دبي الإسلامي يحصد 3 جوائز ضمن فئة أفضل صفقات العام

جانب من حفل التكريم - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلن بنك دبي الإسلامي، البنك الإسلامي الأكبر في دولة الإمارات، عن فوزه بثلاث جوائز مرموقة في حفل مجلة «إسلاميك فاينانس نيوز» لعام 2015. وقد تم خلال الحفل تكريم البنك ومنحه جائزة «أفضل صفقة في باكستان» للعام الثاني على التوالي..

كما فاز بجائزتي «أفضل صفقة مضاربة» و«أفضل صفقة إجارة» للمرة الأولى. وتسلّم الجوائز الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي، بحضور كبار مديري البنك في حفل عشاء حصري جرى في فندق الريتز- كارلتون، في مركز دبي المالي العالمي.

والجدير بالذكر أن مجلة «إسلاميك فاينانس نيوز» أطلقت في عام 2006 جوائزها لأفضل صفقات العام بهدف تكريم المؤسسات المالية الإسلامية العالمية الرائدة والتي تشارك في عقد أهمّ الصفقات في القطاع وأكثرها ابتكاراً.

وبعد عملية تحكيم صارمة، تقوم لجنة من الخبراء في القطاع باختيار الصفقات الأبرز استناداً إلى مجموعة من المعايير الصعبة. وللعام الثاني على التوالي، نال بنك دبي الإسلامي جائزة «أفضل صفقة في باكستان» عن صفقة صكوك الإجارة بقيمة مليار دولار أميركي لجمهورية باكستان الإسلامية.

وفاز بنك دبي الإسلامي كذلك بجائزة «أفضل صفقة مضاربة» عن الدور الذي اضطلع به في توفير تسهيل تمويلي وفقاً لنظام التمويل الإسلامي «المضاربة» بقيمة 127.8 مليون دولار أميركي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، أكبر مزوّد لخدمات تبريد المناطق في المنطقة، وذلك من أجل تطوير محطاتها لتبريد المناطق في منطقة الخليج التجاري بدبي.

علاوة على ذلك، كان بنك دبي الإسلامي أحد المصارف المشتركة الرئيسية في إصدار صكوك محدودة لصالح شركة مركز دبي المالي العالمي للاستثمارات عبر تنظيم سندات مشاركة مضمونة بمعدل ربح ثابت بقيمة 700 مليون دولار أميركي، والتي فاز عنها البنك بجائزة «أفضل صفقة إجارة».

وقال الدكتور شلوان، الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي: « لقد كان الابتكار المستمر هو العنصر الرئيسي في الأداء المتميز للبنك خلال عام 2014. ».

صكوك

نجح بنك دبي الإسلامي في تسعير وإنهاء صفقة صكوك من الشقّ الأول بقيمة مليار دولار في شهر يناير، مفتتحاً أسواق رأس المال الدائن لعام 2015 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،..

وكان أول إصدار دائم للعام. وتبرز هذه الصفقات الإمكانيات المتواصلة لسوق الصكوك العالمية، التي سجّلت نمواً من 111.3 مليار دولار أميركي عام 2013 إلى 116.4 مليار دولار العام الماضي، بحسب شركة «ستاندرد آند بورز». وعلى الرغم من التقلّبات التي شهدها السوق بسبب تأرجح أسعار النفط، من المتوقّع أن تفوق قيمة السوق 100 مليار دولار خلال عام 2015 أيضاً.

طباعة Email