم «أوراسكوم كونستراكشون» 2.2 % في أول يوم تداول لها، وأسهم «بالم هيلز» و«سوديك» 2.9 %، بينما صعدت أسهم «التجاري الدولي» 0.7 % بعدما قال البنك، وهو أكبر البنوك المدرجة في البورصة المصرية، انه يقوم بالفحص النافي للجهالة لمحفظة التجزئة المصرفية لـ«سيتي بنك» داخل مصر.

وكان «سيتي بنك» قال في أكتوبر إنه يخطط للتخارج من أنشطة التجزئة المصرفية في 11 سوقا، من بينها مصر واليابان، في إطار سعيه لخفض التكاليف. وأضاف أنه يريد إتمام صفقات البيع في تلك الأسواق بنهاية 2015.

اتفاق

وأضاف «التجاري الدولي» مصر في بيان إلى البورصة أمس أنه اتفق «مع بنك سيتي على تبادل المعلومات السرية عن سيتي، وذلك تمهيدا لإجراء عملية التدقيق والفحص النافي للجهالة للنظر في الاستحواذ على محفظة التجزئة المصرفية الخاصة ببنك سيتي».

وبلغ صافي استثمارات «سيتي جروب» في مصر نحو 250 مليون دولار في 30 من يونيو 2013، بحسب تقرير مرفوع إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

ويقول الموقع الإلكتروني للبنك إن لديه ثمانية فروع في القاهرة وواحد في الإسكندرية لخدمة ما يربو على 100 ألف عميل من عملاء الخدمات المصرفية للأفراد. وقال «التجاري الدولي» انه «لا يوجد أي ضمان أن المباحثات مع بنك سيتي سوف تسفر عن النجاح، ومن الممكن ألا يتم ابرام أي صفقة في هذا الشأن».

«أوراسكوم للإنشاء»

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء انه بدأ أمس التداول علي اسهمها بالبورصة المصرية تحت الرمز «ORAS». هذا وبإتمام إجراءات القيد بنجاح وبدء تداول اسهم الشركة ببورصة ناسداك دبي والبورصة المصرية اصبحت شركة أوراسكوم للإنشاء اول شركة تنجح في الحصول علي القيد المزدوج في الإمارات و مصر.

وتحصلت شركة أوراسكوم للإنشاء نتيجة للطرح المصري علي 1.41 مليار جنيه مصري (185.4 مليون دولار تقريباً)، وذلك من خلال طرح عدد 12.984.565 سهماً جديداً، بما يمثل نسبة 11% من كامل اسهم رأسمال الشركة.غير أن أسهم الشركة تراجعت 2.2 % .

طباعة Email