«عمومية» مصرف الشارقة الإسلامي تقر توزيع 242.6 مليون درهم

أقرت الجمعية العمومية لمصرف الشارقة الإسلامي بدورتها الثامنة والثلاثين توزيع أرباح نقدية بقيمة 242.6 مليون درهم، وذلك بنسبة 10% من القيمة الاسمية للأسهم مقارنة بنسبة 6% في عام 2012 وبزيادة بلغت 97.1 مليون درهم. وجاء الإعلان خلال اجتماع الجمعية العمومية لمصرف الشارقة الإسلامي الذي انعقد في غرفة تجارة وصناعة الشارقة.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع مضامين التقرير السنوي وأهم النتائج المالية المتحققة للعام 2013، قدمه معالي عبد الرحمن العويس رئيس مجلس إدارة مصرف الشارقة الإسلامي، وكشف خلاله عن مستويات النمو في إجمالي الموجودات، والأصول السائلة، وصافي تمويلات العملاء، وتميز محفظة التمويلات بالتنوع على مختلف القطاعات الاقتصادية، كما استعراض التقرير إجمالي ودائع العملاء وحقوق المساهمين والعديد من الجوانب المالية المهمة الأخرى للمصرف.

وعبر معالي عبد الرحمن العويس رئيس مجلس إدارة مصرف الشارقة الإسلامي في حديثه عن امتنان مجلس إدارة المصرف لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، على دعمه اللامحدود لتنمية القطاع المصرفي بشكل خاص، والقطاع الاقتصادي بشكل عام، وعلى ما يوليه من اهتمام ومتابعة للمصرف وأنشطته.

كما ثمن العويس دور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد الشارقة الرئيس الفخري لمجلس إدارة المصرف، حفظه الله، على كل ما قدمه خلال 18 عاماً من العطاء المتواصل، محققاً فيها إنجازات عديدة على الصعيدين المالي والتقني التي أهلت المصرف للفوز بالعديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية.

وأضاف العويس: "لقد جاءت النتائج المالية الإيجابية لمصرف الشارقة الإسلامي عن عام 2013 وفقاً للخطة الموضوعة والاستراتيجية المعتمدة من قبل مجلس الإدارة لتعكس متانة المركز المالي وحسن الأداء على كافة أوجه أنشطة المصرف، ونوه إلى تميز محفظة التمويلات بالتنوع على كافة القطاعات الاقتصادية المختلفة بشكل يعكس الاستخدام الجيد للسيولة المتاحة والأخذ بنظر الاعتبار المخاطر المتعلقة بكل قطاع.

 على صعيد متصل، وفي إطار الميزانية العمومية، حقق المصرف نمواً في إجمالي الموجودات قدره 18.6% ليصل إلى 21.7 مليار درهم بزيادة بلغت 3.4 مليارات درهم مقارنة بنهاية 2012، وبلغت الأصول السائلة 5.1 مليارات درهم أي ما يعادل 23.6% من إجمالي الموجودات مقارنة بـ 4.2 مليارات درهم أي ما يعادل 22.7% بنهاية 2012.

في السياق ذاته بين التقرير صافي تمويلات العملاء الذي بلغ 12.5 مليار درهم بزيادة قدرها 16.5% أي ما يعادل 1.8 مليار درهم مقارنة بنهاية 2012، وعلى جانب المطلوبات فقد بلغ إجمالي ودائع العملاء 11.9 مليار درهم وبزيادة نسبتها 5% مقارنة بـ 11.3 مليار درهم بنهاية 2012.

حقوق المساهمين

بلغ إجمالي حقوق المساهمين 4.5 مليارات درهم وهو ما يمثل 20.9% من إجمالي موجودات المصرف، مما يعكس قوة مركزه المالي، كما بلغت نسبة كفاية رأس المال وفقاً لمقررات بازل 31% مما يسمح بتحقيق خطط المصرف التوسعية ضمن أهدافه الاستراتيجية، وعلى صعيد الأرباح فقد حقق المصرف، أرباحاً صافية بلغت 307.1 ملايين درهم بنهاية 2013 مقارنة بـ 272 مليون درهم بنهاية 2012 بزيادة وقدرها 12.9%.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات