200 مليار دولار حجمها المتوقع خليجياً في غضون خمس سنوات

مطلوب بنية تحتية ومعايير دفع آمنة للتجارة الإلكترونية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا مجلس معايير أمن بطاقات الدفع (PCI) السلطة العالمية في أمن الدفع، إلى ضرورة تأمين بنية تحتية آمنة في اعتماد ممارسات الدفع الإلكتروني بين التجار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهذا في سبيل مواكبة التطور المتوقع في قطاع التجارة، خلال السنوات الخمس المقبلة. وهو ما سيناقشه المنتدى الأول لممارسات الدفع، المزمع انعقاده في دبي نهاية الأسبوع المقبل.

وجاءت هذه الدعوات على ضوء التقرير، الذي أصدرته شركة الأبحاث (فروست آند سوليفان) حديثاً، حيث من المتوقع حسب الدراسة أن تزيد نسبة الإنقاق على التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل 40% بحلول عام 2020، وتبين النتائج أن قيمة سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة قد يصل إلى 200 مليار دولار في غضون السنوات الخمس المقبلة، وعلى ضوء هذا التقرير، يعمل المختصون في أمن طرق الدفع في المنطقة على توفير بيئة دفع، تعتمد أعلى معايير الأمن والممارسات الأمنية الصارمة لاغتنام فرصة هذا النمو في التجارية الإلكترونية.

أنماط الإنفاق

وفي إطار تعليقه على تطور حجم التجارة الإلكترونية، قال جيرمي كينغ المدير الدولي لمجلس معايير أمن بطاقات الدفع: «يؤثر مفهوم الرقمنة في عصرنا الحالي، بشكل ملحوظ على أنماط الإنفاق الاستهلاكي في الشرق الأوسط وحول العالم، وهذا جراء التحول العالمي للتجارة عبر الإنترنت وتطبيقات الهواتف المحمولة والعملات الافتراضية».

وأضاف: «لا يزال التطور التكنولوجي في أوجهه، الأمر الذي يفتح فرصاً تجارية ضخمة أمام التجار، لذلك يجدر بنا العمل بجد للمحافظة على ثقة المستهلكين وحماية بياناتهم المالية وأموالهم، التي قد تكون معرضة للخطر في خضم هذا التطور. ويجب أن تكون الأولوية المطلقة لأمن الدفع، من أجل إتاحة الفرصة أمام المنطقة للاستفادة من هذا التطور في حجم التجارة الإلكترونية».

ممارسات الدفع

سيقوم المنتدى الأول لممارسات الدفع، المزمع انعقاده نهاية الأسبوع المقبل، بتسليط الضوء بشكل رئيس على التوجه نحو الدفع الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط، كما سيقوم مجلس معايير أمن بطاقات الدفع (PCI) بمناقشة الأساليب الواجب اتباعها لاعتماد وتطبيق أفضل معايير وسائل الدفع الآمنة بالتزامن مع التطور الكبير، الذي يشهده قطاع التجارة الإلكترونية.

ويعقد المنتدى في فندق كونراد بدبي يوم الخميس الموافق 19 مارس.

طباعة Email