سيكو: بنوك الإمارات تستفيد من التدفقات المالية الضخمة

نجلاء الشيراوي

توقعت شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) المزيد من الارتفاع في تقييمات الشركات الكبرى في الإمارات. وقال شكيل سروار رئيس قسم إدارة الأصول في الشركة، إن سوق العقارات في الإمارات يشهد انتعاشاً ملحوظاً نتيجة لزيادة عدد السياح وتدفق الأموال من الاقتصادات المجاورة كالهند وباكستان ومصر؛ في الوقت الذي تستفيد فيه البنوك وكبرى شركات التطوير العقاري، مثل إعمار من وتيرة هذه التدفقات المالية.

عائد الاستثمار

وأوضحت الشركة في بيان أمس، أن الاستثمار في صندوق أسهم الخليج التابع لها حقق عائداً بمقدار 203.9% خلال السنوات العشر التي أعقبت تأسيسه في مارس 2004. ويعتبر هذا الصندوق الذي يسعى إلى زيادة رأس المال على المدى الطويل عبر الاستثمار في الأوراق المالية المدرجة في أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي من أقدم الصناديق الاستثمارية وأفضلها أداءً وأعلاها تصنيفاً على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووصل معدل العائد السنوي للصندوق 11.7% بالمقارنة مع 5.9% لمؤشر ستاندرد آند بورز المركب للأسهم الخليجية. ومع نهاية عامه العاشر، تمكن الصندوق من تعزيز قيمة صافي الأصول للوحدة، التي بلغت 303.89 دولار؛ وهي أعلى قيمة يحققها الصندوق على الإطلاق. وشكلت أسواق الإمارات والسعودية ما قيمته 70% من استثمارات الصندوق في المنطقة. وأضاف سروار: نتوقع استمرار الأداء الإيجابي في أسواق دول الخليج. وبحسب مؤشر ستاندرد آند بورز لدول مجلس التعاون، فقد نمت أسواق الخليج 15% خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2014 مقارنة مع 25% للعام 2013.

إنجازات كبيرة

ومن جانبها قالت نجلاء الشيراوي، الرئيسة التنفيذية لشركة سيكو، إن الإنجازات الكبيرة التي حققها صندوق أسهم الخليج جاء نتيجة لآلية توزيع الأصول والنهج الاستثماري الصحيح الذي يتسم بجودة انتقاء الأسهم التي تحقق أرباح على المدى البعيد، بدلاً من الأسهم التي تحقق أرباح آنية قصيرة الأجل معتمدة على زخم المضاربات في السوق.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات