من فئتي 100 و 50 درهماً بعلامات لمسية

«المركزي» يطرح ورقتين نقديتين لذوي الإعاقة البصرية الاثنين

تعميم المواصفات اللمسية على فئات النقود الأخر - أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلن المصرف المركزي أنه سيطرح اعتبارا من الاثنين المقبل ورقتين نقديتين معاد طباعتهما مضافا اليهما علامات لمسية لذوي الاعاقة البصرية على وجهي الورقتين من فئة المائة وفئة الخمسين درهما .

وأكد أن هذه الخطوة الأولية تمثل أحد مساعي المصرف المركزي إلى تمكين ذوي الإعاقة البصرية من الوصول إلى الخدمات المصرفية كافة أسوة بغيرهم من المتعاملين.

الفئات الأخرى

وناقش مجلس إدارة المصرف المركزي خلال اجتماعه الرابع لعام 2014 في شهر ديسمبر الماضي تقريرا بشأن إعادة طباعة كميّات جديدة من العملة الورقيّة من فئات 1000 و 500 و200 و20 و 10 و 5 دراهم بحيث تشــتمل على أحرف وإشارات مكتوبة بطريقة بريل المقروءة من قبل فاقدي البصر ووجه المجلس باتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء بالتنفيذ.

وأوضح المصرف المركزي في بيان له أمس أن الورقتين النقديتين تتضمنان علامات لمسية لتسهيل معرفة قيمة العملة الورقية من قبل ذوي الاعاقة البصرية محفورة بطريقة النقش الغائر وتتألف هذه الخاصية في الورقة النقدية من فئة 100 درهم من خطين افقيين يتمركزان على حافة المنتصف الايمن والايسر من الورقة متباعدين بمسافة واضحة عن بعضهما البعض اما فئة 50 درهماً فإنها تتألف من اربعة خطوط افقية متجاورة على حافة المنتصف الايمن والايسر من الورقة.

حبر متغير الألوان

و أوضح أنه تم استبـدال الحبـر الفضي اللامع المحيط بشعـار الدولـة بحبر متغير الألوان فـي النصف الاعلى من الوجه الامامي للورقة النقدية لفئة الـ50 درهماً أما التصميم بشــكل عام والمواصفات الأخرى للورقتين النقديتين فإنها مشــابهة لما هو موجود في الورقتين النقديتين المتداولتين حالياً .

و أشار إلى أنه سيتـم صرف الورقتين النقديتين للبنوك وفقاً للإجراءات المتبعة لدى المصرف المركزي بشــأن عمليات السحب والإيداع النقدي .

طباعة Email