تقرير

«بلومبرغ»: بنوك الإمارات تراهن على الطفرة العقارية

تراهن بنوك الامارات على الطفرة العقارية في البلاد خاصة دبي، حيث تعتبر ان تلك الطفرة تختلف عن سابقاتها، وفق ما جاء في تقرير عن بلومبرغ.

وارتفعت القروض الى القطاع العقاري بنسبة 40٪ لتصل الى 181 مليار درهم في العام الماضي، وفق احدث بيانات المصرف المركزي، وهو أعلى ارتفاع لها منذ ان زادت بنسبة 81٪ في عام 2008. وجمعت اعمار لمراكز التسوق التابعة لإعمار العقارية 1.5 مليار دولار أول من امس.

كانت الديون المعدومة لدى بنوك الامارات قد ارتفعت 10 الى 12٪ عقب الازمة الائتمانية العالمية وتراجعت اسعار العقارات.

ونقلت بلومبرغ عن راج مادها المحلل المصرفي المستقل ان الامور لم تعد كما كانت عليها في عام 2008، كان الناس يبيعون البنايات قبل ان تبنى ثم يبحثون عن وسائل للبناء، لكننا لا نرى هذا يحدث الآن.

وتراجعت تكلفة الاقتراض في الامارات، حيث تراجعت العائدات على صكوك اعمار المستحقة في 2019 بمقدار 103 نقاط اساس في العام الجاري لتصل الى 3.52٪ وفق بيانات بلومبرغ. وكان متوسط تراجع عائدات الصكوك في الشرق الاوسط 56 نقطة اساس لتصل الى 4.04٪، وفق مؤشرات جي بي مورجان تشيس.

وزادت اسعار العقارات في دبي بنسبة 35٪ في العام الماضي، وهو اعلى ارتفاع على مستوى العالم، وفق بيانات نايت فرانك. وفرض المصرف المركزي نسبة محددة على البنوك للتمويل العقاري من اجل حمايتها وعدم تكرار ما حدث في 2008، عندما تراجعت اسعار العقارات بسرعة.

ونجحت الاجراءات التي اتخذت من هذا القبيل وهدأ ارتفاع اسعار العقارات في دبي في الربع الاول من العام الجاري، حسب نايت فرانك.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات