سوق دبي يؤهل المواطنين في علاقات المستثمرين

عيسى كاظم يتوسط المشاركين في الدورة خلال حفل التكريم من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كرم سوق دبي المالي المشاركين في الدورة الثانية من «برنامج تأهيل المواطنين للعمل في مجال علاقات المستثمرين» الذي يهدف إلى فتح الأبواب أمام مواطني دولة الإمارات للعمل في هذا المجال، عبر تدريب مجموعة منتقاة من الخريجين ذوي الكفاءة على أفضل ممارسات علاقات المستثمرين، وذلك في ضوء تنامي احتياجات وتطلعات جمهور المتعاملين في قطاعات الأعمال بوجه عام، وشركات المساهمة العامة على وجه الخصوص.

وقام عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، بتسليم الشهادات إلى الخريجين، بحضور عدد من كبار المسؤولين في المؤسسات المشاركة في البرنامج من شركات المساهمة العامة وشركات الاستشارات. وضمت قائمة الخريجين كلاً من: مريم كرميان، جواهر بن حيدر، أمل سلطان، حصة جامع، سارة العوضي، نادية حسن منصور وعفراء السويدي.

تعاون

وقال عيسى كاظم: «حرص سوق دبي المالي منذ تأسيسه على إطلاق العديد من المبادرات التي أدت دوراً رئيساً في تطوير الأسواق المالية في الإمارات والمنطقة. وضمن هذا الإطار، تعاون السوق مع عدد من الشركات المدرجة وشركات الاستشارات العالمية الرائدة للترويج لأفضل ممارسات علاقات المستثمرين عبر أنشطة عدة، منها إصدار الأدلة التعريفية المتكاملة وتنظيم الورش التعريفية، وكذا إطلاق هذا البرنامج المختص بتأهيل الخريجين من مواطني الدولة، لبدء رحلتهم في مجال علاقات المستثمرين.

وواقع الأمر أن المختصين في هذا المجال هم بمنزلة حلقة الوصل الرئيسة بين شركاتهم والمستثمرين، حيث يتولون الرد على استفسارات المستثمرين، وتزويدهم بأحدث المعلومات حول تطورات عمل الشركة، بما يمكنهم من اتخاذ القرارات الاستثمارية تبعاً لذلك.

وتأتي جهود سوق دبي المالي الحثيثة من أجل تشجيع الشركات المدرجة على التوسع بصورة أكبر في تطبيق ممارسات علاقات المستثمرين، سعياً من أجل تعزيز المكانة المرموقة لدولة الإمارات كمركز مالي حيوي، وتصنيفها كسوق عالمية ناشئة، وهو الأمر الذي يحتم على الشركات التعاطي مع قاعدة مستثمرين أكثر تنوعاً وتطلباً في آن واحد».

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج ركز على 4 محاور رئيسة، هي: فهم ماهية علاقات المستثمرين، المعرفة المعمقة بأسواق المال، البيئة التنظيمية وأفضل ممارسات علاقات المستثمرين.

طلب

وقالت فهيمة البستكي، نائب رئيس أول، رئيس قطاع تطوير الأعمال في سوق دبي المالي: «هناك طلب متزايد على الكفاءات المميزة في مجال علاقات المستثمرين على المستوى الإقليمي، وذلك بالتوازي مع مواصلة الشركات المدرجة سعيها لتطبيق أفضل ممارسات علاقات المستثمرين وتعزيز مستويات الشفافية، بما يتماشى مع توقعات المتعاظمة لقاعدة مستثمريها المحليين والحضور المتصاعد للمستثمرين العالميين.

وقد اكتسب هذا التوجه قوة دفع إضافية بعد قرار هيئة الأوراق المالية والسلع بإلزام الشركات المدرجة بتأسيس إدارات لعلاقات المستثمرين. وفي هذا السياق، يوفر برنامج سوق دبي المالي لتأهيل المواطنين للعمل في مجال علاقات المستثمرين فهماً عميقاً لهذه المهنة، بما يسهم في إعدادهم للانضمام إلى إدارة علاقات المستثمرين في إحدى الشركات المدرجة. وقد جاء تنظيم الدورة الثانية من البرنامج في ضوء النجاح الكبير الذي حققه البرنامج في دورته الأولى».

فرص تدريب

وفر البرنامج لسبعة خريجين من أربع جامعات في الإمارات فرصة التدريب العملي، على مدى شهرين، ضمن إدارات علاقات المستثمرين بعدة شركات رائدة مدرجة في سوق المال، ومنها: بنك الإمارات دبي الوطني، بنك دبي الإسلامي، موانئ دبي العالمية، وشركة سوق دبي المالي، إضافة إلى إتش إس بي سي. وعلاوة على فترة التدريب العملي، حضر المشاركون ست ورش عمل تدريبية، تناولت موضوعات مختلفة ضمن اختصاص علاقات المستثمرين.

Email