718 مليون دولار من البنك الإسلامي للتنمية لتمويل مشاريع جديدة

مشروعات الكهرباء تستفيد من تمويل البنك الإسلامي للتنمية - أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 اعتمد البنك الإسلامي للتنمية - في ختام اليوم أعمال الدورة الـ 303 لمجلس المديرين التنفيذيين للبنك .. تمويل مشاريع إنمائية جديدة بقيمة حوالي 718 مليون دولار تشمل قطاعات البنية التحتية والطاقة الكهربائية وإمدادات المياه والزراعة وتطوير المناطق الريفية في عدد من الدول الأعضاء.

وقالت وكالة الأنباء السعودية « واس » إن المشاريع شملت سلطنة عمان واليمن وأوغندا وأوزبكستان وتركيا و كوت ديفوار و بنين إضافة إلى مساعدة فنية لمملكة البحرين.

وتضمن التمويل الذي اعتمده المجلس مشروعاً لدعم البنوك التشاركية في تركيا بـ 300 مليون دولار ومبلغ 225 مليون دولار لتمويل مشروع تعبيد المسار الثاني للطريق الواصل بين منطقة الرابط ومدينتي الكامل وصور في سلطنة عمان بجانب تقديم تمويل بـ 70.7 مليون دولار للإسهام في مشروع تزويد المناطق الريفية بالكهرباء في جمهورية أوغندا.. وتقديم 57.5 مليون دولار لمشروع تحسين خدمات الصرف الصحي في أوزبكستان.

القطاع الزراعي

وفي القطاع الزراعي تم تقديم تمويل بمبلغ 21 مليون دولار لمشروع إنتاج بذور زراعية مطورة لجمهورية كوت ديفوار واعتماد 20 مليون دولار لمشروع تطوير المناطق الريفية في بنين و18 مليون دولار لمشروع تصريف الطاقة في مأرب من خلال تشغيل الجزء الثاني من محطة كهرباء مأرب قبل نهاية العام الحالي 2015 م بطاقة إضافية 400 ميغا واط مما يشكل زيادة كبيرة لإنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية في اليمن وتنفيذ برنامج تزويد المناطق الريفية اليمنية بالطاقة الكهربائية.

وأضافت إن المجلس ناقش في ختام دورته التي عقدت في مدينة جدة الليلة الماضية..عدداً من التقارير الهامة ومن ضمنها تقرير متابعة مدى التقدم الذي تم إحرازه بشأن تنفيذ الإطار الاستراتيجي للسنوات الـ 10 القادمة لمجموعة البنك في المرحلة الثانية.

التعاون المستقبلي

ووافق المجلس على مذكرة تفاهم بشأن التعاون المستقبلي بين البنك الاسلامي للتنمية وصندوق النقد الدولي في مجال المالية الإسلامية.

كما نظر المجلس في بعض وثائق الاجتماع السنوي الأربعين للبنك المقرر عقده في مدينة مابوتو عاصمة جمهورية موزمبيق على مستوى وزراء المالية والاقتصاد في الدول الأعضاء البالغ عددها 56 دولة وذلك خلال يومي 23 و24 من شهر شعبان 1436هـ .

وقرر مجلس المديرين التنفيذيين اعتماد تقديم منح ومعونات من صندوق الوقف التابع للبنك لصالح المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء للمساهمة في مشاريع للتدريب المهني والتعليم في كل من كينيا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا.

آلية للتمويل المشترك

وافق مجلس المديرين التنفيذيين على اتفاقية لإنشاء آلية للتمويل المشترك بين البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة بيل ومليندا غيتس العالمية وفوض رئيس البنك لتوقيعها خلال الاجتماع السنوي المقبل لمجلس محافظي البنك المقرر عقده خلال شهر يونيو المقبل في مدينة مابوتو عاصمة جمهورية موزمبيق.

ويعمل فريقان فنيان من البنك والمؤسسة على صياغة التفاصيل التشغيلية والمالية والقانونية لهذه الآلية لتعبئة 100 مليون دولار في شكل منح قبل نهاية العام الحالي 2015 ويتسنى بدء العمليات مع دورة برمجة البنك للمشاريع للعام المقبل 2016.

طباعة Email