تقرير

1.28 مليار دينار أرباح 85 شركة مدرجة في سوق الكويت

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكر تقرير اقتصادي متخصص، إن عدد الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)، التي أعلنت عن نتائجها المالية لعام 2014، بلغ 85 شركة فقط، من أصل 191 محققة حوالي 1.28 مليار دينار كويتي، بارتفاع نسبته 1.9 % عن نتائج الشركات نفسها لعام 2013.

وأضاف تقرير شركة (بيان للاستثمار) الصادر أمس، أن قطاع البنوك شغل المركز الأول بين قطاعات السوق من حيث حجم الأرباح المحققة حتى الآن، وبلغ إجمالي الأرباح المحققة للقطاع 672.3 مليون دينار ما نسبته 52.4 % من إجمالي الأرباح المحققة للسوق ككل.

وأوضح التقرير أن قطاع الاتصالات شغل المرتبة الثانية، بعد أن بلغت أرباح الشركات المدرجة فيه 280.3 مليون دينار بنسبة 21.8 % من أرباح الشركات المعلنة.

وذكر أن السوق أنهى تعاملات أول أسابيع مارس الجاري على تراجع لجهة إغلاق مؤشراته الثلاثة، متأثراً بموجة البيع التي طالت الكثير من الأسهم المدرجة، لا سيما الأسهم القيادية والتشغيلية التي شهدت أسعارها ارتفاعات متفاوتة في الأسابيع السابقة.

وقال تقرير (بيان للاستثمار)، إن تأخر الشركات في الإعلان عن نتائجها المالية لعام 2014، أثر في وضع السيولة، إذ لم تتبق سوى ثلاثة أسابيع على انتهاء مهلة الإفصاح، في حين لم تعلن ما يقرب من 56 % من الشركات المدرجة حتى الآن عن نتائجها.

طباعة Email