" كوادر" يدرب موظفي حكومة دبي على التدقيق والرقابة

جانب من المشاركين والمشاركات في الدورة - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 اختتمت الدورة السابعة من برنامج كوادر للتدريب على أعمال الرقابة والذي نظمته دائرة الرقابة المالية بدبي. وشارك في الدورة ‬11 متدرباً من مختلف إدارات التدقيق الداخلي بدوائر حكومة دبي ومنها دائرة التنمية الاقتصادية ومركز دبي للإحصاء وبلدية دبي والإقامة وشؤون الأجانب وهيئة الصحة بالإضافة إلى موظفي دائرة الرقابة المالية.

واستعرض البرنامج في دورته السابعة عدداً من الموضوعات الهامة الخاصة بالعمل الرقابي ومنها المعايير الدولية في التدقيق، ومعايير المحاسبة الحكومية، والتدقيق المبني على أساس دراسة المخاطر، وكتابة التقارير، وفحص البيانات المالية الختامية للدوائر الحكومية..

وفحص البيانات المالية للهيئات والمؤسسات والشركات ، ورقابة الأداء، وطرق اكتشاف الغش والاحتيال، ورقابة تقنية المعلومات، ورقابة العقود والمناقصات العامة، هذا بالإضافة إلى دور الدائرة في مكافحة الفساد والتحقيق في المخالفات المالية.

تأهيل

وأوضح عبدالله محمد الحريز نائب مدير عام الدائرة أنه انطلاقاً من الخطة الاستراتيجية للدائرة، والتي تشكل جزءاً من خطة دبي الاستراتيجية ‬وفي نطاق سعي دائرة الرقابة المالية لتنمية موردها البشري بشكل خاص والمورد البشري لدى مختلف الدوائر الحكومية بشكل عام، تقيم الدائرة سنوياً برنامج كوادر..

والذي يهدف لتأهيل موظفي حكومة دبي وإكسابهم المهارات اللازمة لممارسة أعمال الرقابة التي تطبقها الأجهزة العليا للرقابة ، وإدارات وأقسام التدقيق الداخلي في الدوائر الحكومية بما يساهم في تنمية وزيادة الكفاءة الوظيفية لموظفي الدائرة وموظفي مختلف الدوائر بحكومة دبي، ونظراً للنجاح الذي حققه برنامج كوادر في دوراته السابقة..

والإنجازات التي حققها خريجو البرنامج في ممارسة أعمالهم لدى الجهات التي كلفوا برقابتها، فقد قامت الدائرة بتطوير البرنامج بكل ما هو جديد في مجال الرقابة لكي يكون الأساس السليم الذي يستند إليه العاملون في هذا المجال، لهذا فقد اختارت الدائرة إشراك الخريجين الجدد المعينين في الدائرة في هذا البرنامج، وبالإضافة إلى عدد من موظفي دوائر ومؤسسات وشركات حكومة دبي.

رقابة

وأكد الدكتور إيهاب حليم زكي المشرف على البرنامج من مكتب الجودة والتطوير لدى الدائرة أن البرنامج أصبح منتدى سنوياً يحرص الكثير من المدققين والكثير من الجهات على المشاركة فيه نظراً لما يقدم فيه من موضوعات مهنية وتجارب عملية يطلع المشاركون من خلالها على أحدث التطورات المهنية والتطبيقات العملية في مجال الرقابة العليا والرقابة الداخلية..

والبرنامج في مجمله يهدف الى تقديم أفضل الممارسات والمعايير والإجراءات المالية والإدارية والرقابية وتطبيقها في مختلف الدوائر والجهات الحكومية من خلال الدفعات المتتالية التي يخرجها سنوياً .

وبالتالي تطوير الأداء الحكومي وتوفير بيئة ملائمة ترتكز على الجودة وتقود نحو الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية ، كما تم اعتماد برنامج كوادر من قبل جمعية المحاسبين الإداريين العالمية IMA عام 2014، وبذلك أصبح البرنامج بمثابة تمهيد وتأهيل للمشاركين للبدء في دراسة الشهادات المهنية العالمية في مجال المحاسبة والتدقيق: CPA-CMA-CIAوالتي تقوم الدائرة بتقديم دورات تحضيرية لاجتياز امتحانات هذه الشهادات.

مهارات

وذكرت حصة عبدالله مسلم مدير إدارة الموارد البشرية والشؤون المالية أن برنامج كوادر يهدف إلى تنمية مهارات الموارد البشرية في مجال التدقيق من خلال إكساب الموظفين المدققين الخبرة اللازمة والمهارات الضرورية في مجال أعمال التدقيق وتأهيلهم للقيام بأعمال التدقيق وفق معايير التدقيق العالمية.

كما وأن مثل هذه البرامج التي يتلقاها الموظفون في بداية حياتهم الوظيفية تضع الموظفين على الطريق الصحيح منذ أولى خطواتهم العملية وهذا يمثل أفضل استثمار في المورد البشري وهو الهدف الذي ترنو إليه خطة حكومة دبي الاستراتيجية بشكل عام وخطة الدائرة بشكل خاص، وقد عملت الدائرة بوضع خطط برامج تدريبية طوال العام لتطوير جميع مهارات الموظفين في مجال التدقيق،..

ويأتي برنامج كوادر كأحد تلك البرامج الذي تنظمها الدائرة ويستهدف فئة معينة من الموظفين الجدد، كما أن مثل هذه البرامج التدريبية تعتبر استثماراً في المورد البشري الحكومي مما يعود بالنفع على مختلف الجهات والدوائر الحكومية.

تطبيقات عملية

عبّر العديد من المشاركين عن سعادتهم بالمشاركة في هذا البرنامج، والذي تلقوا فيه المحاضرات والدراسات التي تضعهم على الطريق الصحيح في ميدان العمل والتعرف على التطبيقات العملية التي تفيدهم في حياتهم العملية والوظيفية، مما سينعكس إيجاباً على أدائهم الوظيفي..

كما أثنى المشاركون على حرص حكومة دبي وجميع المسؤولين على سعيهم الدؤوب لتطوير أداء وخبرات موظفي الدوائر الحكومية من خلال التدريب المستمر لتمكينهم من تحقيق نسبة أداء عالية، والمحافظة على الجودة المطلوبة في كل المعاملات.

طباعة Email